العميد شعلان.. البطل الذي أرهق أحفاد الإمامة ودحر فلولها في بلق مأرب     قيادي بحزب الإصلاح: مأرب تخوض معركة اليمنيين الفاصلة     مطالبات محلية ودولية لوقف استهداف الحوثيين للنازحين في مأرب     الجيش يصد هجوم الحوثيين بنهم ويدعو الصليب الأحمر لانتشال جثث القتلى بالجوف     عائلة عفاش حين أفسدت الماضي والحاضر     تقدم كبير للجيش في الجوف وعشرات القتلى الجرحى في صفوف الحوثيين     محافظ شبوة يدشن أعمال سفلتة مشروع طريق نعضة السليم     هل تفي الولايات المتحدة بوعدها في وقف الحرب باليمن؟     الحوثيون يفشلون مشاورات اتفاق الأسرى والمختطفين في الأردن     ملامح إنهاء الحرب في اليمن والدور المشبوه للأمم المتحدة     معارك ضارية في مأرب والجوف واشتعال جبهة مريس بالضالع     رحلة جديدة في المريخ.. استكشفا الحياة (ترجمة خاصة)     ملامح إسقاط مشروع الحوثي من الداخل     لماذا خسر الحوثيون معركة مأرب وما هي أهم دوافعهم للحرب     حرب مأرب كغطاء لصراعات كسر العظم داخل بنية جماعة الحوثي    

السبت, 23 يناير, 2021 12:45:00 صباحاً

اليمني الجديد - وكالات

اتهمت السلطات المحلية بمحافظة شبوة، المجلس الانتقالي الجنوبي (المدعوم إماراتيا) بالاستمرار في "تمويل أعمال القتل والتخريب بالمحافظة".
 
وقال مصدر مسؤول بالسلطة المحلية في شبوة، إن الانتقالي حاول استغلال جريمة قتل غادرة طالت أحد منتسبي النخبة الشبوانية فسارع لغسل دماء القتلة في الوقت الذي كانت قوات الأمن تباشر إجراءات التحقيق في الجريمة وتتعقب مرتكبيها".
وأضاف أن الانتقالي مستمر في ممارسة سلوكه المعهود بتمويل أعمال التخريب والقتل واستهداف أمن المحافظة".
 
وأمس الخميس اغتال مسلحون مجهولون أحد عناصر قوات النخبة الشبوانية، يدعى زكريا العاقل، في مديرية ميفعة التابعة لشبوة.
 
وفور الواقعة اتهم المجلس الانتقالي في بيان، سلطات شبوة بالوقوف وراء الحادث.
 
وتخضع محافظة شبوة لسيطرة الحكومة الشرعية منذ أغسطس/آب 2019 إثر قتال انتهى بطرد قوات النخبة الشبوانية المدعومة إماراتيا من المحافظة التي ظلت خاضعة لسيطرتها نحو 3 سنوات، لكن ما يزال هناك بعض العناصر الفردية للنخبة بالمحافظة.
 
في السياق، غادر محافظ شبوة محمد بن عديو للتشاور بطلب سعودي غداة سجال خطابي متصاعد مع المجلس الانتقالي في المحافظة المرفئية على البحر العربي. 
 
وقال بلاغ للمكتب الإعلامي في المحافظة، إن بن عديو غادر إلى السعودية "في زيارة عمل تستمر عدة أيام سيلتقي خلالها فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، والأشقاء في المملكة".

 
كما سيناقش المحافظ بن عديو وفق البلاغ، "جملة من القضايا المتعلقة بالجوانب التنموية والأمنية والخدمية".
 
وتأتي الزيارة بعد يوم من بيان شديد اللهجة منسوب لمصدر مسؤول في المحافظة دافع فيه عن ميناء "قنا" الذي افتتحته بن عديو منتصف الشهر الجاري كأول مرفأ نفطي هناك، في خطوة أثارت انتقادات الخصوم السياسيين والعسكريين المدعومين إماراتيا.
 
وحذر المصدر من أي "استهداف أحمق لميناء "قنا" الذي وصفه بأول ميناء "متحرر من الوصاية الأجنبية"، والميناء الوحيد الخاضع بالكامل لسيادة الدولة، حد تعبيره.
 




غريفيث