عائلة عفاش حين أفسدت الماضي والحاضر     تقدم كبير للجيش في الجوف وعشرات القتلى الجرحى في صفوف الحوثيين     محافظ شبوة يدشن أعمال سفلتة مشروع طريق نعضة السليم     هل تفي الولايات المتحدة بوعدها في وقف الحرب باليمن؟     الحوثيون يفشلون مشاورات اتفاق الأسرى والمختطفين في الأردن     ملامح إنهاء الحرب في اليمن والدور المشبوه للأمم المتحدة     معارك ضارية في مأرب والجوف واشتعال جبهة مريس بالضالع     رحلة جديدة في المريخ.. استكشفا الحياة (ترجمة خاصة)     ملامح إسقاط مشروع الحوثي من الداخل     لماذا خسر الحوثيون معركة مأرب وما هي أهم دوافعهم للحرب     حرب مأرب كغطاء لصراعات كسر العظم داخل بنية جماعة الحوثي     أمن تعز يستعيد سيارة مخطوفة تابعة لمنظمة تعمل في مجال رعاية الأطفال     تقرير دولي: التساهل مع مرتكبي الانتهاكات يهدد أي اتفاق سلام في اليمن     الحكومة تدين قصف مليشيا الحوثي مخيما للنازحين في صرواح بمأرب     مرتزقة إيران حين يهربون بالتوصيف تجاه الأخرين    

الاربعاء, 04 فبراير, 2015 07:36:00 مساءً

اليمني الجديد - قاسم الجبري ـ متابعات

 
أفاد تقرير برنامج الأغذية العالمي أن محافظة صعدة اليمنية من أشد المحافظات التى تعاني انعداما في الأمن الغذائي "الجوع" .

وقال البرنامج ـــ في آخر تقاريره ــ إن 40% من سكان "صعدة " يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد أي حوالى 044،380ألف من سكان المحافظة البالغ عددهم 950110الف نسمة تقريبا .      

وتخضع محافظة صعدة لحكم الحوثيين منذ أن سيطروا عليها قبل 7 سنوات بعد ست مواجهات مع القوات الحكومية اليمنية وتعد المركز الرئيس لجماعة الحوثي المسلحة . 

وكشف التقرير عن أرقام وحقائق مفزعة عن الجوع في اليمن أبرزها أن قرابة 11 مليون من أصل 26 مليون نسمة يعانون من انعدام الأمن الغذائي .    


نص التقرير حول 10 حقائق عن الجوع في اليمن:

تبلغ المعدلات الوطنية في اليمن لسوء التغذية الحاد نحو 12.7 %، في حين بلغت 13 % في عام  2011.  

ويعتبر الجوع إحدى المشكلات الكبيرة التي يعاني منها اليمن. ويمكنكم مساعدة برنامج الأغذية العالمى فيما يقوم به من توعية من خلال نشر العشر حقائق التالية بشأن الجوع بين أصدقائكم . 
 
1ــ يعاني نحو 1.41 % من اليمنيين من انعدام الأمن الغذائي - أي ما يبلغ إجمالية 10.6 مليون نسمة . 
 
 2ــ وتشمل هذه النسبة من السكان نحو 5 ملايين شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد، و5.6 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي المعتدل . 
 
 3ــ وتمثل هذه الحقيقة تحسنا طفيفا منذ عام 2011، حيث كان يعاني 45% من السكان من انعدام الأمن الغذائي . 
 
 4ــ تعتبر محافظة صعدة من أشد المحافظات التى تعاني انعدام الأمن الغذائي، حيث يعاني 40 % من سكانها انعدام الأمن الغذائي الحاد . 
 
 5ــ تعاني الأسر الريفية من انعدام الأمن الغذائي بنسبة أكبر بكثير من سكان المناطق الحضرية . 
 
 6ــ تعاني الأسر التي تعولها النساء من انعدام الأمن الغذائي بنسبة أكبر بكثير من الأسر التي يعولها الرجال . 
 
  7ــ تعاني الأسر التي يعولها شخص أمي من انعدام الأمن الغذائي بنسبة أكبر من غيرها . 
 
 8ــ تبلغ المعدلات الوطنية لسوء التغذية الحاد نحو 12.7 % في حين بلغت 13 % في عام 2011.  
 
 9ــ انخفضت المعدلات الوطنية للتقزم من 46.6%  فى عام 2012، لتصل إلى 41.3%  في عام 2014.  
 
 10ــ بلغت معدلات التقزم مستويات حرجة في 10 محافظات، حيث بلغت حد الخطورة في ثمانية محافظات، بينما تظل معدلات التقزم فى مستويات متدنية في محافظتين اثنتين. فى حين اقتصر اعلان بلوغ التقزم معدلات مقبولة * بمحافظة واحدة فقط ألا وهي محافظة مأرب . 

تعتبر المعدلات مقبولة وفقا لتصنيف منظمة الصحة العالمية، إذا كانت أقل من 20 % بينما تعد المعدلات متدنية إذا تراوحت ما بين 20 % و29.9 في المائة، وتصنف باعتبارها حادة إذا تراوحت ما بين 30% و39.9 % فى حين تعتبر خطيرة إذا بلغت 40% أو أكثر ..
 
 




غريفيث