معلومات تنشر لأول مرة عن طبيعة لقاء وفد طارق صالح بقيادات محور تعز     هل طيران التحالف يفتح الطريق أمام الحوثي في مأرب؟     14 أكتوبر موعد التحول والمجد.. غوص في التفاصيل     عملية اغتيال ضباط في سيئون من مدينة تعز     "حكمة يمانية" جديد المواقع الفكرية اليمنية     المجتمع يقاوم الملشنة.. صنعاء ليست حوزة إيرانية     احتفائية خاصة بمناسبة مرور 10 سنوات على نيل توكل كرمان جائزة نوبل للسلام     افتتاح رسمي لأول جامعة في محافظة شبوة بعدد من التخصصات العلمية     كيف تغير الصين مستقبل الإنترنت في العالم؟     ارتفاع حصيلة المواجهات بين فصائل الانتقالي إلى 7 وعشرة جرحى     الشرعية حين تساهم في تمدد الحوثيين داخل فراغ ضعفها     26 سبتمبر والحوثيون.. عيدنا ومأتمهم     شهوة الإعدامات بحق اليمنيين لدى الحوثيين عبر تزييف العدالة     إعدامات حلفاء إيران بحق أبرياء يمنيين من تهامة     تقرير أولي عن توثيق بئر برهوت (الأسطورة) في محافظة المهرة    

الأحد, 17 يناير, 2021 04:02:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

في أول تفاعل دولي مع قرار الولايات المتحدة الأمريكية "إدراج مليشيا الحوثي منظمة إرهابية"، أبلغت مملكة الأردن اليوم الأحد، الحوثيين رسميا عدم استقبالهم على أراضيها أو مرورهم عبر مطاراتها.  
 
وقالت مصادر حكومية لفضائية بلقيس، إن الأردن ستمنع دخول الوفد المفاوض الحوثي الخاص بملف الأسرى إلى أراضيها، تنفيذا للقرار الأمريكي الذي يصنف الجماعة "منظمة إرهابية". 
 
وسيدخل القرار الأمريكي "إدراج مليشيا الحوثي منظمة إرهابية" حيز التنفيذ، بعد غد الثلاثاء 19 يناير/ كانون الثاني الجاري. 
 
كما أنه في هذه الحالة، فإن رأي الكونغرس الأمريكي غير ملزم في السياسة الخارجية في حالة رفض المصادقة على قرار الخارجية، ويكفي إخطاره فقط وليس طلب موافقته.
 
وطلبت عمان، تأجيل زيارة الوفد الحوثي إلى تاريخ ٢٤ من الشهر الجاري بعد أن كانت مقررة الثلاثاء المقبل.
 
وبحسب ما قال المصدر، فإن الأردن أبلغت الجانب الحوثي ومكتب المبعوث الأممي رسميا، أنها قد لا تستقبل الوفد الحوثي في حال دخول قرار تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية حيز التنفيذ في 19 من الشهر الجاري. 
 
وتحشد اليمن مواقف دولية مؤيدة للقرار وضاغطة في مواجهة الأمم المتحدة الرافضة للقراء كما أن السعودية تدعم القرار بقوة بعد فشل الحوارات غير المعلنة بينها وبين الحوثيين وخاصة بعد وصول مبعوث إيران إلى صنعاء "حسن إيرلو". 
 
والاثنين الماضي، صنفت وزارة الخارجية الأمريكية، الحوثيين "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على زعيمها عبدالملك الحوثي والقياديين فيها، عبدالخالق الحوثي وعبدالله يحيى الحكيم.
 
 




قضايا وآراء
انتصار البيضاء