العميد شعلان.. البطل الذي أرهق أحفاد الإمامة ودحر فلولها في بلق مأرب     قيادي بحزب الإصلاح: مأرب تخوض معركة اليمنيين الفاصلة     مطالبات محلية ودولية لوقف استهداف الحوثيين للنازحين في مأرب     الجيش يصد هجوم الحوثيين بنهم ويدعو الصليب الأحمر لانتشال جثث القتلى بالجوف     عائلة عفاش حين أفسدت الماضي والحاضر     تقدم كبير للجيش في الجوف وعشرات القتلى الجرحى في صفوف الحوثيين     محافظ شبوة يدشن أعمال سفلتة مشروع طريق نعضة السليم     هل تفي الولايات المتحدة بوعدها في وقف الحرب باليمن؟     الحوثيون يفشلون مشاورات اتفاق الأسرى والمختطفين في الأردن     ملامح إنهاء الحرب في اليمن والدور المشبوه للأمم المتحدة     معارك ضارية في مأرب والجوف واشتعال جبهة مريس بالضالع     رحلة جديدة في المريخ.. استكشفا الحياة (ترجمة خاصة)     ملامح إسقاط مشروع الحوثي من الداخل     لماذا خسر الحوثيون معركة مأرب وما هي أهم دوافعهم للحرب     حرب مأرب كغطاء لصراعات كسر العظم داخل بنية جماعة الحوثي    

الأحد, 17 يناير, 2021 04:02:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

في أول تفاعل دولي مع قرار الولايات المتحدة الأمريكية "إدراج مليشيا الحوثي منظمة إرهابية"، أبلغت مملكة الأردن اليوم الأحد، الحوثيين رسميا عدم استقبالهم على أراضيها أو مرورهم عبر مطاراتها.  
 
وقالت مصادر حكومية لفضائية بلقيس، إن الأردن ستمنع دخول الوفد المفاوض الحوثي الخاص بملف الأسرى إلى أراضيها، تنفيذا للقرار الأمريكي الذي يصنف الجماعة "منظمة إرهابية". 
 
وسيدخل القرار الأمريكي "إدراج مليشيا الحوثي منظمة إرهابية" حيز التنفيذ، بعد غد الثلاثاء 19 يناير/ كانون الثاني الجاري. 
 
كما أنه في هذه الحالة، فإن رأي الكونغرس الأمريكي غير ملزم في السياسة الخارجية في حالة رفض المصادقة على قرار الخارجية، ويكفي إخطاره فقط وليس طلب موافقته.
 
وطلبت عمان، تأجيل زيارة الوفد الحوثي إلى تاريخ ٢٤ من الشهر الجاري بعد أن كانت مقررة الثلاثاء المقبل.
 
وبحسب ما قال المصدر، فإن الأردن أبلغت الجانب الحوثي ومكتب المبعوث الأممي رسميا، أنها قد لا تستقبل الوفد الحوثي في حال دخول قرار تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية حيز التنفيذ في 19 من الشهر الجاري. 
 
وتحشد اليمن مواقف دولية مؤيدة للقرار وضاغطة في مواجهة الأمم المتحدة الرافضة للقراء كما أن السعودية تدعم القرار بقوة بعد فشل الحوارات غير المعلنة بينها وبين الحوثيين وخاصة بعد وصول مبعوث إيران إلى صنعاء "حسن إيرلو". 
 
والاثنين الماضي، صنفت وزارة الخارجية الأمريكية، الحوثيين "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على زعيمها عبدالملك الحوثي والقياديين فيها، عبدالخالق الحوثي وعبدالله يحيى الحكيم.
 
 




غريفيث