ما حقيقة التوجه لتحييد خيار الانفصال جنوب اليمن؟     استهداف جديد بإيعاز إيراني لقاعدة عسكرية بأبوظبي والإمارات توضح     استهداف الحوثيين لأبوظبي يعكس الهشاشة في الدفاعات الجوية لدى دول التحالف     ضربات جوية للتحالف على صنعاء هي الأعنف منذ سنوات     عصابة مسلحة تقتل منير النوفاني وجماعة الحوثي تماطل بالقبض على القتلة     صراع الحوثية والأقيال بين التحدي والاستجابة     تشديد الخناق على الحوثيين في مأرب بعد تحول سير المعركة من الدفاع للهجوم     هل كتب عبدالله عبدالعالم مذكراته؟     شرطة تعز تضبط متهم بانتشال حقائب نساء     كيف خدع الغشمي عبدالله عبدالعالم     أحداث 13 يناير.. إرهاب حزبي مناطقي بلباس ماركسي     إيران تبادر لعودة التواصل مع السعودية والأخيرة تواصل وقف التصعيد الإعلامي     انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان في اليمن والأمم المتحدة تواصل إخفاء الفاعلين     بعد تعطيله لـ 7 سنوات.. هبوط أول طائرة في مطار عتق     جماعة الحوثي تُمنح 6 ساعات لمغادرة آخر منطقة بشبوة    

جمال بن عمر مع زعيم المتمردين الحوثيين

الاربعاء, 11 فبراير, 2015 11:19:00 مساءً

اليمني الجديد - محمد مصطفى العمراني
ما يشبه الإجماع  بين أوساط النخبة اليمنية والعربية على أن المبعوث الاممي الى اليمن جمال بن عمر لعب دورا تخريبيا في الساحة اليمنية , فقد ظلل المجتمع الدولي بخصوص ما يجري في اليمن لمرات , وبذل جهودا مشبوهة صبت مجملها في مصلحة مليشيات الحوثي المتمردة.

وكان اليمن دولة وأرضا وإنسانا هو الخاسر الأكبر مما دفع الكثير من أبناء اليمن للمطالبة برحيله من اليمن بشكل فوري.
لم يقتصر الامر على النخبة في التوصل الى هذه النتيجة حول هذا الرجل , فقد كان للشارع اليمني ايضاً موقف منذ اسابيع , حيث خرجت مسيرات عديدة في مدن يمنية تطالب برحيله وطرده من اليمن.
 ويكفي أن يتابع القارئ هذه الأيام لعدد من المقالات والمنشورات ضده كما أن هشتاج " انا يمني أطالب بطرد بن عمر " أنتشر في مواقع التواصل الاجتماعي في فترة قصيرة كدليل على رغبة شعبية عارمة بطرد هذه المبعوث والذي لم يكن أميناً في مهمته.
 نحاول هنا أن نلقي مزيدا من الضوء حول هذا الموضوع قمنا باستطلاع لنخبة متنوعة من ابناء اليمن.

واطؤ وخداع وتضليل 

الصحفي المعروف سمير حسن فيري بأن مهمة جمال بن عمر قد فشلت مع بداية اشعال المليشيات الحوثية للحرب في دماج والانقلاب على مخرجات الحوار والاتفاقيات السابقة وما اعقبها من حروب عمران وارحب، وانتهت مهمة بنعر تماماً في 21 سبتمبر الماضي باحتلال الحوثيين للعاصمة صنعاء، والسيطرة على جميع مفاصل الدولة. 
ويؤكد حسن كل ذلك تم بالتواطؤ مع جماعة الحوثيين من قبل جمال بن عمر والذي لعب من خلال تقاريره دور كبير في افشال التسوية السياسية وإغراق اليمن في الصراع عبر خداع وتضليل المجتمع الدولي بحقيقة الوضع الخطير، وبعيداً عن كونه مبعوث أممي وراعي للتسوية السياسية، تعامل بنعمر مع الأحداث بطريقة هي اقرب الى كونه سياسي في حزب يدير حرب مصالح في البلاد معتبرا ما قام به بن عمر صورة للتضليل يقودها بنعمر للتضليل الرأى العام الاقليمي والدولي وشرعنة للانقلاب الحوثي.

 مهمة مشبوهة وخطيرة

وعند تقييمه لدور بن عمر في اليمن فيرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء الدكتور أحمد عبد الواحد الزنداني بأن هذا الرجل الذي أستقبله الاعلام في عام 2011م بالثناء والمديح في إطار استراتيجية إعلامية لتضليل الشعب اليمني جاء ليُخضع اليمن للإرادة الدولية التي تتطلب القضاء على ثوابت الشعب اليمني المتمثلة بالشريعة الإسلامية والوحدة الوطنية , فهذا عمله وهذه هي المهمة التي جاء من أجلها هكذا تقول حقائق السياسة الدولية , وإذا لم نحمي سيادتنا ونمنعه من الخوض بالشأن اليمني فإن البلد إلى دمار .

