ديمقراطية تونس في خطر     استشهاد ثلاثة مدنيين بقذيفة لمليشيا الحوثي على حي سكني شرق مدينة تعز     ضبط خلايا إرهابية تابعة لمليشيا الحوثي في أربع محافظات     مليشيا الحوثي تستأنف الهجوم على الحدود السعودية     يوم فني في تعز على سفوح قلعتها العريقة     محافظ مأرب يشيد بالوحدات الأمنية ودورها في تعزيز الأمن والاستقرار     مسلح حوثي يقتل والديه وهما صائمين بسبب رفضهم انضمامه لصفوف المليشيا     الفطرية في شخصية العلامة محمد بن اسماعيل العمراني     الموت البطيء في سجون الإمارات بعدن.. صحفي يروي تفاصيل الاعتقال والتعذيب     تفاصيل انهيار جبهة الزاهر بالبيضاء ومن أين جاءت الخيانة؟!     تخرج وحدات أمنية من منتسبي وزارة الداخلية في محافظة أبين     القاضي محمد بن إسماعيل العمراني.. مئة عام من الفقه والتعليم     السلالية.. العنف والتمييز العنصري     الملك سلمان يلتقي سلطان عمان والإعلان عن مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين     مسؤول في الجيش: المعركة مستمرة في البيضاء ومأرب والجوف بإشراف وزارة الدفاع    

الاربعاء, 16 يونيو, 2021 12:21:00 صباحاً

اليمني الجديد - الأناضول

أبلغ المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن "مارتن غريفيث"، مجلس الأمن الدولي، أن الأطراف اليمنية غير قادرة على تجاوز خلافاتها.
 
جاء ذلك في إفادة قدمها إلى مجلس الأمن، عبر دائرة تلفزيونية، خلال جلسة منعقدة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.
 
وتأتي هذه التصريحات مع قرب انتهاء مهمة غريفيث كمبعوث أممي خاص إلى اليمن، والذي يعمل في هذا المنصب منذ عام 2018، وقاد وساطة لإنهاء الصراع الدائر في البلاد منذ عام 2014 ولم يتوصل إلى أي نتيجة. 
 
وقال غريفيث: "يؤسفني أن أبلغكم أن الأطراف لم تكن راغبة أو قادرة على التغلب على خلافاتها".
وأضاف أن كل فرص السلام التي تم تقديمها لهم "لم تلق أذانا صاغية"
 
وتابع غريفيث: "الأطراف لم تتغلب بعد على خلافاتها فبينما تصر جماعة الحوثي على اتفاق منفصل بشأن الموانئ والمطارات كشرط مسبق لوقف إطلاق النار وبدء العملية السياسية، تصر الحكومة اليمنية تطبيق كافة الإجراءات كحزمة واحدة، بما فيها بدء وقف إطلاق النار".
 
وأكد لأعضاء المجلس أن "وقف إطلاق النار له قيمة إنسانية لا يمكن إنكارها مثل السماح بفتح الطرق الأساسية".
 
وتشهد اليمن حربا منذ أكثر من 6 سنوات، أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.
 
وللنزاع امتدادات إقليمية، فمنذ 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.
 




قضايا وآراء
انتصار البيضاء