العميد شعلان.. البطل الذي أرهق أحفاد الإمامة ودحر فلولها في بلق مأرب     قيادي بحزب الإصلاح: مأرب تخوض معركة اليمنيين الفاصلة     مطالبات محلية ودولية لوقف استهداف الحوثيين للنازحين في مأرب     الجيش يصد هجوم الحوثيين بنهم ويدعو الصليب الأحمر لانتشال جثث القتلى بالجوف     عائلة عفاش حين أفسدت الماضي والحاضر     تقدم كبير للجيش في الجوف وعشرات القتلى الجرحى في صفوف الحوثيين     محافظ شبوة يدشن أعمال سفلتة مشروع طريق نعضة السليم     هل تفي الولايات المتحدة بوعدها في وقف الحرب باليمن؟     الحوثيون يفشلون مشاورات اتفاق الأسرى والمختطفين في الأردن     ملامح إنهاء الحرب في اليمن والدور المشبوه للأمم المتحدة     معارك ضارية في مأرب والجوف واشتعال جبهة مريس بالضالع     رحلة جديدة في المريخ.. استكشفا الحياة (ترجمة خاصة)     ملامح إسقاط مشروع الحوثي من الداخل     لماذا خسر الحوثيون معركة مأرب وما هي أهم دوافعهم للحرب     حرب مأرب كغطاء لصراعات كسر العظم داخل بنية جماعة الحوثي    

الجمعة, 06 فبراير, 2015 10:11:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
رفضت واشنطن ما يسمى بـ"الإعلان الدستوري" الذي أعلنه الحوثيون في اليمن الجمعة.

وقال بيان للخارجية الأميركية إن الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي هو الرئيس الشرعي للبلاد وهو وحده من يملك سلطة إصدار إعلانات دستورية.

وأضاف البيان أن واشنطن تتابع الوضع عن كثب باليمن وترفض حل البرلمان من طرف الحوثيين.

ودعا بيان الخارجية الأميركية إلى تطبيق إجراءات يتوافق عليها اليمنيون مؤكدا أن الخطوات الأحادية من طرق الحوثيين لا تمثل ذلك التوافق.

من ناحيتها، أعربت الأمم المتحدة عن قلقها مما أسمته بفراغ السلطة في اليمن بعدما حل الحوثيون البرلمان وأعلنوا تشكيل مجلس رئاسي جديد.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مساء الجمعة إن المنظمة الدولية قلقة مما وصفته بفراغ السلطة في اليمن، بعدما حل الحوثيون البرلمان واعلنوا تشكيل مجلس رئاسي جديد.

وبحسب وكالة" رويترز "  قال المتحدث ستيفان دوجاريتش للصحفيين "هذا الفراغ في السلطة مبعث قلق شديد لنا... يتابع الأمين العام (بان جي مون) وكل الأطراف المعنية باليمن الوضع عن كثب."

وأضاف أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن جمال بن عمر يعود الآن للعاصمة صنعاء بسبب تفاقم الأزمة.

على صلة بالأمر وجهت الهيئة الدولية المشرفة على التسوية السياسية في اليمن برفض ما سمي بـ"الاعلان الدستوري" الصادر عن جماعة الحوثيين.

وقال لليمني الجديد مستشار المنازعات السياسية الدبلوماسية الدكتور الحسن ثابت" ان الهيئة الدولية للتحكيم المشرفة على التسوية في الشقيقة اليمن تحت رعاية الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية وخارجية مجلس جامعة الدول العربية، وجهت بعدم
التعاطي مع المجلس الذي شكلته جماعة الحوثي الانقلابية.

وأضاف ان الهيئة رفعت مذكرة بخصوص ذلك الى الجهات ذات العلاقة ومجلس الأمن الدولي.




غريفيث