ما حقيقة التوجه لتحييد خيار الانفصال جنوب اليمن؟     استهداف جديد بإيعاز إيراني لقاعدة عسكرية بأبوظبي والإمارات توضح     استهداف الحوثيين لأبوظبي يعكس الهشاشة في الدفاعات الجوية لدى دول التحالف     ضربات جوية للتحالف على صنعاء هي الأعنف منذ سنوات     عصابة مسلحة تقتل منير النوفاني وجماعة الحوثي تماطل بالقبض على القتلة     صراع الحوثية والأقيال بين التحدي والاستجابة     تشديد الخناق على الحوثيين في مأرب بعد تحول سير المعركة من الدفاع للهجوم     هل كتب عبدالله عبدالعالم مذكراته؟     شرطة تعز تضبط متهم بانتشال حقائب نساء     كيف خدع الغشمي عبدالله عبدالعالم     أحداث 13 يناير.. إرهاب حزبي مناطقي بلباس ماركسي     إيران تبادر لعودة التواصل مع السعودية والأخيرة تواصل وقف التصعيد الإعلامي     انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان في اليمن والأمم المتحدة تواصل إخفاء الفاعلين     بعد تعطيله لـ 7 سنوات.. هبوط أول طائرة في مطار عتق     جماعة الحوثي تُمنح 6 ساعات لمغادرة آخر منطقة بشبوة    

الخميس, 30 يونيو, 2016 02:45:00 مساءً

اليمني الجديد - تركيا بوست
نشر الفنان اليمني الشاب عمر البنا أول أعماله الغنائية “باللغة التركية” والتي تحمل اسم “أويس القرني” على قناته الخاصة على اليوتيوب، لينظم بذلك إلى قائمة الفنانين المهتمين بالجمهور التركي، خاصة وأن الأغنية ذات اللحن الديني تتحدث عن مناقب وخصال العابد “أويس القرني” ذو الأصول اليمنية الذي ذاع صيته في أرجاء تركيا.

وفي تصريح خاص لموقع تركيا بوست، قال البنا: “ما دفعني لهذا العمل هو حبي لهذا النوع من الموسيقى الراقية الممزوجة بين العربي والغربي، هذه الموسيقى الوجدانية “الصوفية”، التي تملك في طياتها تاريخاً عظيماً، ولربما أن جميع الفنانين يحبون أن يتنقلون بين الفينة والأخرى إلى فن مختلف وموسيقى مختلفة عما عرفوه من ثقافتهم.”

وأضاف قائلاً إن “الفنان المتذوق هو من يأخذ من كل ثقافة موسيقاها الرائعة، فهذا جزء من التطوير الذاتي للفنان أولاً، ومن جهة أخرى تعتبر كدليل لامتزاج ثقافة بلده التي أتى منها.”
لماذا أويس القرني؟

أما عن سر اختيار هذه الأغنية فيقول البنا: “أحمد الله الذي وفقني لاختيار هذه الأغنية التركية التي تتحدث عن سيدنا أويس القرني، الذي يحمل مكانة كبيرة في قلوب الأمة الإسلامية عموماً وفي قلوب الأتراك خاصة. فلكون سيدنا أويس من اليمن، فالمعروف عند الأتراك أن اليمني من بلاد أويس القرني، فمن حبهم له كان لنا هذا الاحترام من قبل الشعب التركي. وهناك الكثير من الفنانين الأتراك ممن تنغوا باليمن، لذلك سعيت لإنجاز عمل من التراث التركي يتكلم عن اليمن، ولكن هذه المرة من قبل فنان يمني.”
تجربة جديدة

وعن انطباعه حول هذه التجربة، يقول عمر: “هذه تجربة لم أتوقع أن تلقى لها اعجاباً كبيراً، ولكنها كانت بمثابة محاولة أعتز بأني خضتها، وأتمنى أن تلقى هذه الأغنية انتشاراً وسعاً لتمثل رابطاً ثقافياً أكبر مما هو عليه بين اليمن وتركيا.”
وأضاف أيضاً أن هذه الأغنية لن تكون الأخيرة باللغة التركية، “فهذه تجربة خضتها ولن أتوقف هنا، وبدعم الجمهور والنصح والتواصل من الجميع، سأعمل على انتاج المزيد من هذه الأغاني مستقبلاً، فالفنان يحتاج إلى الدعم المعنوي من الجمهور حتى يستمر في العطاء.”

من هو أويس القرني؟

ولد أويس بن عامر وعاش مع قومه بني مراد في اليمن، وانتقل إلى الكوفة، فناصر علي بن أبي طالب في صفين وبها استشهد. تعلم على يد كثير من الصحابة ونهل من علمهم حتى صار من أئمة التابعين زهداً وورعاً. تعلم الناس منه خلق كثير، كبره بأمه، وتواضعه لربه.

كما أثنى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في حديث مسلم عن عمر رضي الله عنه قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن خير التابعين رجل يقال له أويس وله والدة وكان به بياض فمروه فليستغفر لكم.”



قضايا وآراء
انتصار البيضاء