عائلة عفاش حين أفسدت الماضي والحاضر     تقدم كبير للجيش في الجوف وعشرات القتلى الجرحى في صفوف الحوثيين     محافظ شبوة يدشن أعمال سفلتة مشروع طريق نعضة السليم     هل تفي الولايات المتحدة بوعدها في وقف الحرب باليمن؟     الحوثيون يفشلون مشاورات اتفاق الأسرى والمختطفين في الأردن     ملامح إنهاء الحرب في اليمن والدور المشبوه للأمم المتحدة     معارك ضارية في مأرب والجوف واشتعال جبهة مريس بالضالع     رحلة جديدة في المريخ.. استكشفا الحياة (ترجمة خاصة)     ملامح إسقاط مشروع الحوثي من الداخل     لماذا خسر الحوثيون معركة مأرب وما هي أهم دوافعهم للحرب     حرب مأرب كغطاء لصراعات كسر العظم داخل بنية جماعة الحوثي     أمن تعز يستعيد سيارة مخطوفة تابعة لمنظمة تعمل في مجال رعاية الأطفال     تقرير دولي: التساهل مع مرتكبي الانتهاكات يهدد أي اتفاق سلام في اليمن     الحكومة تدين قصف مليشيا الحوثي مخيما للنازحين في صرواح بمأرب     مرتزقة إيران حين يهربون بالتوصيف تجاه الأخرين    

الإثنين, 01 فبراير, 2021 09:57:00 صباحاً

اليمني الجديد - وكالات ومواقع

أتم جيش "ميانمار" السيطرة شبة الكاملة على البلاد بعد اعتقال الزعيمة "أونغ سان سوتشي" وقادة سياسيين آخرين، فيما أعلنت صباح اليوم الاثنين، حالة الطوارئ في البلاد لمدة عام. 
 
وتصاعد التوتر بين الجيش والسلطة بعيد الانتخابات التي تقول أحزاب سياسية معارضة وتيارات مدنية إنه شابها تزوير وتلاعب بالنتيجة وتدخلات خارجية وإعلام موجه محلي ودولي للتأثير على الناس ما يجعلها غير شفافة. 
 
ويدير السلطة حزب "الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية" الذي تتزعمه سوتشي، حيث حصد مقاعد تمكنه من تشكيل الحكومة بنسبة 80%، وهي ذات الشخصية المتهمة بانتهاكات فضيعة لحقوق الإنسان رغم أنها حاصلة على جائزة نوبل للسلام. 
 
وتحظى الزعيمة بدعم الولايات المتحدة ودول غربية كبرى، وكان لها يد مباشرة في التهجير الرهيب الذي طال المسلمين الروهينجا. 
 
وكان من المفترض أن يجتمع البرلمان الجديد الاثنين للمرة الأولى، لكن الجيش كان يدعو إلى تأجيل الجلسة، وهو حسب مراقبين بأن عملية الإطاحة بالحزب الحاكم كان متوقعا لكن لم يعرف التوقيت. 
 




غريفيث