‏الحكومة تصف قبولها باتفاق ستوكهولم بالقرار الفاشل     السلام في عقيدة الحوثيين.. الحرب الدائمة أو الاستسلام المميت     مركز دراسات يكشف عن خسائر مهولة لقطاع الاتصالات باليمن منذ بداية الحرب     الحكومة تدعو مجلس الأمن إدانة الحوثيين بعد تورطهم بحادثة استهداف مطار عدن     الحكومة اليمنية تعلن نتائج التحقيقات في حادثة استهداف الحوثيين لمطار عدن بالصواريخ     مسلسل ويوثق الدولة الرسولية في تعز     النواب الأمريكي يصوت لصالح قرار عزل ترامب تمهيدا لإنهاء مستقبله السياسي     مشروع استراتيجي جديد.. محافظ شبوة يفتتح ميناء "قنا" النفطي والتجاري     الحكومة تؤكد التزامها بعدم تأثر الجانب الإنساني بعد تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية     انتصارات كبيرة للجيش في مأرب وعملية نوعية في الصومعة بالبيضاء     المصالحة الخليجية.. هل شعر الجميع بأهمية بطي صفحة الماضي     وفاة طفلة بتعز متأثرة برصاص قناص حوثي بعد أيام من معاناتها     تصنيف واشنطن مليشيا الحوثي "إرهابية" الحكومة والسعودية ترحب والحوثي يتوعد     مجلس النواب اليمني يشيد بقرار الولايات المتحدة تصنيف مليشيا الحوثي "جماعة إرهابية"     معناة شديدة الألم لمرضى يمنيين في مستشفيات ضعيفة التجهيزات (ترجمة خاصة)    

الثلاثاء, 05 أبريل, 2016 10:15:00 مساءً

اليمني الجديد - خاص - طلال الشبيبي
 
أثار البيان الذي أصدره نائب الرئيس ورئيس الحكومة المطاح به خالد محفوظ بحاح، اليوم الثلاثاء ، موجة سخرية واسعة بين اوساط اليمنيين في مواقع التواصل الاجتماعي  .
 
وفي السياق قال المحلل السياسي ياسين التميمي "كنت أنتظر بفارغ الصبر موقفاً رسمياً من جانب المخلوع صالح وميشليا الحوثي، من قرارات التعيين الأخيرة، التي طالت منصبي نائب الرئيس ورئيس الحكومة.
 
واضاف "لكن للأسف هذا الموقف تم تسريبه في سياق البيان غير الموفق الذي أصدره نائب الرئيس ورئيس الحكومة المطاح به خالد محفوظ بحاح، الذي أظهر كل ما استبطنه الحوثيون وحليفهم صالح، وما استبطنته ربما أطرافٌ أخرى خارجية.
 
وقال التميمي في منشور له بصفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لست متحمساً للرئيس هادي ولا لأسلوبه في إدارة السلطة، ولكنني معه الآن في القرارات التي اتخذها للحفاظ على كيان الدولة، الذي تتهدده تسوياتٌ مشبوهة.
 
واوضح قائلا  "في المقابل كنت أحد الذين سلكوا طريق الدفاع عن السيد بحاح بعد الإطاحة به، لكن يبدو أن كل ما أُشيع عن علاقاته بالحوثيين يبدو صحيحاً.. وفقاً لما يكشف عنه هذا البيان الصادر عنه.
 
وتابع " أراد بحاح أن يقول إنه يمثل شرعية الإجماع الوطني، باعتبار أن اختياره عكس توافق كل القوى السياسية، وبسبب غواية شرعية الإجماع التي سيطرت عليه، ذهب بحاح يستدعي الحوثيين وغيرهم من أطراف الانقلاب على السلطة الشرعية، باعتبارهم شركاء أساسيين في منح الشرعية لأي رئيس حكومة يأتي من بعده.
 
واردف "لقد تجاهل بحاح الانقلاب، وتجاهل الدماء التي سالت بسبب هذا الانقلاب، وتجاهل حقيقة أن الذين فرضوه وفرضوا حكومته بقوة السلاح على اليمنيين، هم من أطاح بالتسوية السياسية وبالإجماع الوطني وانقلبوا عليها، ووضعوه قيد الإقامة الجبرية هو وأعضاء حكومته.
 
وذكر التميمي "لا شيء أقوى من شرعية الرئيس المنتخب، الذي منحته اتفاقية المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المصانة بالقرارات الدولية، سلطاتٍ فوق دستورية، للتعاطي مع المرحلة الحالية من الانتقال السياسي في مستواها السلمي ناهيك عن مستواها المضطرب والدموي كما هو الحال الآن.

وخاطب بحاح بالقول  "حكومة الأستاذ محمد سالم باس ندوة هي حكومة الوفاق الوطني، أما حكومتك التي تشكلت بعد سقوط صنعاء، فهي حكومة أمر واقع، اضطرت القوى السياسية إلى القبول بها على مضض حتى لا يذهب اليمنيون إلى حرب كانت الميلشيا ومعها المخلوع صالح يلوحون بها.
 
