صنعاء: الحوثيون يواصلون ابتزاز المواطنين بذريعة الاحتفال بالمولد النبوي     شرطة تعز تقبض على مشتبهين بتفجير سيارة النقيب السفياني بعد الحادثة بساعات     أمهات المختطفين تكشف عن تعذيب مروع لسجينات بمركزي صنعاء     وفد إماراتي إلى اسرائيل وتنقل للأفراد بدون فيزا     اليمن تعترض لدى مجلس الأمن حول إرسال إيران سفيرا لها إلى صنعاء     الحوثيون يشيعون قيادات عليا في قواتهم بعد مصرعهم بعدد من الجبهات     مليشيا الحوثي تقوم بدفن عشرات الجثث دون الإفصاح عن هويتها     بنات عدن يخرجن بصحبة أقاربهن بعد تزايد حالات الاختطافات     إذا كانت السعودية الحليف فلا غرابة بوصول السفير الإيراني إلى صنعاء     فضيحة تلاحق وزير التسامح الإماراتي بعد اعتدائه جنسيا على مواطنة بريطانية     تقرير يوثق تجنيد الحوثيين 5600 طفل منذ بداية العام     مأرب تستقبل الأبطال من الأسرى والمختطفين المحررين من سجون الظلام الحوثي     استئناف محاكمة أحد أشهر العلماء والمفكرين في السعودية     الصليب الأحمر يعلن اختتام صفة تبادل الأسرى فماذا قال؟     أسماء الخمسة الصحفيين الذي تم الإفراج عنهم اليوم في صفقة التبادل    

الخميس, 30 أبريل, 2015 08:40:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات- الرياض
جدد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الخميس  دعمهم لشرعية الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي والمفاوضات تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض تحضره جميع الأطراف والمكونات اليمنية المساندة للشرعية وأمن اليمن واستقراره.
 
وقال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن وزراء خارجية دول الخليج ناقشوا خلال اجتماعهم مسيرة المجلس والتطورات في اليمن والملف النووي الإيراني، ورفعوا توصياتهم إلى قادة دول المجلس للتوجيه بشأنها.
 
وأضاف  عبداللطيف الزياني  أن وزراء الخارجية أشادوا بما حققته عاصفة الحزم من نتائج، وبدء عملية إعادة الأمل استجابة لطلب الرئيس عبدربه منصور هادي، بهدف تعزيز الشرعية الدستورية واستئناف العملية السياسية في اليمن وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وأن هذا الموقف الخليجي هو ردّ واضح على محاولات إيران وحلفائها للترويج إلى مفاوضات خارجة السعودية وترعاها الأمم المتحدة.
 
وأشار إلى  أن الوزراء أكدوا دعمهم للجهود الحثيثة التي تقوم بها الحكومة الشرعية للجمهورية اليمنية لعقد مؤتمر تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض تحضره جميع الأطراف والمكونات اليمنية المساندة للشرعية وأمن اليمن واستقراره.
 
وأوضح  أن دول المجلس ستتخذ  التدابير العاجلة  لمعالجة الوضع الإنساني الصعب والخطير الذي نتج عن الممارسات غير المسؤولة للميليشيا الحوثية.
 
وثمن المجلس صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 تحت الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، ودعوا إلى تنفيذه بشكل كامل و شامل يسهم في عودة الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة.

إلى ذلك  أكد المجلس على أهمية أن يؤدي الاتفاق الإطاري المبدئي الذي تم التوصل إليه في لوزان إلى اتفاق نهائي شامل يسهم في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها بأن يضمن سلمية البرنامج النووي الإيراني، تحت الإشراف الكامل للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبما ينسجم مع كافة المعايير الدولية، ويعالج المشاغل البيئية لدول المجلس.
 
ويلتقي قادة الخليج في قمة تشاورية قبيل لقاء مرتقب لقادة دول الخليج مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في كامب ديفيد 14 مايو/آيار.
 
وأعلن البيت الأبيض في 17 أبريل/نيسان أن أوباما سيستضيف قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في البيت الأبيض في 13 من مايو/أيار، وفي كامب ديفيد في 14 من الشهر نفسه.
 
وقال البيت الأبيض، في بيان له، إن الاجتماع "سيكون فرصة لمناقشة سبل تعزيز الشراكة بين الطرفين وتعميق التعاون الأمني".



قضايا وآراء
مأرب التاريخ تحمي سبتمبر والجمهورية من الإمامة