ما حقيقة التوجه لتحييد خيار الانفصال جنوب اليمن؟     استهداف جديد بإيعاز إيراني لقاعدة عسكرية بأبوظبي والإمارات توضح     استهداف الحوثيين لأبوظبي يعكس الهشاشة في الدفاعات الجوية لدى دول التحالف     ضربات جوية للتحالف على صنعاء هي الأعنف منذ سنوات     عصابة مسلحة تقتل منير النوفاني وجماعة الحوثي تماطل بالقبض على القتلة     صراع الحوثية والأقيال بين التحدي والاستجابة     تشديد الخناق على الحوثيين في مأرب بعد تحول سير المعركة من الدفاع للهجوم     هل كتب عبدالله عبدالعالم مذكراته؟     شرطة تعز تضبط متهم بانتشال حقائب نساء     كيف خدع الغشمي عبدالله عبدالعالم     أحداث 13 يناير.. إرهاب حزبي مناطقي بلباس ماركسي     إيران تبادر لعودة التواصل مع السعودية والأخيرة تواصل وقف التصعيد الإعلامي     انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان في اليمن والأمم المتحدة تواصل إخفاء الفاعلين     بعد تعطيله لـ 7 سنوات.. هبوط أول طائرة في مطار عتق     جماعة الحوثي تُمنح 6 ساعات لمغادرة آخر منطقة بشبوة    

الأحد, 19 يونيو, 2016 09:31:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
أقدمت "إسرائيل" على بناء أكبر مرصد لها في حوض البحر الأحمر، وفي منطقة استراتيجية تطل على منطقة باب المندب، لمراقبة قوات التحالف العربي في اليمن، بحسب مصادر إريترية مطلعة.

وأكدت المصادر لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، أن المرصد أُقيم على أعلى قمة جبلية في إريتريا تُعرَف بقمة "أمباسويرا" القريبة من مدينة صَنْعَفي على بعد 135كم جنوبي العاصمة الإريترية أسمرا، حيث يزيد مستوى قمته على 3000م فوق سطح البحر.

من جانبه، قال الخبير في شؤون شرق أفريقيا قال الدكتور أسامة الأشقر، إن هذا المرصد يهدف إلى مراقبة منطقة باب المندب الاستراتيجية وضمان عدم تحولها إلى تهديد للمصالح "الإسرائيلية" في جنوبي البحر الأحمر، ولا سيما حركة السفن والتجارة "الإسرائيلية".

وأضاف الأشقر أن من مستجدات الوظائف اليومية لهذا المرصد مراقبة قوات التحالف العربي في اليمن ضد قوات المخلوع صالح وميليشيا الحوثي، ورصد النشاط الإيراني البحري الذي ازدادت وتيرته على خلفية أحداث اليمن والتطور الملحوظ في العلاقات الإيرانية–الإريترية؛ للتعويض عن خروج طهران من دولة السودان المجاورة.

كما تشمل مهمات المراقبة تحليل حركة القوات البحرية والجوية في جنوبي البحر الأحمر، لا سيما بعد أن تمكنت قوات التحالف من استئجار ميناء بحري جنوبي إريتريا لأغراض الدعم اللوجستي وعمليات الإخلاء الطارئة.
تتضمن المهام مراقبة دولة السودان المجاورة التي يتهمها الاحتلال "الإسرائيلي" بالمساعدة في إيصال السلاح للمقاومة الفلسطينية.



قضايا وآراء
انتصار البيضاء