كأس العالم في قطر.. كاتب غربي ينتقد ترويج المثلية في البلدان العربية     استغلال الموقع الرسمي.. الكشف عن قيام النائب العام السابق بتوظيف 100 شخص     الإعلان عن تفاهمات يمنية جديدة في الأردن     ما دور السعودية في دفع الحوثيين لقتل علي عبد الله صالح؟!     في سجن تابع للإمارات.. أسرة القيادي الإصلاحي "الدقيل" تناشد المجلس الرئاسي التدخل للإفراج عنه     تفاصيل انقلاب 2017 في القصور الملكية السعودية     حدادا على أرواح أطفال السرطان.. إيقاد الشموع في جنيف تنديدا بجرع الدواء المنتهية     رحيل فقيد اليمن وشاعرها الكبير عبدالعزيز المقالح     ندوة دولية حول بناء السلام وإعادة إعمار يمن ما بعد الحرب     كرة القدم العربية في كأس العالم بقطر     إصابة مدني بقناصة في حي الروضة بتعز     الحكم بالإعدام على قاتل الطفلة مها مدهش     منديال قطر.. إعادة للعرب قبسا من الأمجاد     قراءة في المدوّنة الحوثية للوظيفة العامة (1- 3)     مناهج الدراسة حين تشوه شكل الجزيرة العربية بين الطلاب    

صورة من مواجهات مأرب

الأحد, 13 سبتمبر, 2015 05:25:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات خاصة
مع تواصل الجيش الوطني المسنود بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية في تطهير محافظة مأرب شرقي البلاد من ميلشيا الحوثي وقوات صالح، تذهب توقعات إلى تحرير صنعاء بشكل مفاجئ وخاطف.
 
ذلك ما توقعته قيادات عسكرية وخبراء يمنيون قولهم "إن عملية تحرير صنعاء من ميليشيا الحوثي وصالح ستكون مفاجئة وخاطفة من قبل التحالف العربي والجيش الوطني".
 
وأشارت المصادر في تصريح لـ «عكاظ» " أن التحالف العربي سينجح في استعادة العاصمة قريبا، لافتا إلى أن كل الدلائل تشير إلى أن انهيار الحوثيين بات وشيكا، إذ إنهم يعانون جراء تصاعد وتكثيف الضربات الجوية. وقال إن القصف الدقيق والمركز الذي دمر مخازن السلاح للانقلابيين في الحفا والصيانة وعطان مؤخرا، يمثل طعنة قوية سددت بنجاح كبير أنهكت الحوثي وأفشلت ما كان يخطط له من حرب طويلة، وبات دخول التحالف إلى صنعاء مسألة وقت، ولم يستبعد أن تكون هناك مفاجآت عسكرية للتحالف خلال الأسبوعين المقبلين".
 
وأضافت المصادر" أن التكتيك الذي اعتمد عليه التحالف في تهيئة الأجواء وضرب العمق بقوة كان مصدر نجاح له، وهو البداية الناجحة للوصول إلى صنعاء دون أية مواجهات خاصة أن الانقلابيين أصيبوا بإحباط كبير بعدما أيقنوا أن المعركة غير متكافئة، فهم مجرد عصابة منهكة لا تملك أي غطاء جوي وتعتمد على تكتيك العصابات في هجماتها، فيما التحالف جيش منظم وبقدرات وكفاءات عالية وتكنولوجيا متقدمة وغطاء جوي كبير.
 
وأوضحت المصادر " أنه ليس أمام الحوثي وصالح إلا تكتيك جر التحالف إلى وسط صنعاء لتنفيذ سيناريوهات القاعدة من استخدام سيارات مفخخة وهجمات فردية بأحزمة ناسفة، متوقعا فشل هذه السيناريو لأن التحالف يمتلك الإمكانيات التي يمكن أن يفرض من خلالها خطة أمنية متكاملة لإفشال مخططات الحوثي".
 
وأكدت" أن التحول الذي ظهر والنجاحات التي يحققها التحالف عبر ضرباته المركزة على أهداف ومواقع عسكرية سيطر عليها الانقلابيون تؤكد أن الحوثيين يعيشون أيامهم الاخيرة، وأن هذه الحركة ستتحول إلى انتهاج ثقافة تنظيم القاعدة كجماعة إرهابية تعتمد على الضربات والعمليات الخاطفة في الأيام المقبلة".




قضايا وآراء
مأرب