منفذ المشروع الإيراني الأمريكي في اليمن

أما الكاتب والمحلل السياسي عارف أبو حاتم فيرى بأن بن عمر سمسار أممي ينفذ المشروع الإيراني والأمريكي باليمن وإعادة هيكلة الجزيرة العربية ويضرب أبو حاتم مثلا حيث يقول : خذ مثلا تصرف بن عمر بعد احتلال مليشيات الحوثي للعاصمة هنا يقول "السمسار" جمال بن عمر في تقريره لمجلس الأمن بعد ساعات من إسقاط القصر الجمهوري "لقد أبلغ الحوثيون عددا من ألوية الجيش أنهم لا ينوون قتالهم" هل في هذا اللغز اللغوي الغامض ما يليق ويصعد إلى مستوى الحدث أم أنه حشو وتراقص على المفردات التي لا تغير شيئا في سيرة الأمر.

 ليرحل بن عمر فورا

من جهته طالب القيادي المؤتمري الدكتور عادل الشجاع بطرد جمال بن عمر من اليمن حتى تتمكن القوى السياسية اليمنية من التوصل إلى حوار داعياً الشعب اليمني إلى الخروج عن صمته وأن يطالب برحيل بن عمر.
وقال الشجاع- في تصريح نشرته صحيفة «أخبار اليوم» إنه: «لا يمكن الوصول إلى نتيجة للحوار أو حل للأزمة في ظل وجود بن عمر مشرفا على الحوار» مشيراً إلى أن بن عمر ظل يلعب على المتناقضات بين القوى السياسية.
• أهان الدولة والجيش ومزق البلد
يقول عضو هيئة علماء اليمن الشيخ علي القاضي : جمال بن عمر مزق اليمن أرضا بالأقاليم ومزق الشريعة بعلمنة الدستور ومزق السلم الاجتماعي بتمكين الطائفية وأهان الجيش والدولة اليمنية بشل حركتها الطبيعية بتهديداته الدولية وأهان القوى السياسية بحواراته العبثية وأهان الشباب بالعبث بثورتهم الشبابية وأهان اليمن بالعبث بحاضرها ومستقبلها ويضيف الشيخ القاضي سيبقى ابن عمر بقعة مظلمه في تاريخنا المعاصر وسيبقى حكاية شؤم تخشاها كل الدول عامله الله بعدله .

بن عمر جاء ليهدم ويخرب

ويتفق الشيخ عبد الله أحمد العديني عضو مجلس النواب مع ما طرحه الشيخ علي القاضي ويضيف بأن بن عمر يحمل عقليه غربيه وثقافه أمريكية وولاؤه خالص للأمريكيين وقد تم اختياره بعناية لليمن لتنفيذ المخططات الأمريكية التخريبية في اليمن فجاء وهو يحمل رسالة هدم لكل ما يتعلق بالإسلام فعمل على هدم التشريع والوحدة والأخلاق وتدمير سيادة البلد وقتل حرية أبناء اليمن بالبند السابع وبإلغاء الدستور وتغييره وادخال مواد فيه بما يتناقض مع الهوية الإسلامية كما أنه أوصل الحوثيين من صعده إلى قصر الرئاسة في زمن قصير جدا .
 
لماذا تخضع له القوى السياسية ؟!!

أما الصحفي والكاتب المعروف رياض الأحمدي فيؤكد بأن بنعمر ينفذ أجندة الجهات التي يمثلها ويجتهد في تنفيذها، ويرى الأحمدي بأن اللوم لا يقع عليه بل يقع على الأطراف اليمنية التي تواصل الخضوع له ولما يريده، وكأن رضاه عنها أو رضى الجهات التي يمثلها، سيحسن شيئاً في الوضع، وهذا غير صحيح ، انبطاح القوى السياسية صار أكثر مما يجب، وعليها مراجعة موقفها.

مطلوب تظاهرات لطرده    

أما الإعلامي سفيان جبران فقد رأى أن طرد ممثل الأمم المتحدة من اليمن واجب وطني وأضاف جبران في منشور بصفحته بالفيسبوك : الحوثيون كان معهم ثلاث مديريات في جبال صعدة أتى بهم الى غرفة نوم الرئيس والقصر الجمهوري ودار الرئاسة والبرلمان والجيش والسواحل والمعسكرات سلم لهم البلاد كلها والآن يبحث كيف ينطلق بهم الى مأرب لإهانة ابنائها وصوب الجنوب لإذلال الاحراب فيه ودعا جبران للتظاهر أمام موفمبيك للمطالبة بطرد بن عمر كأقل واجب .

مطلوب حملة شعبية لطرد بن عمر    

أما الصحفي حمود هزاع فقد دعا لحملة شعبية وجمع توقيعات لرفض السمسار جمال بنعمر والمطالبة بتغييره بتغييرة ومراجعة الموقف المختل للأمم المتحدة ومجلس الأمن من ما يجري في اليمن نتيجة تقارير بن عمر الغير صحيحة والمتواطئة مع مليشيات الحوثي المسلحة والمتسترة على جرائمها.




قضايا وآراء
انتصار البيضاء