قيادي مقرب من المقاومة الفلسطينية يسخر من مبادرة عبدالملك الحوثي     واشنطن تقلص دعمها الإغاثي لليمن وسط مخاوف من تفشي وباء كورونا     رغم حالة الطوارئ.. وباء كورونا يقترب من إصابة نصف مليون شخص حول العالم     الحكومة اليمنية ترحب بجهود الأمم المتحدة لوقف الحرب     محافظ تعز يوقف الحملة التطوعية المرابطة على مداخل مدينة تعز     مأرب التاريخ.. تحرير معمد بالدم     موت على الحدود.. الثقب الأسود الذي التهم مئات الشباب اليمنيين     رابطة أسر ضحايا الاغتيالات تطالب رفع ملفات الجناة محليا ودوليا     محكمة تابعة للحوثيين بصنعاء تقضي بإعدام زعيم الطائفة البهائية في اليمن     اللواء الزامكي: قوات اللواء الثالث حماية في كامل الجاهزية     كورونا بين نظريات المؤامرة وحقيقة الوباء     شاهد عيان ينقل أوضاع المسافرين المحتجزين بالحجر الصحي الذي نصبه الحوثيون برداع     هل يعيد كورونا تشكيل المشهد العالمي     هل فشلت الرياض في احتواء انقلاب أبو ظبي بعدن     مسؤول في الحكومة يكشف عن اختطاف مديرات مدارس بصنعاء    

الإثنين, 05 يناير, 2015 09:56:00 مساءً

اليمني الجديد - خاص
امتنع ممثل جماعة الحوثي " انصار الله" عبد الرحمن المختار من التوقيع على مسودة الدستور النهائية.

وكانت وسائل اعلام محلية نقلت عن مصادر في لجنة الدستور عن الانتهاء من أعداد المسودة النهائية والتي وقعت عليه جميع اعضاء اللجنة باستثناء ممثل جماعة الحوثي.

واستمر أعداد المسودة ما يقارب عشرة اشهر تنقلت اللجنة بين العاصمة اليمنية صنعاء والعاصمة الالمانية برلين و الامارات العربية المتحدة.

ونشرت صحيفة "الشارع" اليومية في عددها الصادر صباح اليوم الاثنين نص المسودة الاولى للدستور الجديد دستور " جمهورية اليمن الاتحادية".

وجاءت مسودة الدستور الجديد في خمسة عشر باب وثمانية فصول.
ومن خلال استعراض عدد من المواد فلا تزال هناك مواد مقدمة بشكل مقترحات لم يتم البت نهائيا بشأنها حتى اللحظة.

اهم هذه المواد التي ولا زالت عبارة عن مقترحات هي ما تتحدث عن "جمهورية اليمن الاتحادية" من (ستة اقاليم) اربعة في الشمال واثنان في الجنوب، ومادة ثانية حول " الشريعة الاسلامية مصدر التشريع ومادة حول إعطاء الجنوب نسبة 50% من السلطة التنفيذية.

وتشير المسودة ايضاً الى أن هناك خلاف حول مواد تتحدث عن مناصفة تشكيل مجلس القضاء الاتحادي بين الشمال والجنوب وتشكيل المحكمة الاتحادية من 14 عضوا ويكون مقرها في تعز.

وتتحدث ايضاً المسودة عن عدم اتفاق حول مقترح التزام الدولة بإخلاء المدن ومناطق التجمعات السكانية من معسكرات الجيش ومخازن الاسلحة، وعملها على نزع سلاح الجماعات والميليشيات المسلحة وفق جدول زمني محدد.

الفت الدبعي عضو لجنة صياغة الدستور اشارت في منشور لها على صفحها " فيسبوك " ان ممثل جماعة الحوثي الدكتور عبدالرحمن المختار امتنع من التوقيع على المسودة.

وقالت "لقد كان موقف ممثل - انصار الله - محرج وغير مقنع للجميع حول أسباب ومبررات تهربهم من المشاركة في هذه اللحظات التاريخية ويضع علامات استفهام حول هذا الامتناع.

واستغربت من الرفض رغم أنهم رفعوا شعار المطالبة بتنفيذ مخرجات الحوار, وصياغة الدستور الجديد لبناء يمن جديد من مخرجات الحوار والوطني تأتي كتعبير عن تلك المخرجات.

وأوضحت بأنه إذا كان هناك مواد متحفظين عليها , كان الاولى بهم أن يوقعوا على المسودة مثل الباقين وتبقى تلك المواد ولهم حق المعارضة.




تصويت

خمس سنوات منذ تدخل السعودية والإمارات بعاصفة الحزم في اليمن؟
  تحققت أهداف عاصفة الحزم
  لم تتحقق أهداف عاصفة الحزم
  التدخل لاحتلال اليمن


قضايا وآراء
الحرية