ما حقيقة التوجه لتحييد خيار الانفصال جنوب اليمن؟     استهداف جديد بإيعاز إيراني لقاعدة عسكرية بأبوظبي والإمارات توضح     استهداف الحوثيين لأبوظبي يعكس الهشاشة في الدفاعات الجوية لدى دول التحالف     ضربات جوية للتحالف على صنعاء هي الأعنف منذ سنوات     عصابة مسلحة تقتل منير النوفاني وجماعة الحوثي تماطل بالقبض على القتلة     صراع الحوثية والأقيال بين التحدي والاستجابة     تشديد الخناق على الحوثيين في مأرب بعد تحول سير المعركة من الدفاع للهجوم     هل كتب عبدالله عبدالعالم مذكراته؟     شرطة تعز تضبط متهم بانتشال حقائب نساء     كيف خدع الغشمي عبدالله عبدالعالم     أحداث 13 يناير.. إرهاب حزبي مناطقي بلباس ماركسي     إيران تبادر لعودة التواصل مع السعودية والأخيرة تواصل وقف التصعيد الإعلامي     انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان في اليمن والأمم المتحدة تواصل إخفاء الفاعلين     بعد تعطيله لـ 7 سنوات.. هبوط أول طائرة في مطار عتق     جماعة الحوثي تُمنح 6 ساعات لمغادرة آخر منطقة بشبوة    

الاربعاء, 11 مايو, 2016 11:44:00 صباحاً

اليمني الجديد - متابعات
 
أكدت مصادر ميدانية ومراقبون محليون أن مليشيات الحوثي وصالح حشدت تعزيزات عسكرية ضخمة باتجاه الجنوب في محاولة لاقتحامها واحتلالها من جديد، مستغلة التزام الجيش اليمني وقوات التحالف باتفاق وقف إطلاق النار.
 
وقالت المصادر إن المليشيات أرسلت تعزيزات ضخمة مكونة من دوريات ودبابات ومدافع وعربات مصفحة ومنصات إطلاق صواريخ ومئات المسلحين إلى مديرية الشريجة على تخوم محافظة لحج جنوب اليمن، وأرسلت تعزيزات جديدة إلى منطقة عقبة ثرة المطلة على مدينة لودر التابعة لمحافظة أبين وإلى مدينة مريس التابعة لمحافظة الضالع جنوب اليمن بالتزامن مع التقدم الذي حققته المليشيات خلال الساعات الماضية بمديرية الشمايتين ومحيط مديرية الوازعية جنوب غرب تعز على الحدود مع محافظة لحج.
 
وفي سياق متصل قالت قيادة المقاومة الجنوبية في جبهة كرش، شمال محافظة لحج، “إنها رصدت تحركات غير اعتيادية لمسلحي الحوثي وقوات صالح في أكثر من اتجاه في الجبهة”.
 
وأكدت قيادة المقاومة، في بيان لها تلقت بوابة “العين” الإخبارية نسخة منه، وصول تعزيزات بشرية ومعدات عسكرية وآليات حفر وشق لطرق في الشريجة وباتجاه كرش يحاول المسلحون الحوثيون استغلالها للتقدم، مشيرة إلى أن المتمردين قصفوا في ساعة متأخرة من مساء أمس، وخلال الساعات الأولى من فجر اليوم، بقذائف الهون على مواقع للمقاومة في مناطق “شيفان واللصب وجبل شريانة” بكرش.
 
وأكد مصدر قيادي، في مقاومة كرش لبوابة “العين”، أن المقاومة والجيش الوطني تصدا فجر اليوم لهجوم عنيف من عدة اتجاهات على مواقع المقاومة في كرش وأن مواجهات شرسة تدور حاليا بين المتمردين وقوات الشرعية في تلك الجبهات. عشرات القتلى والجرحى يأتي ذلك فيما قتل وجرح العشرات خلال استمرار مليشيات الحوثي وصالح في خرقها لاتفاق وقف إطلاق النار لليوم الـ”31” على التوالي في مختلف الجبهات شمال ووسط وجنوب اليمن.
 
وقالت مصادر ميدانية وأخرى طبية إن 4 قتلى، بينهم طفلة وأكثر من عشرة جرحى من المدنيين وقوات الجيش والأمن، سقطوا في محافظة تعز جراء القصف المستمر على الأحياء السكنية ومواقع قوات الشرعية .
 
وأكد رئيس لجنة التهدئة ووقف إطلاق النار في تعز البرلماني عبد الكريم شيبان “أن مليشيات الحوثي وصالح رفضت مجدداً رفع الحصار عن المدينة من المنفذ الشرقي والغربي ورفضوا أيضا السماح للمساعدات الإنسانية والإغاثية الدخول إلى المدينة”.
 
وقال شيبان، في تصريحات صحفي، “إنه كان من المقرر أن يتم اللقاء بين ممثلي الشرعية وممثلي المتمردين في المنفذ الشرقي لمدينة تعز الثلاثاء لفتح المنفذ والسماح بدخول المعونات والمساعدات الإنسانية إلى المدينة، إلا أن المتمردين رفضوا الحضور أو فتح المنفذ”.
 
وفي السياق أكد مراقبون محليون “أن مليشيا الحوثي وصالح أطلقت النار على لجنة الشرعية المشرفة على وقف إطلاق النار في منطقة كلابة شرق مدينة تعز”.
 
كما تواصلت المواجهات الضارية، فجر اليوم، بين الجانبين في منطقة كلابة ومحيط معسكر قوات الأمن المركزي شرق المدينة ومناطق عدة جنوب وغرب المدينة، وتحدثت مصادر ميدانية أن المتمردين الحوثيين حشدوا تعزيزات ضخمة إلى مديرية الشمايتين جنوب غرب المدينة وتمكنت من السيطرة على عدة مناطق تطل على محافظة لحج جنوب اليمن بعد وصول تعزيزات للمتمردين مكونة من ألف مقاتل مزودين بأسلحة نوعية.
 
وفي محافظة مأرب، شمال شرقي اليمن، أكدت مصادر ميدانية أن مواجهات عنيفة تواصلت فجر اليوم بين قوات الجيش والمقاومة الشعبية من جهة ومليشيات الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى في منطقة المخدرة بمديرية صرواح غرب المحافظة، مشيرة إلى مقتل وجرح العشرات من الطرفين في المواجهات المستمرة.
 
وتواصلت المواجهات العنيفة بين الطرفين في منطقة العبدية الوقعة على الحدود بين محافظتي مأرب والبيضاء .



قضايا وآراء
انتصار البيضاء