معلومات تنشر لأول مرة عن طبيعة لقاء وفد طارق صالح بقيادات محور تعز     هل طيران التحالف يفتح الطريق أمام الحوثي في مأرب؟     14 أكتوبر موعد التحول والمجد.. غوص في التفاصيل     عملية اغتيال ضباط في سيئون من مدينة تعز     "حكمة يمانية" جديد المواقع الفكرية اليمنية     المجتمع يقاوم الملشنة.. صنعاء ليست حوزة إيرانية     احتفائية خاصة بمناسبة مرور 10 سنوات على نيل توكل كرمان جائزة نوبل للسلام     افتتاح رسمي لأول جامعة في محافظة شبوة بعدد من التخصصات العلمية     كيف تغير الصين مستقبل الإنترنت في العالم؟     ارتفاع حصيلة المواجهات بين فصائل الانتقالي إلى 7 وعشرة جرحى     الشرعية حين تساهم في تمدد الحوثيين داخل فراغ ضعفها     26 سبتمبر والحوثيون.. عيدنا ومأتمهم     شهوة الإعدامات بحق اليمنيين لدى الحوثيين عبر تزييف العدالة     إعدامات حلفاء إيران بحق أبرياء يمنيين من تهامة     تقرير أولي عن توثيق بئر برهوت (الأسطورة) في محافظة المهرة    

الأحد, 11 يوليو, 2021 11:47:00 مساءً

اليمني الجديد - الجزيرة نت

أعلن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز وسلطان عُمان هيثم بن طارق، عن إنشاء مجلس للتنسيق السعودي العماني في كافة المجالات، بهدف توسيع آفاق التعاون بين البلدين.
 
ويقوم سلطان عُمان في هذه الأثناء بزيارة للمملكة بدعوة من الملك سلمان، والتي تستغرق يومين، حيث وصل صباح اليوم الأحد ومعه وفد كبير. 
 
واستقبل الملك السلطان في مدينة نيوم، وعقد الزعيمان جلسة مباحثات رسمية جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون المشترك، وسبل تعزيزه وتطويره في شتى المجالات.
ووصل سلطان عمان اليوم إلى السعودية في زيارة تعد هي الأولى له خارج بلاده منذ تقلده منصبه في يناير/كانون الثاني 2020 خلفا لقابوس بن سعيد.
 
وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مقدمة مستقبلي الضيف في مطار خليج نيوم، حيث جرت مراسم استقبال رسمية ترحيبا بقدومه.
 
وقال بيان رسمي سعودي "الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة بين قيادتي البلدين وتوسيعًا لآفاق التعاون المشترك وسبل تطويره في مختلف المجالات بما يعود على شعبي البلدين بالخير والنماء".
 
 
وكان وزير الخارجية العُماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي كشف أمس أن القمة المرتقبة بين الملك والسلطان ستشهد إطلاق مجلس تنسيق بين البلدين، معتبرا أن هذا المجال سيكون إطارا لكثير من الاتفاقيات التي يزمع الطرفان توقيعها.
 
وتوقع البوسعيدي أن تشهد العلاقات مع المملكة قفزة في المستقبل القريب بمجالات التعاون والشراكة "خصوصا في ضوء الافتتاح التاريخي المرتقب لأول منفذ حدودي بري مباشر بين البلدين، وما قد يتبع ذلك من مشاريع لوجستية وبنى أساسية تكاملية واعدة".
 
بدوره، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير إن زيارة سلطان عمان "تعكس تطلع البلدين إلى رفع مستوى التنسيق بينهما وتوسيع آفاق التعاون الثنائي، لا سيما في المجال الاقتصادي".
 
وأوضح الجبير، في تصريح نقلته الوكالة السعودية، أن ولي العهد بحث مع سلطان عمان "التحديات البيئية التي تواجه المنطقة وآثارها الاقتصادية والاجتماعية والصحية".
 




قضايا وآراء
انتصار البيضاء