كأس العالم في قطر.. كاتب غربي ينتقد ترويج المثلية في البلدان العربية     استغلال الموقع الرسمي.. الكشف عن قيام النائب العام السابق بتوظيف 100 شخص     الإعلان عن تفاهمات يمنية جديدة في الأردن     ما دور السعودية في دفع الحوثيين لقتل علي عبد الله صالح؟!     في سجن تابع للإمارات.. أسرة القيادي الإصلاحي "الدقيل" تناشد المجلس الرئاسي التدخل للإفراج عنه     تفاصيل انقلاب 2017 في القصور الملكية السعودية     حدادا على أرواح أطفال السرطان.. إيقاد الشموع في جنيف تنديدا بجرع الدواء المنتهية     رحيل فقيد اليمن وشاعرها الكبير عبدالعزيز المقالح     ندوة دولية حول بناء السلام وإعادة إعمار يمن ما بعد الحرب     كرة القدم العربية في كأس العالم بقطر     إصابة مدني بقناصة في حي الروضة بتعز     الحكم بالإعدام على قاتل الطفلة مها مدهش     منديال قطر.. إعادة للعرب قبسا من الأمجاد     قراءة في المدوّنة الحوثية للوظيفة العامة (1- 3)     مناهج الدراسة حين تشوه شكل الجزيرة العربية بين الطلاب    

الإثنين, 23 مايو, 2016 03:00:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
 أعادت حركة النهضة، الاثنين، انتخاب راشد الغنوشي (زعيم الحركة التاريخي)، رئيساً لها، خلال المؤتمر العاشر الذي عقدته في العاصمة التونسية.

وأعلن علي العريض، رئيس المؤتمر العاشر لحركة النهضة، فوز راشد الغنوشي برئاسة الحركة، متقدماً على منافسَين اثنين بفارق كبير.

وقال العريض: "حصل الغنوشي على 800 صوت، في حين حصل فتحي العيادي على 229 صوت، وحصل محمد العكروت على 29 صوتاً".

وكان القيادي في حركة النهضة، عبد الكريم الهاروني، أفاد قبل انطلاق التصويت بوجود 8 مترشحين لرئاسة الحركة؛ هم الشيخ عبد الفتاح مورو، الحبيب اللوز، راشد الغنوشي، عبد المجيد النجار، عبد اللطيف المكي، عبد الحميد الجلاصي، فتحي العيادي، ومحمد العكروت.

وفي كلمة ختامية ثمن الغنوشي أعمال المؤتمر وأقر بوجود مشكلات، متعهّداً بـ"الإصلاح".

وانطلق يوم الجمعة الماضي في العاصمة التونسية، المؤتمر العاشر لحركة النهضة، أحد أبرز حزبين سياسيين في تونس، لانتخاب قيادة جديدة ووضع استراتيجيات للسنوات الأربع القادمة، بحضور الرئيس الباجي قايد السبسي وآلاف المنتمين للحركة.

وفازت الحركة بأول انتخابات تشريعية بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق، زين العابدين بن علي، في 2011، وتشكل اليوم أحد القوى السياسية الرئيسية في مجلس النواب التونسي.

ووفقاً للقانون الداخلي للحزب، فإن المؤتمر العام هو أعلى سلطة في الحركة، وقد عقدت النهضة 9 مؤتمرات (منها 8 قبل 2011 في تونس وفي الخارج)، ومؤتمرها التاسع في 2012 علناً.

وبدأت النواة الأولى للحركة تتشكل عام 1969، ليتم في 1972 تأسيسها "سرّا" بقيادة مواطنين تونسيين، في مقدمتهم "راشد الغنوشي" الذي أصبح أول رئيس للحركة في أبريل/نيسان 1972.

واتخذ المؤسسون من أطروحات قريبة من أفكار "جماعة الإخوان المسلمين" في مصر مرجعاً للحركة.

وفي 6 يونيو/حزيران 1981، ظهرت الحركة إلى العلن بشكل رسمي، حيث عقدت مؤتمراً صحفياً في العاصمة تونس، واختارت لنفسها اسم "الاتجاه الإسلامي".



قضايا وآراء
مأرب