طفلة بحالة حرجة بقصف للحوثيين على مدينة تعز ليلة العيد     مصرع عشرات المسلحين الحوثيين في جبهتي المشجع والكسارة بمأرب     "غريفيث" يقدم إحاطة أخيرة لمجلس الأمن حول اليمن بعد تعينه بمنصب جديد     الولايات المتحدة تكشف حقيقة شحنة السلاح الكبيرة في بحر العرب     32 شهيدا بقصف الاحتلال على غزة وقتيلين صهاينة بضربات المقاومة     ما الذي يحدث في القدس وما سر توقيته؟     الدراما التركية وتكثيف مواجهة الخيانة     في يوم القدس.. حتى لا تنخدع الأمة بشعارات محور المزايدة     تلاشي آمال التوصل إلى اتفاق سلام في اليمن     دول الثمان تحث الأطراف اليمنية على قبول مبادرة الأمم المتحدة لوقف الحرب     المبعوث الأممي يأسف لعدم التوصل لحل شامل في اليمن     قوات الجيش تكسر هجوما للحوثيين في الجدافر بالجوف والمشجح بمأرب     مقتل سكرتيرة سويسرية بالعاصمة الإيرانية طهران     وفيات وانهيار منازل.. إحصائية أولية لأمطار تريم حضرموت     أخاديد الوجع.. قصة طالب مبتعث قرر العودة إلى اليمن    

السبت, 04 يوليو, 2015 01:58:00 صباحاً

اليمني الجديد - متابعات
أثار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، إمكانية إجراء انتخابات مبكرة إذا فشلت محادثات تشكيل حكومة ائتلافية، بعدما فاز حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات البرلمانية في السابع من حزيران/ يونيو الماضي، إلا أنه لم يحقق الأغلبية.
 
ومن المتوقع أن يكلف أردوغان رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، زعيم الحزب، الأسبوع المقبل، بتشكيل حكومة ائتلافية، لكن لا يزال من غير الواضح إن كان سيتمكن من حشد الدعم الكافي لتكوين أغلبية برلمانية مستقرة.
 
وقال أرودغان أمام تجمع لأنصاره: "تشكيل ائتلاف يتمتع بالأغلبية في البرلمان هو ما أرغب فيه".
 
وأضاف "إذا لم يتسن تشكيل حكومة.. فسوف يقدم شعبنا الحل مجددا. إذا لم يتمكن البرلمان من تقديم الحل فسيفعل شعبنا ذلك. ينبغي ألا يتردد أحد في العودة إلى الشعب".
 
وقال مسؤولون في الحزب في أحاديث خاصة، إن أردوغان قد يرى الانتخابات المبكرة السبيل الأمثل لاستعادة حزب العدالة والتنمية الأغلبية، وإقرار تعديلات دستورية يفضلها أردوغان، تعزز السلطات التنفيذية للرئاسة.
 
ويبدو أن تشكيل تحالف مع حزب الحركة القومية -اليميني- منطقيا من الناحية الإيديولوجية، يقول مسؤولون في حزب العدالة والتنمية إن كبار مسؤوليهم يميلون إلى التحالف مع حزب الشعب الجمهوري، الذي ينتمي إلى تيار يسار الوسط.
 
وقال وزير الاقتصاد، نهاد زيبكجي، الخميس، إن تشكيل ائتلاف يخدم اقتصاد تركيا ينبغي أن تكون له الأولوية في محادثات تشكيل حكومة ائتلافية.




قضايا وآراء
غريفيث