وختم التميمي منشوره بالقو"هل تعلم أن صالح ونجله والحوثي وبعض أتباعه يخضعون الآن للعقوبات المفروضة من قبل مجلس الأمن الدولي تحت الفصل السابع، وممنوعون من السفر، فكيف تمنحهم حق اعتماد وإقرار ما يقرره الرئيس، ويؤيده معظم أبناء الشعب اليمني.. لقد صغت نهاية مبكرة وسيئة لحياتك السياسية يا سيد بحاح ".
 
من جانبه قال الكاتب الصحفي سام الغباري بمنشور له بصفحته على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك " , "بحاح يرفض الامتثال لقرار الرئيس ، الأمر جيد وجريء".
 
واضاف "لكن إسمعني ، هناك في صنعاء لجنة غاصبة تحكم الناس والموظفين ، ٢٧ مليون يمني يحكمهم عبدالملك الحوثي ، مرتباتهم منه ، وتسيير شؤونهم تحت إدارته ، مشاكلهم ، حروبهم ، كل شيء يقومون به خارج عن الدستور والقانون والورق ، ومع ذلك يحكمون الناس ، ويستمرون وسيفاوضون لأجل هذا ويعقدون حلفهم مع الجميع ومع من يريدون".
 
وتابع " أما جلالتكم ، فأغلقتم الباب على ٦٠٠ يمني فقط من الهاربين معكم ، وفي الأخير شكلتم فريق معارضة داخل الستمائة شخص ، وفي صنعاء ولا نسمع نخس واحد لمثل هذا".
 
واردف "محمد علي الحوثي يتنقل فوق دراجة نارية ، وأنت جالس تتفاحس أنت و ياسين على وزارة الخارجية وطريقة الاستقبال ، والسيارات".
 
وخاطب الغباري قائلا " يا اخي الملك سلمان بكله ، بابه مفتوح لموظفيه ، وأنت الوزراء حقك ماقدروا يلقوك ، فما بالك بالستمائة نفر اللي هربوا معك ".
 
مضيفا "الحرب يا بحاح، تخلع كل مبادرة وكل حوار وكل مخرجات ، باقي تقل لي انك مصر على اتفاقية السلم والشراكة ، إعقل مليه".
 
من جهته قال الصحفي سفيان جبران  "بحاح يرفض قرار هادي بإقالته ويؤيد وجهة نظر الحوثيين وصالح.. يعني أنه كان يخطط للانقلاب على هادي.
 
 واضاف "انت لم تساعد اليمن بشيء.. مشغول بالمنصب والالاف يقتلون ويهانون من قبل الحوثي بينما لم تكلف نفسك بالدفاع عنهم حتى بمنشور فيسبوك.
 
وتابع "بحاح يلمح إلى إدخال اليمن في فوضي شبيهة بتلك التي في ليبيا حيث يوجد فيها 3 حكومات".
 
واردف سفيان "الدول التي تحرك بحاح يجب عليها أن تعلم أن اليمن لن يقبل باستمرار اللعب فيه ، مضيفا.. بحاح حفتر اليمن.
في حين قال الكاتب والشاعر عامر السعيدي "هذا بيان خنبقة " كنت تسكت وتدع الناس تحترمك قليلا" .
 
واضاف "اي شرعية لحكومتك غير شرعية القوة والصميل الحوثي وبحسب بيانك هذا فالحكومية الشرعية الوحيدة هي حكومة الاستاذ باسندوة"
 
وبدوره قال الاعلامي بشير الحارثي " من الاخر ماكان فيش داعي تظهر نفسك بأنك ضعيف وزعلان ومقهور بهذه الصورة المهينة كنت ستتعالى وتظهر للناس بأنك اقوى وان المناصب مغرم وليست مغنم .
 
واضاف "على الاقل كنت ستقطع الطريق امام كل من اتهمك بالخيانة واللعب من تحت الطاولة والتماهي مع مليشيا الحوثي والمخلوع ".
 
وتابع "بكلامك هذا اثبت انك فعلا كنت معهم وكنت ممثلهم عند الشرعية".
 
من جانبه قال الكاتب الصحفي عبدالسلام محمد رئيس مركز ابعاد للبحوث والدراسات الاستراتيجية "مشروعية واحدة فقط هي مشروعية الرئيس هادي وما دون ذلك من مشروعيات علقتها المبادرة الخليجية.. حتى البرلمان ابقي صوريا وافرغت مهامه!!"
 
اما المحلل السياسي انيس منصور فقال "يا بحاح بلاش ابتزاز متاخر فالقوى التي وقعت على المبادرة الخليجية أصدرت بيانات تأييد لقرارات هادي وحتى بيانك فيه نفس الانقلابيين"
 
واضاف : إقرأ رد فعل الناس يا بحاح .. انت لم تقدم شيئ سوى شق الصف والرحلات والتمشيات الخارجية .
 
واردف " الشرعية لهادي أما أنت فلا شرعية لك إلا بمقدار صمتك عن تعز وتغاضيك عن الحوثة.. هادي منتخب وانت معين من قبل المنتخب..افهمها جيداً.. لا شرعية لك .. ارحل..!!
 
في حين اعتبر الصحفي منصور النقاش هذا البيان مؤشر لإنقلاب دبلوماسي أبيض على هادي بدعم دولي لإزاحته من الواجهة مقابل سلام مشروط مع الحوثيين.
 
 



قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