صراع الحوثية والأقيال بين التحدي والاستجابة     تشديد الخناق على الحوثيين في مأرب بعد تحول سير المعركة من الدفاع للهجوم     هل كتب عبدالله عبدالعالم مذكراته؟     شرطة تعز تضبط متهم بانتشال حقائب نساء     كيف خدع الغشمي عبدالله عبدالعالم     أحداث 13 يناير.. إرهاب حزبي مناطقي بلباس ماركسي     إيران تبادر لعودة التواصل مع السعودية والأخيرة تواصل وقف التصعيد الإعلامي     انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان في اليمن والأمم المتحدة تواصل إخفاء الفاعلين     بعد تعطيله لـ 7 سنوات.. هبوط أول طائرة في مطار عتق     جماعة الحوثي تُمنح 6 ساعات لمغادرة آخر منطقة بشبوة     تدخلات السعودية والإمارات.. اغتيال سيادة اليمن     تعرف على جبهات الحرب بمحافظة شبوة خلال يومي الأربعاء والخميس     تقدم كبير للجيش والعمالقة في شبوة ومقتل 5 مدنيين بقصف للتحالف في بيحان     فوز الناشئين اليمنيين كرمزية عابرة للمآسي والظروف القاسية     ملاحم من قلب مقاومة تعز    

السبت, 16 أبريل, 2016 09:46:00 صباحاً

اليمني الجديد - متابعات
 
ارتفع عدد ضحايا الأمطار الغزيرة التي شهدتها اليمن، منذ ليل الأربعاء الماضي، وحتى مساء اليوم الجمعة، إلى 26 حالة وفاة، فضلا عن تدمير عشرات المنازل في المحافظات الشمالية والغربية، وفقا لمسؤولين صحيين .
 
وذكر عبد الرحمن جار الله، مدير مكتب الصحة في محافظة الحديدة (غرب)، أن "8 أشخاص لقوا مصرعهم، اليوم ، جراء سيول الأمطار التي تساقطت منذ ليل أمس الخميس، على مديريتي الزُهرة واللحية، غربي المحافظة".
 
وأوضح في تصريحات للأناضول، عبر الهاتف، إنه "تم العثور على 8 جثث في مجاري السيول، وما زال هناك مفقودون، تم تلقي بلاغات عنهم من السكان، بحدود 5 أشخاص".
 
وأشار المسؤول الصحي، وهو عضو لجنة محلية شُكلت لحصر الأضرار، أن سيول الأمطار، تسببت حتى مساء الجمعة، بتدمير 12 قرية بشكل كامل في الزُهرة" و 7 في مديرية اللُحية.
 
ووفقا للمسؤول الصحي، فإن لجاناً إغاثية من منظمات الصحة العالمية وأطباء بلا حدود، ومفوضية شؤون اللاجئين الأممية، نزلت إلى المناطق المتضررة وقدمت مواد إغاثية عاجلة، للسكان المتضررين .
 
وتم نقل سكان القرى المدمرة، إلى مناطق آمنة، فيما نزح بعضهم إلى مراكز المدن، و عند أقاربهم، لعدم تشييد أي مخيمات على الفور، وفقا لمدير مكتب الصحة.
 
وفي محافظة عمران (وسط)، قال مسؤول صحي، إن هناك عددًا من المفقودين تم الإبلاغ عنهم، مشيرًأ إلى تأكد مصرع 3 آخرين جراء الأمطار.
 
وبمصرع 8 في محافظة الحديدة، اليوم، يرتفع ضحايا الأمطار، إلى 26 قتيلا، 14 منهم في محافظة حجة، شمالي غرب البلاد، و3 في عمران، وفقا لمصادر طبية.
 
وتسببت الأمطار المتساقطة بغزارة في من المحافظات، بمضاعفة معاناة اليمنيين، الذين يعيشون ظروفا بالغة الصعوبة جراء الحرب المتصاعدة منذ أكثر من عام، وتسببت بمقتل 6400 و نزوح 2.5 مليون شخص داخليا، وفقا لاحصائيات أممية .
 
يشيّد اليمنيون منازلهم وخصوصا في المناطق الريفية، على قمم الجبال المرتفعة وبالقرب من ممرات السيول، ما يتسبب بانهيارها في مواسم الأمطار، وخصوصا التي يتم بناءها على الطين .
 
ويتخوف مسؤولون من تفاقم كوارث سيول الأمطار خلال الأيام القادمة، خصوصا لسكان المناطق الجبلية، بسبب تشبع التربة بالمياة ، لافتين أن تساقط أي أمطار خفيفة سيؤدي إلى انزلاقات صخرية ، وخصوصا في محافظة حجة.



قضايا وآراء
انتصار البيضاء