قبيلة حجور تصدر بيانا حول اعتقال النقيب خليل الحجوري من قبل التحالف     "التهاني".. كجريمة بحق اليمن!     مؤامرة السهم الذهبي والمحافظة المزعومة     واشنطن تدين عودة مليشيا الحوثي إلى اختطاف موظفين في سفارتها بصنعاء     قصة الصرخة الحوثية "الموت لأمريكا"     فريق طبي بمستشفى يشفين ينجح في إجراء عملية معقدة لأحد المرضى     مركز المخا للدراسات الاستراتيجية يستضيف ورشة حول العلاقات اليمنية الصومالية     قراءة في دوافع انسحاب القوات المشتركة من الساحل الغربي ( تقدير موقف)     الإعلان عن تأسيس أول منظمة عالمية SYI للدفاع عن المهاجرين اليمنيين خارج وطنهم     معلومات وتفاصيل تكشف عن الأسباب الحقيقية لانسحاب القوات المشتركة المفاجئ في الحديدة     محمد آل جابر بريمر اليمن     تحرك دولي ومحلي واسع للتحقيق مع رئيس الوزراء معين عبدالملك في أكبر قضايا فساد     انتصار الريمي.. الإصرار على البقاء في زمن الحرب     معين عبدالملك لدى اليمنيين.. رئيس حكومة في عداد الموتى والمفقودين     محافظ مأرب يترأس اجتماعا طارئا للجنة الأمنية حول مستجدات المحافظة    

الجمعة, 17 يونيو, 2016 09:47:00 مساءً

اليمني الجديد-الأناضول
تلقى مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الجمعة، طلبًا من الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، لعقد لقاءٍ مع المسؤول الأممي، على هامش زيارة يجريها حاليًا للولايات المتحدة الأمريكية، بحسب المتحدث الرسمي باسم الأول.
وأضاف ستيفان دوغريك، المتحدث باسم بان كي مون، في مؤتمر صحفي عقده بمقر المنظمة الدولية في مدينة نيويورك الأمريكية، أنه "لم يتم حتى الآن تحديد موعد لذلك الاجتماع".

ويأتي هذا الطلب بعد انتقاد بان كي مون، في 9 حزيران/يونيو الجاري، حذف لجنة أممية اسم التحالف العربي بقيادة السعودية من قائمة "انتهاكات الأطفال" باليمن، ولّمح إلى تلقيه تهديدات من الرياض بسحب المخصصات المالية في العديد من برامج الأمم المتحدة الإنسانية وتلك المتعلقة بشؤون الطفولة، وهو ما نفته المملكة فيما بعد.

ووصل ولي ولي العهد السعودي الولايات المتحدة، الاثنين الماضي، في زيارة رسمية هي الثالثة له خلال عام.

ويبحث الأمير محمد مع مسؤولين أمريكيين خلال الزيارة، عدداً من الملفات الاستراتيجية الهامة تشمل العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون الأمني، ومتابعة نتائج القمة الخليجية التي شارك فيها الرئيس الأميركي "باراك أوباما"، مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي بالرياض في أبريل/ نيسان الماضي، وقضايا إقليمية، مثل الأزمة السورية، والوضع في اليمن والعراق وليبيا، إضافة إلى مكافحة الإرهاب، وجهود التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي بسوريا والعراق.

وفي شأن آخر، وردا على أسئلة الصحفيين بشأن موقف بان كي مون إزاء التصريحات التي أدلي بها أمس الخميس محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي حول الأزمة في اليمن قال دوغريك "المشاورات بين أطراف الأزمة اليمنية (الحكومة الشرعية من جهة والحوثيين وحزب الرئيس السابق صالح من جهة أخرى) مستمرة برعاية مبعوث الأمين العام إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وتركيزنا منصب على العملية السياسية والتوصل إلى حلٍ لها".

وخلال محاضرة ألقاها مساء أمس في أبوظبي، أعلن الوزير قرقاش، أن الحرب في اليمن انتهت بالنسبة لبلاده، وذلك قبل أن ينفي ذلك في تغريدات أطلقها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم، أكد خلالها أن قوات بلاده الموجودة في اليمن "مستمرة في أداء دورها مع السعودية حتى إعلان التحالف انتهاء الحرب".

ومنذ 26 مارس/ آذار 2015، يشن التحالف وبمشاركة الإمارات، عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين، وذلك استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية"، في محاولة لمنع سيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين) والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح على كامل اليمن، بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014.




قضايا وآراء
انتصار البيضاء