الثلاثاء, 30 أغسطس, 2022 04:00:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
 
قالت الصحفي فهد سلطان: "إن الاستعدادات، التي تقوم بها مليشيا الحوثي، هي استعدادات طبيعية بعد أن هيأ لها التحالف الملعب بشكل أكبر، وهي تؤمن بالحروب وتشعر بأنها تستطيع أن تنتزع بالحرب ما لم تستطع انتزاعه بالسلم".
 
وأوضح أن "التحالف السعودي - الإماراتي حقق لمليشيا الحوثي ما لم تكن تحلم به أو ما حلمت به طويلا"، مشيرا إلى أن "ما عجزت عن تحقيقه المليشيات، خلال 7 سنوات، حققه التحالف لها في بضعة شهور".
 
وأضاف: "استطاع التحالف أن يضرب الشرعية اليمنية، وأتى بمجلس رئاسي لا يملك شرعية حقيقية، واستطاع أن يضرب الجيش الوطني الذي تمكن من كسر المليشيات وأذاقها الويلات، رغم أنه بلا رواتب ولا سلاح نوعي، كما أنه تمكن من تقليص وإقصاء قوى سياسية كان لها دور كبير وقوة صلبة في مواجهة المليشيات، وعلى رأسها الإصلاح".
 
ولفت إلى أن "اليمن ليست البلد الأولى التي عبث ويعبث بها التحالف، بل إن السعودية عبثت بالملف السوري وأوصلته إلى هذه النتيجة، وعبثت بالملف الليبي، حتى إنها قامت بمحاصرة قطر وشن الحرب الاقتصادية والسياسية عليها، وهي ضمن مجلسهم الخليجي، فما بالنا باليمن".
 
وأشار إلى أن "مليشيا الحوثي في أي معركة قادمة سيكون لديها شرعية الجغرافيا وشرعية القوة، وليس أمامها جيش منظّم وقوي يستطيع مواجهتها، الأمر الذي سيجعل التحالف السعودي - الإماراتي يدفع ثمن طعناته لليمنيين".
 
وقال: "اليمنيون كانوا مستعدين، منذ اللحظة الأولى لدخول التحالف، لإسقاط الانقلاب، بل إن غالبيتهم باركوا دخول هذا التحالف، وشاركوا مشاركة حقيقية، وقدموا تضحيات وجهودا لم يقدمها أي شعب، والجيش الوطني قدم الآلاف من الشهداء والجرحى، لكن التحالف كان يطعنهم من الظهر".
 
وتساءل: "كان الجيش على تخوم صنعاء، فمن الذي أعاده إلى مأرب؟ ومن الذي أوقف المعارك في نهم؟ ومن الذي أوقف دعم وتسليح الجيش وسحب معداته العسكرية في نهم؟".
 
وتابع: "من صنع المليشيات هو التحالف، ومن استهدف الجيش الوطني بذريعة الضربات الخاطئة في أول عاصفة الحزم هو التحالف أيضا".
 
وأضاف: "أقول هذا وأنا مسؤول عنه بأن هناك نحو 15 ألف مقاتل يمني في هذه اللحظة يحمون الحدود السعودية من المليشيات الحوثية، في الوقت الذي كشف مدى ضعف وركاكة الجيش السعودي الذي تحول إلى مسخرة"، معربا عن استغرابه من رمي السعودية اللوم على اليمنيين بأنهم مشتتون ولم يكونوا جاهزين وصادقين في معركتهم مع المليشيات.
 
وفي حديثه عن الهدنة، قال سلطان: "مليشيا الحوثي لم تلتزم ببنود الهدنة، محاولة لاختبار مصداقية المجتمع الدولي في مسألة حماية مثل هذه الهدن، واستطاعت منذ بدء الهدنة حتى الآن أن ترفض تنفيذ أي بند فيها، ما عدا بند التوقف عن استهداف السعودية والإمارات، لكي لا يتدخل طيران التحالف في اليمن، ويتم تحييده".



لمزيد من التفاصيل: أضغط هنا

- فيديو :




قضايا وآراء
مأرب