استهداف الحوثيين لأبوظبي يعكس الهشاشة في الدفاعات الجوية لدى دول التحالف     ضربات جوية للتحالف على صنعاء هي الأعنف منذ سنوات     عصابة مسلحة تقتل منير النوفاني وجماعة الحوثي تماطل بالقبض على القتلة     صراع الحوثية والأقيال بين التحدي والاستجابة     تشديد الخناق على الحوثيين في مأرب بعد تحول سير المعركة من الدفاع للهجوم     هل كتب عبدالله عبدالعالم مذكراته؟     شرطة تعز تضبط متهم بانتشال حقائب نساء     كيف خدع الغشمي عبدالله عبدالعالم     أحداث 13 يناير.. إرهاب حزبي مناطقي بلباس ماركسي     إيران تبادر لعودة التواصل مع السعودية والأخيرة تواصل وقف التصعيد الإعلامي     انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان في اليمن والأمم المتحدة تواصل إخفاء الفاعلين     بعد تعطيله لـ 7 سنوات.. هبوط أول طائرة في مطار عتق     جماعة الحوثي تُمنح 6 ساعات لمغادرة آخر منطقة بشبوة     تدخلات السعودية والإمارات.. اغتيال سيادة اليمن     تعرف على جبهات الحرب بمحافظة شبوة خلال يومي الأربعاء والخميس    

الإثنين, 10 يناير, 2022 05:25:00 مساءً

اليمني الجديد - وكالات
أعلنت إيران عن جولة مفاوضات جديدة بينها وبين السعودية في العراق، بهدف تسوية الخلافات المستمرة منذ عقود ولذلك لمحاولة عودة العلاقات إلى طبيعتها بين الدولتين.

ولم يعلن عن نتائج اللقاءات والحوارات السابقة بين الطرفين التي استضافتها بغداد لكن المعطيات تشير أنها فشلت في ملف اليمن ولبنان وتقدمت جزئيا في ملف سوريا.
 
والعلاقات بين إيران والسعودية مقطوعة منذ مطلع عام 2016، ومنذ اندلاع الثورة الإيرانية عام 1979، حيث تنظر السعودية إلى إيران باعتبارها منافسا لها في المنطقة، إضافة إلى أطماع إيران في الخليج وعدد من الدول العربية وإنشائها لجماعات وأذرع مسلحة.
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، إن الجولة المقبلة من المحادثات بين إيران والسعودية والتي يستضيفها العراق، حيث نحرص على أن تكون علاقاتنا المستقرة رغم الملفات الخلافية بین البلدین.

وسبق للسعودية أن أوقفت الإعلام المعادي ضد إيران في جميع وسائل إعلامها فيما إيران خفضت من مستوى التصعيد الإعلامي إلى ما يقارب النصف فقط.
 
 
وأشار زادة إلى أن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قد يزور دولة خليجية أخرى بعد زيارته إلى عُمان التي تبدأ الإثنين وتستغرق يوما واحدا.
 
وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كشف وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في مؤتمر صحفي، عن عقد بلاده جولة رابعة من المفاوضات المباشرة مع إيران، في 21 سبتمبر/ أيلول الماضي، قائلا إنها لا تزال في مرحلتها "الاستكشافية".
 
وكان العراق أول من كشف عن عقد مفاوضات مباشرة بين طهران والرياض، حيث أعلن الرئيس العراقي، برهم صالح، في مايو/أيار الماضي، أن بلاده استضافت أكثر من جولة حوار بين السعودية وإيران خلال الفترة الماضية.
 





قضايا وآراء
انتصار البيضاء