السبت, 08 أكتوبر, 2022 04:30:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
طالب عضو لجنة المواطنة في مجلس الشيوخ الأمريكي "برني ساندرز"، بإنهاء دعم واشنطن للسعودية على خلفية قرار أوبك بشأن تخفيض إنتاج النفط.

واتهم ساندرز، ولي العهد السعودي، بالوقوف إلى جانب روسيا لتدمير اقتصاد الولايات المتحدة، كما اتهمه بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وخوض حرب كارثية في اليمن أدت إلى مقتل ثلاثمائة وسبعة وسبعين ألف شخص، ما تسبب بأزمة إنسانية كبيرة.

وفي وقت سابق، قال السناتور كريس ميرفي، رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية للشرق الأوسط في مجلس الشيوخ، إنه يعتقد أن الوقت حان لإعادة تقييم شامل للتحالف الأمريكي مع السعودية.

وفي مجلس النواب، قدم "توم مالينوفسكي" و"شون كاستن" و"سوزان وايلد"، تشريعا يسعى إلى سحب القوات الأمريكية من السعودية والإمارات.

في المقابل قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، إن تصريحات بايدن، وبعض أعضاء الحزب الديمقراطي عاطفية وجزء من الانتخابات النصفية، مؤكداً أن الرياض لا تسيس النفط، أو القرارات المتعلقة به، حسب قوله.

وكانت أسعار النفط قد قفزت لأعلى مستوى في 5 أسابيع بعد قرار مجموعة أوبك بلس خفض الإنتاج، وأغلقت الأسهم الأميركية على انخفاض حاد، في حين تراجع الذهب قليلا خلال تعاملات نهاية الأسبوع.

وزادت أسعار النفط 4% أمس الجمعة مع إجراء أكبر خفض للإمدادات منذ عام 2020 رغم القلق حيال الركود وارتفاع أسعار الفائدة.
 
 





قضايا وآراء
مأرب