انطلاق أعمال مؤتمر المثقفين اليمنيين في مدينة المكلا     هل إحياء مناسبة الغدير يندرج ضمن حق الحرية والتعبير؟     ديمقراطية تونس في خطر     استشهاد ثلاثة مدنيين بقذيفة لمليشيا الحوثي على حي سكني شرق مدينة تعز     ضبط خلايا إرهابية تابعة لمليشيا الحوثي في أربع محافظات     مليشيا الحوثي تستأنف الهجوم على الحدود السعودية     يوم فني في تعز على سفوح قلعتها العريقة     محافظ مأرب يشيد بالوحدات الأمنية ودورها في تعزيز الأمن والاستقرار     مسلح حوثي يقتل والديه وهما صائمين بسبب رفضهم انضمامه لصفوف المليشيا     الفطرية في شخصية العلامة محمد بن اسماعيل العمراني     الموت البطيء في سجون الإمارات بعدن.. صحفي يروي تفاصيل الاعتقال والتعذيب     تفاصيل انهيار جبهة الزاهر بالبيضاء ومن أين جاءت الخيانة؟!     تخرج وحدات أمنية من منتسبي وزارة الداخلية في محافظة أبين     القاضي محمد بن إسماعيل العمراني.. مئة عام من الفقه والتعليم     السلالية.. العنف والتمييز العنصري    

الجمعة, 12 فبراير, 2021 01:12:00 صباحاً

اليمني الجديد - متابعات
اتهمت الحكومة اليمنية، مليشيا الحوثي، بإفشال مشاورات الأسرى الجارية في عمان بالأردن منذ 20 يوما.

وانطلقت اللقاءات في 24 يناير/ كانون ثاني الماضي، برعاية الأمم المتحدة.

وبعد أسبوع واحد من انطلاق المشاورات كان هناك تفاؤل بنجاح صفقة التبادل لكن مع التحشيد ضد مأرب تغير الموقف الحوثي سلبا سعيا وراء إفشال العملية.

وقال عضو الفريق الحكومي المفاوض ماجد فضائل عبر تويتر، إن جماعة الحوثي "ترفض إخراج أو مبادلة الصحفيين وتطالب بأشخاص لا وجود لهم وربما أنهم وهميون أو قتلوا في جبهات الحرب من أجل تعقيد الملف وتعمد إفشال جولة المشاورات".

وأضاف: المليشيات تسعى لتجاوز ما تم الاتفاق عليه في مشاورات سابقة بإطلاق 301 أسيرا من الطرفين قبل فتح نقاشات جديدة.
 
وتابع فضائل: وجهنا دعوة لمكتب المبعوث الأممي مارتن غريڤيث والمجتمع الدولي للضغط على المليشيات من أجل إيقاف تعنتها والدفع بالملف إلى الأمام ولكن دون جدوى.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تم إطلاق سراح 1065 أسيراً ومعتقلاً في صفقة تبادل بين الجانبين.

وسبق أن نجحت عدة صفقات تبادل أسرى بين الحكومة والحوثيين، بوساطات محلية بعيدا عن جهود الأمم المتحدة.
 
وقدم الحوثيون والحكومة في مشاورات عقدت بالسويد عام 2018 كشوفات بأكثر من 15 ألف أسير ومعتقل ومختطف.
 





قضايا وآراء
انتصار البيضاء