أعضاء في البرلمان يطالبون الحكومة سرعة رفع المعاناة عن العالقين بمنفذ الوديعة     دعوة أممية لإحالة ملف العنف الجنسي في اليمن إلى محكمة الجنايات الدولية     ما حقيقة الصراعات والتصفيات الداخلية لجماعة الحوثيين؟     المركز الأمريكي للعدالة يدين احتجاز السعودية للمسافرين اليمنيين في منفذ الوديعة     هشام البكيري.. الموت واقفا     معارك هي الأعنف في جبهة الكسارة ومصرع العشرات من المسلحين     تغييب السياسي البارز محمد قحطان للعام السادس على التوالي     8 سجون سرية للسعودية في اليمن توفي بعضم فيها تحت التعذيب     قتلى وجرحى بمواجهات بين قوات طارق والمقاومة التهامية بالمخا     حوار مهم مع اللواء سلطان العرادة حول الوضع العسكري في مأرب     محافظ شبوة يرأس اجتماعا موسعا للجنة الأمنية بالمحافظة     استشهاد الصحفي هشام البكيري أثناء تغطيته للجبهة الغربية في تعز     تعرف على تفاصيل التقرير الحكومي الذي سلم لمجلس الأمن حول تعاون الحوثيين مع القاعدة وداعش     مسلحون حوثيون يستخدمون سيارات إسعاف تابعة للصحة العالمية في أعمال عسكرية     الحكومة تدين استهداف النازحين في مأرب من قبل الحوثيين    

الإثنين, 16 فبراير, 2015 05:23:00 مساءً

اليمني الجديد - خاص
اتهمت جماعة الحوثيين مجلس الأمن الدولي بإذكاء الصراع في اليمن والاستجابة لقوى الهيمنة الاقليمية والدولية.

وقال الناطق الرسمي باسم الجماعة محمد عبد السلام في تعليق على قرار مجلس الأمن الصادر فجر الاثنين بشأن اليمن، إنه قد تبنى مواقف دول مناوئة لما أسماها " الثورة الشعبية، وتعمل ليلاً ونهاراً على إذكاء الصراع بين اليمنيين، بما تتخذه من مواقف سلبية دونه أن تتورع عن دعم وتمويل تنظيمات التكفير والإجرام".

وشدد عبدالسلام في بيان له اليوم الاثنين، أنه "كان لمجلس الأمن الدولي وهو يدعو الدول الأعضاء أن تمتنع عن التدخل الخارجي في اليمن بما يذكي الصراع، أن يدرك أنه في قراره  الأخير بشأن اليمن قد وقع في نقيض ما دعا إليه، فهو لم يختلف كثيرا عن قراراته السابقة، ولم يخرج عن سياسته المرتكزة على الإصغاء لقوى الهيمنة الإقليمية والدولية."

وكان مجلس الأمن الدولي قد صوت يوم الاثنين بالإجماع على مشروع قرار يدين "جماعة الحوثي" ويدعوها لترك السلطة والعودة إلى المفاوضات ورفع الحصار عن الرئيس هادي المستقيل وحكومة بحاح والانسحاب من كافة مؤسسات الدولة والمدن التي يسيطر عليها مسلحيه.

وأمهل مجلس الامن الدولي جماعة الحوثيين 15 يوما لترك السلطة قبل اللجوء الى العقوبات.

اجتماع القصر
الى ذلك فشل الاجتماع الذي دعت اليه جماعة " الحوثيين" أعضاء مجلس النواب في القصر الجمهوري بالعاصمة صنعاء.

وأفاد مصدر برلماني " ان 15 عشر من اعضاء مجلس النواب حضروا لقاء الحوثيين الذي الغي في اللحظات الاخيرة لعدم اكتمال النصاب.

المصدر البرلماني أوضح " ان تسعة اعضاء من اعضاء البرلمان حضروا للاجتماع , غير ان احد التسعة انسحب بسبب ما تضمنته الدعوة، وان سيتم الالتفاق على مائدة غداء كبيرة بعد الاجتماع .. واعد ذلك استخفاف بأعضاء البرلمان.

وأكد ان اعضاء مجلس النواب من مختلف الكتل والمستقلين قاطعوا الاجتماع الذي أكد انه فشل فشلا ذريعاً، طبقا لـمصادر سياسية.

وقاطعت أبرز الكتل البرلمانية اجتماع الحوثيين اليوم، وقال موقع «خبر» المقرب من حزب المؤتمر الشعبي العام إن كتلة الحزب أعلنت مقاطعتها للاجتماع. وكذا كتلة العدالة والبناء.

وكتلة المؤتمر هي أكبر كتلة في مجلس النواب ويزيد قوامها عن نصف قوام المجلس.

وتأتي دعوة الحوثيين لهذا الاجتماع عقب فشلهم في إجبار الأعضاء على الانضمام إلى «المجلس الوطني» التابع لهم، عبر لجنة من نواب حوثيين يرأسهم يحيى بدر الدين الحوثي شقيق زعيم الجماعة.

ولم ينضم لمجلس الحوثيين سوى تسعة نواب وأربعة هم أعضاء اللجنة، فيما أُخذت موافقة 25 نائباً عبر الهاتف والزيارات الشخصية.

ويبلغ قوام البرلمان الحالي، الذي يشكك الحوثيون في شرعيته، 301 نائباً، غالبيتهم من حزب المؤتمر الشعبي العام.




قضايا وآراء
غريفيث