الوحدة خط أحمر.. أحداث شبوة وتداعياتها المستقبلية     مؤيد لحزب الله يستهدف بسكين حادة الكاتب سليمان رشدي     مصالح الأطراف الداخلية والخارجية بعد أحداث شبوة     الطالب الذي أقلق الإمام بتهريب 1000 كتاب إلى اليمن     الجيش يصد هجوم للحوثيين في مأرب     مهادنة التطرف     الصحفي فهد سلطان في حديث حول تدمير العملية التعليمية في اليمن     قوات أجنبية تقتحم منزل الشيخ الحريزي في المهرة والاعتصام يتوعد     تدشين برنامج صناعة الحلويات والمعجنات بمأرب     بسبب الحصار.. وفاة سائق في طريق الأقروض بتعز     وساطة توقف القصف مؤقتا.. تعرف على قصة الحرب في قرية خبزة بالبيضاء     اتفاقية بين روسيا وأوكرانيا لتصدير القمح برعاية تركيا     جماعة الحوثي تقصف وتفجر منازل المدنيين بمنطقة خبزة بالبيضاء     إصابة مواطن بعبوة ناسفة زعرها الحوثيون وإصابة امرأة بطلقة قناص في تعز     انتهاكات الحوثيين.. إصابة مواطن بعبوة ناسفة وامرأة بطلقة قناص في تعز    

الإثنين, 10 يناير, 2022 05:25:00 مساءً

اليمني الجديد - وكالات
أعلنت إيران عن جولة مفاوضات جديدة بينها وبين السعودية في العراق، بهدف تسوية الخلافات المستمرة منذ عقود ولذلك لمحاولة عودة العلاقات إلى طبيعتها بين الدولتين.

ولم يعلن عن نتائج اللقاءات والحوارات السابقة بين الطرفين التي استضافتها بغداد لكن المعطيات تشير أنها فشلت في ملف اليمن ولبنان وتقدمت جزئيا في ملف سوريا.
 
والعلاقات بين إيران والسعودية مقطوعة منذ مطلع عام 2016، ومنذ اندلاع الثورة الإيرانية عام 1979، حيث تنظر السعودية إلى إيران باعتبارها منافسا لها في المنطقة، إضافة إلى أطماع إيران في الخليج وعدد من الدول العربية وإنشائها لجماعات وأذرع مسلحة.
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، إن الجولة المقبلة من المحادثات بين إيران والسعودية والتي يستضيفها العراق، حيث نحرص على أن تكون علاقاتنا المستقرة رغم الملفات الخلافية بین البلدین.

وسبق للسعودية أن أوقفت الإعلام المعادي ضد إيران في جميع وسائل إعلامها فيما إيران خفضت من مستوى التصعيد الإعلامي إلى ما يقارب النصف فقط.
 
 
وأشار زادة إلى أن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قد يزور دولة خليجية أخرى بعد زيارته إلى عُمان التي تبدأ الإثنين وتستغرق يوما واحدا.
 
وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كشف وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في مؤتمر صحفي، عن عقد بلاده جولة رابعة من المفاوضات المباشرة مع إيران، في 21 سبتمبر/ أيلول الماضي، قائلا إنها لا تزال في مرحلتها "الاستكشافية".
 
وكان العراق أول من كشف عن عقد مفاوضات مباشرة بين طهران والرياض، حيث أعلن الرئيس العراقي، برهم صالح، في مايو/أيار الماضي، أن بلاده استضافت أكثر من جولة حوار بين السعودية وإيران خلال الفترة الماضية.
 





قضايا وآراء
مأرب