مصرع 9 حوثيين في تعز بغارة للتحالف     واشنطن تكثف جهودها لوقف الحرب في اليمن وغارات ليلية في صنعاء     الأعياد الوطنية.. ذاكرة شعب وجلاء كهنوت     قبيلة حجور تصدر بيانا حول اعتقال النقيب خليل الحجوري من قبل التحالف     "التهاني".. كجريمة بحق اليمن!     مؤامرة السهم الذهبي والمحافظة المزعومة     واشنطن تدين عودة مليشيا الحوثي إلى اختطاف موظفين في سفارتها بصنعاء     قصة الصرخة الحوثية "الموت لأمريكا"     فريق طبي بمستشفى يشفين ينجح في إجراء عملية معقدة لأحد المرضى     مركز المخا للدراسات الاستراتيجية يستضيف ورشة حول العلاقات اليمنية الصومالية     قراءة في دوافع انسحاب القوات المشتركة من الساحل الغربي ( تقدير موقف)     الإعلان عن تأسيس أول منظمة عالمية SYI للدفاع عن المهاجرين اليمنيين خارج وطنهم     معلومات وتفاصيل تكشف عن الأسباب الحقيقية لانسحاب القوات المشتركة المفاجئ في الحديدة     محمد آل جابر بريمر اليمن     تحرك دولي ومحلي واسع للتحقيق مع رئيس الوزراء معين عبدالملك في أكبر قضايا فساد    

الأحد, 18 أبريل, 2021 12:04:00 مساءً

اليمني الجديد - مواقع

كشف تقرير أممي حديث، عن قيود إضافية وضعتها مليشيا الحوثي (الموالية لإيران)، على عمل وتنقلات المنظمات الإغاثية في اليمن.
ورغم العراقيل التي تؤثر على العمل الإنساني في البلاد في ضل الحرب تكتفي المنظمات الدولية المعنية بالإدانات الخجولة والتعامل البارد مع مليشيا الحوثي، وخروج تصريحات رمادية. 
وتضمنت تلك القيود على التصاريح والدخول والتنقل، مرورا بالاحتجاز في نقاط التفتيش أيام ووضع عراقيل كثيرة. 
 
وأوضح التقرير، أن مليشيا الحوثي شددت القيود على تحركات المنظمات في محافظتي الحديدة وحجة، بما فيها منع العاملات اليمنيات من التنقل إلا بوجود محرم. 
وشملت القيود الاحتجاز في نقاط التفتيش، والاعتراض على كثير من المشاريع، والمطالبة بنسخة من قوائم المستفيدين، وعقود تأجير السيارات.
وكشف التقرير الأسبوعي الصادر عن مكتب الأمم المتحدة في اليمن، أن القيود المفروضة على حركة المنظمات الإنسانية والموظفين والبضائع داخل اليمن وإليها هي أكثر القيود المبلغ عنها، حيث تم الإبلاغ عن 369 حادثة.
وتضمن التقرير الحوادث من تأخير تصاريح السفر أو رفضها بالإضافة إلى الاحتجاز في نقاط التفتيش. 
 
وأصدرت المليشيا مجموعة من المطالب الجديدة المخصصة لمنح تصاريح السفر، مثل الحصول على نسخة من قوائم المستفيدين، وعقود تأجير السيارات، وغيرها من المعلومات الحساسة أو المحمية.
وتشمل التحركات في محافظتي الحديدة وحجة بشكل خاص، حيث فرضت مليشيا الحوثي على الموظفات اصطحاب محرم عند التنقل، وزادت من احتجاز وتأخير العاملين الإنسانيين لأيام. 
ولفت إلى أن نحو 21 توجيهاً جديداً وتعليمات صادرة عن مليشيا الحوثي، انتهكت البرامج المستقلة وعمليات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، مثل القيود المفروضة على تنظيم الأنشطة والفعاليات عبر الإنترنت والمشاركة فيها، وتعليق الشركاء لتنفيذ أنشطة قطاعية معينة، ومطالب عشوائية لتغيير تصميم المشروع، وغيرها من المطالب.
 
ورصد التقرير أنباء عن وقوع أعمال عنف ضد العاملين في المجال الإنساني والأصول، إذ تم الإبلاغ عن أكثر من 14 حادثة منفصلة، وهي نسبة مماثلة للمستويات التي تم الإبلاغ عنها في أواخر العام الماضي، وشمل ذلك الاختطاف والترهيب، وغير ذلك من أشكال إساءة معاملة الموظفين، ومصادرة وسرقة الإمدادات الإنسانية.
 




قضايا وآراء
انتصار البيضاء