الجمعة, 24 ديسمبر, 2021 03:11:00 مساءً

اليمني الجديد - بلقيسtv
قال تقرير بحثي إن جماعة الحوثي أفجرت ضمن صفقات تبادل عن نحو سبعين في المائة من عناصر تنظيم 'القاعدة'، منذ انقلابهم على الحكومة.
ونقل التقرير، الصادر عن مركز صنعاء للدراسات، عن أحد المصادر المقربة من تنظيم 'القاعدة' قوله: إن الحوثيين أفرجوا عن نحو سبعين في المائة من عناصر التنظيم المحتجزين في السجون الخاضعة لهم، وإن محادثات تجري لإطلاق سراح المتبقين.
وأوضح أن معظم كبار عناصر التنظيم اُطلق سراحهم بصفقات التبادل، وأن من تبقّى هم من الشخصيات الأدنى رتبة في التسلسل القيادي، مشيرا إلى أن التنظيم عزز من صفوفه وتغلّب على أزمة التجنيد.
 
ووفق التقرير، فإن أكثر من أربعمائة عنصر للقاعدة كانوا في السجون، أعقاب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء، فيما يمثل إطلاق سراحهم صفعة للجهود الدولية في مكافحة الإرهاب.
 
ويورد التقرير أن سلطات الحوثيين فاجأت تنظيم 'القاعدة' بموافقتها على إطلاق سراح عدد من عناصره، بينهم شخصيات بارزة، مقابل إطلاق سراح الضوراني (خال القيادي الحوثي محمد البخيتي)، حيث واصل كبير الوسطاء في الصفقة إسماعيل الجلعي (الأمين العام لحزب المستقبل) قيادة وساطة أخرى بين مليشيا الحوثيين وصالح أواخر عام 2017 لحظة الصدام الأخير الذي انتهى بمقتل الأخير.
 
وسبق لمليشيا الحوثي أن عيّنت القيادي في تنظيم القاعدة، عارف صالح مجلي، المكنى "أبو ليث الصنعاني"، وكيلاً لمحافظة صنعاء؛ لدوره في عمليات الحشد والتجنيد في الجبهات.
 
ومجلي هو شقيق اثنين من قيادات التنظيم، وصهر للقيادي البارز "فواز الربيعي"، أحد المتهمين الرئيسيين في تفجير المدمرة الأمريكية «يو إس إس كول»، الذي لقي مصرعه بعملية أمنية عام 2006.





انتصار البيضاء