مصرع عشرات الحوثيين في أعنف مواجهات بجبهات مأرب     انتصارات ساحقة للجيش في تعز والمليشيا تقصف مستشفى الثورة     وثائق جديدة حول تورط الصندوق السيادي السعودي بمقتل خاشقجي     لقاء يجمع قيادات وزارة الدفاع في مأرب لمناقشة أوضاع الحرب     لماذا تبدو معركة مأرب فاصلة (تقدير موقف)     هجوم صاروخي جديد على قاعدة عين الأسد بالعراق     المحافظ بن عديو يشارك بحفل تخرج دفعة جديدة للقوات الخاصة بشبوة     عقوبات أمريكية جديدة تستهدف اثنين من قيادات مليشيا الحوثي     العميد شعلان.. البطل الذي أرهق أحفاد الإمامة ودحر فلولها في بلق مأرب     قيادي بحزب الإصلاح: مأرب تخوض معركة اليمنيين الفاصلة     مطالبات محلية ودولية لوقف استهداف الحوثيين للنازحين في مأرب     الجيش يصد هجوم الحوثيين بنهم ويدعو الصليب الأحمر لانتشال جثث القتلى بالجوف     عائلة عفاش حين أفسدت الماضي والحاضر     تقدم كبير للجيش في الجوف وعشرات القتلى الجرحى في صفوف الحوثيين     محافظ شبوة يدشن أعمال سفلتة مشروع طريق نعضة السليم    

الخميس, 12 فبراير, 2015 08:26:00 مساءً

اليمني الجديد - خاص

 
قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون" إن اليمن يتفكك بعدما انزلقت البلاد في الفوضى بدرجة أكبر مع إحكام جماعة الحوثيين قبضتهم على السلطة.

وأوضح في اجتماع عقده مجلس الأمن يوم الخميس إن "اليمن ينهار أمام أعيننا ولا ينبغي أن نقف بلا حراك." وأضاف "يجب أن نفعل كل ما في وسعنا لمساعدة اليمن في التراجع عن حافة الهاوية وإعادة العملية السياسية إلى مسارها."

بدوره قال المبعوث الخاص الى اليمن جمال بنعمر، إن العملية الانتقالية في اليمن أصبحت في مهب الريح، وأن الأسابيع الأخيرة، شهدت تطورات وصفها بـ"المؤسفة"، لكنه أكد على استمرار المشاورات بين الأطراف لإيجاد حل للأزمة.

وحذر بنعمر، في إحاطته لمجلس الأمن، الذي عقد مساء الخميس، اجتماعاً خاصاً لبحث الأزمة اليمنية من الانهيار الاقتصادي في حال فشلت التسوية السياسية.

وأضاف، أن الغموض السياسي يضغط على العملة المحلية "الريال".. وبدون تسوية سياسية عاجلة، فإن الريال معرض لخطر الانهيار وأن المخاوف من عدم مقدرة السلطات على دفع مرتبات الموظفين خلال شهرين أو ثلاثة.

وجدد بنعمر تأكيده أنه لا مجال للخروج من المأزق القائم إلا بالحوار. وقال: إن الأطراف لا تزال تناقش مواضيع حساسة تتعلق بالمرحلة الانتقالية .

وحذر المبعوث الأممي، من أن استمرار التدهور سيؤدي إلى توجه عشرات الآلاف من الشباب للانضمام إلى الجماعات المسلحة، لأسباب مالية، محملاً القادة السياسيين مسؤولية ما وصل إليه الوضع.

وقال: إنه كان من المقرر إبرام اتفاق سياسي قبيل "الإعلان الدستوري" من قبل الحوثيين، مضيفاً أنه أجرى اتصالات مباشرة مع زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، الذي أكد ترحيبه بالتوصل لحل.

وبشأن الوضع في مأرب (الغنية بالنفط والغاز) قال بنعمر في مداخلته، إنها تشهد توتراً بين "الحوثيين والقبائل"، وأن هناك مخاوف من اندلاع مواجهات بين الطرفين، وأن هناك جهوداً لمنع انفجار الوضع هناك.

ونوه المبعوث الأممي جمال بنعمر، إلى أن القاعدة قد تقيم مناطق آمنة في محافظات: "شبوة وأبين وحضرموت، ومأرب"، بسبب الأوضاع القائمة، مشيراً في الوقت ذاته إلى سيطرة تنظيم القاعدة على اللواء 19 المتمركز في بيحان بشبوة.

ويعيش نحو 61% من الشعب اليمني، بحاجة مساعد سد الحاجة الإنسانية.

ودعا بنعمر مجلس الأمن والأمم المتحدة إلى عدم التخلي عن اليمنيين في هذه الظروف العصيبة، مؤكداً أن الأمم المتحدة لن تغادر اليمن، مجدداً التزام المنظمة الدولية الوقوف إلى جانب اليمنيين ومساعدتهم على إكمال مسيرة الانتقال السياسي.

وكشف عن وجود مخاوف لدى الدول المانحة من اتساع رقعة النزاع والمواجهات، وأن ذلك دفع ببعض الحكومات إلى إغلاق أبواب سفاراتها ومغادرة بعثاتها الدبلوماسية للعاصمة صنعاء.


 




غريفيث