"التهاني".. كجريمة بحق اليمن!     مؤامرة السهم الذهبي والمحافظة المزعومة     واشنطن تدين عودة مليشيا الحوثي إلى اختطاف موظفين في سفارتها بصنعاء     قصة الصرخة الحوثية "الموت لأمريكا"     فريق طبي بمستشفى يشفين ينجح في إجراء عملية معقدة لأحد المرضى     مركز المخا للدراسات الاستراتيجية يستضيف ورشة حول العلاقات اليمنية الصومالية     قراءة في دوافع انسحاب القوات المشتركة من الساحل الغربي ( تقدير موقف)     الإعلان عن تأسيس أول منظمة عالمية SYI للدفاع عن المهاجرين اليمنيين خارج وطنهم     معلومات وتفاصيل تكشف عن الأسباب الحقيقية لانسحاب القوات المشتركة المفاجئ في الحديدة     محمد آل جابر بريمر اليمن     تحرك دولي ومحلي واسع للتحقيق مع رئيس الوزراء معين عبدالملك في أكبر قضايا فساد     انتصار الريمي.. الإصرار على البقاء في زمن الحرب     معين عبدالملك لدى اليمنيين.. رئيس حكومة في عداد الموتى والمفقودين     محافظ مأرب يترأس اجتماعا طارئا للجنة الأمنية حول مستجدات المحافظة     حرب الأيام الثابتة    

الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف

الإثنين, 21 سبتمبر, 2015 06:11:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
طالبت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير الخارجية بنيامين نتانياهو بإلغاء تعيين رئيس مجلس المستوطنات السابق داني ديان سفيراً لإسرائيل في البرازيل على خلفية سكنه في مستوطنة وكونه أحد قادة المستوطنين.
 
وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس "إن الرئيسة البرازيلية مررت رسائل إلى إسرائيل عبر قنوات ديبلوماسية تطالب بإلغاء تعيين ديان حتى لا تظهر البرازيل، من خلال استقباله، كمن تؤيد المشروع الاستيطاني في الأراضي المحتلة".
 
ووفقاً للقواعد الديبلوماسية، فإنه عندما تعين حكومة وزيراً فإنها تحول اسمه إلى الدولة المضيفة وتطلب موافقتها. وعلى رغم أن رفض الدولة المضيفة استقبال سفير هو أمر نادر، لكن في حال رفض سفير، فإنه يتم نقل رسائل عبر قنوات ديبلوماسية منعاً للحرج.
 
وأضافت الصحيفة أنه في حال تراجع نتانياهو عن تعيين ديان سفيراً في البرازيل، فإن هذا الأمر سيكون بمثابة صفعة مدوية لإسرائيل ونتانياهو، لكن إذا أصر على التعيين وقوبل برفض برازيلي علني ورسمي، فإن أمراً كهذا من شأنه أن يعكر العلاقات بين الدولتين، علماً أن نتانياهو يرى بالبرازيل، الدولة العظمى الصاعدة، غاية استراتيجية في ما يتعلق بتعزيز العلاقات معها.
 
وكانت 40 منظمة كبيرة في البرازيل وقعت اخيراً عريضة تطالب روسيف بعدم المصادقة على تعيين ديان سفيراً لإسرائيل، في وقت ندد أعضاء برلمان برازيليون بقرار إسرائيل تعيين مستوطن سفيراً في بلادهم، ووصفوا هذه الخطوة على أنها تحد للسيادة البرازيلية ولموقف البرازيل الرسمي الذي يرى أن المستوطنات غير شرعية.
 




قضايا وآراء
انتصار البيضاء