حملة تنفذها شرطة السير بتعز لرفع العشوائيات من أسواق المدينة     تركيا تدشن أول فرقاطة عسكرية متطورة محلية الصنع     جولة حوار جديدة في الأردن وترقب للإفراج عن شخصيات كبيرة من سجون الحوثيين     مؤسسة "بيسمنت" الثقافية تقيم المعرض الفني الأول     محافظ شبوة يصل الرياض بعد ضغوط سعودية حول ميناء قنا البحري     النائب العام "الأعوش" يرفع دعوى قضائية ضد الرئيس هادي بسبب قرار الإقالة     مؤسسة بيسمنت تختتم مهارات تدريب في المناظرات وأليات البحث العلمي     مؤسسة نور الأمل تدشن برنامجها الجديد بكفالة ٩٠ يتيما في الأقروض بتعز     تهديد جديد للانتقالي بمنع مسؤولين في الحكومة من الوصول إلى عدن     وزير الشباب والرياضة يتفقد الأضرار بملعب 22 مايو بعدن     العقوبات الأمريكية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية تدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الثلاثاء     دلالة التصنيف الأمريكي للحوثيين "منظمة إرهابية"     أول دولة عربية تمنع دخول وفد الحوثيين أراضيها بعد تصنيفهم "منظمة إرهابية"     عشرات القتلى والجرحى في مواجهات بالحديدة بين القوات المشتركة ومليشيا الحوثي الإرهابية     تصريحات تصعيدية للمجلس الانتقالي الموالي للإمارات رافضة لقرارات الرئيس هادي    

الثلاثاء, 24 فبراير, 2015 04:14:00 مساءً

اليمني الجديد - وكالات
كشفت مصادر اعلامية عن مشروع قرار أممي جديد يتضمن عقوبات دولية ضد الحوثيين في اليمن.

ونشرت قناة الجزيرة مشروع قرار لمجلس الامن ينص على تشديد العقوبات ضد من وصفهم بـ"المتسببين" في هز الاستقرار أو عرقلة الوضع السياسي في اليمن، مؤكدا أنه يتابع الوضع في هذا البلد متابعة حثيثة.

وأعطى نص المشروع  الدول الأعضاء مهلة تسعين يوما لتقديم تقرير عن مآل تطبيق القرار السابق، وينتظر صدور القرار تحت الفصل السابع الذي يجيز استخدام القوة لفرض بنوده.

ويشدد نص مشروع القرار على الدور الرئيسي لدول الجوار لليمن في تنفيذ نظام العقوبات، وتضمن توسيع ولاية مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر إلى اليمن.

وكان المجلس صوت بالإجماع في منتصف الشهر الجاري على قرار يطالب الحوثيين بالتراجع عن الإجراءات أحادية الجانب دون شروط، ورفع الإقامة الجبرية عن الرئيس عبد ربه منصور هادي (قبل إفلاته من قبضة الحوثيين) ومسؤولي الحكومة.

كما طالب القرار الحوثيين بسحب مقاتليهم من المؤسسات الحكومية بشكل سريع وشامل، ويدعوهم إلى تحمل مسؤولياتهم ووقف العنف، وأكد على تسليم الحوثيين الأسلحة التابعة لقوات الجيش اليمني، والتي استولى عليها مسلحو الجماعة منذ سيطرتهم على العاصمة صنعاء خلال العام الماضي.

من جهتها نصحت عكاظ السعودية خلال افتتاحيتها يوم الثلاثاء الأمم المتحدة بعدم تبني الحول الترقيعية بشأن اليمن.
وقالت ": على الأمم المتحدة أن تدرك أن الحلول «الترقيعية» لا تصلح لليمن وأن الاستمرار في نسق الحوار والتفاهمات الحالية لن يؤدي إلى نتيجة ".

وأشارت الصحيفة إلى أن التخاذل تحت أي مبرر لن يزيد الأمور في اليمن إلا سوءاً ، والاستمرار في دوائر الحوار المفرغة - كما يفعل ابن عمر - لن يؤدي إلا إلى مزيد من تعقيد الوضع.

كما نصحت الحوثيين بعدم الركون الى الأمم المتحدة ولا إيران. وقالت: لا الأمم المتحدة ولا إيران يستطيعون فرض أحد على اليمنيين بالقوة، وإن على عبدالملك الحوثي وأتباعه أن يعودوا إلى جحورهم ويدعوا اليمن واليمنيين.

يذكر أن مجلس الأمن سبق وأن فرض عقوبات على كل من الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح واثنين من قيادات الحوثي بسبب اتهامهم بعرقلة العملية السياسية وإتمام الفترة الانتقالية.




قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