السنة والحديث.. جدلية الاتفاق والاختلاف     مجزرة جديدة في مأرب بصواريخ وطائرات مسيرة أطلقها الحوثيون     أطفال مأرب في تضامن مع أسرة الشهيدة "ليان"     الحوثيون مشروع للموت وبرنامج للحرب لا للسلام     حصيلة نهائية لمجزرة استهداف الحوثيين لمحطة في مأرب بصاروخ باليستي     حادث مروري مروع ينهي عائلة كاملة في محافظة لحج     سفير الإمارات في خدمة "الإخوان"     قراءة في تأزم العلاقات بين واشنطن واسرائيل     قناة بلقيس تعبر عن أسفها لبيان صادر عن أمين نقابة الصحفيين     ترحيب دولي بتشكيل لجنة للتحقيق في انتهاكات إسرائيل في غزة     احتجاجات مستمرة في تعز للمطالبة بإقالة الفاسدين     أول تقرير للعفو الدولية حول المختطفين وسجون التعذيب لدى الحوثيين     وزير الصحة ومحافظ شبوة يفتتحان وحدة معالجة المياه بمركز غسيل الكلى بعتق     الحكومة تنتقد قرارات واشنطن التصنيف الفردي للحوثيين بقوائم الإرهاب     حفل تكريمي لشعراء القلم والبندقية في مأرب    

الأحد, 17 يناير, 2021 04:02:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

في أول تفاعل دولي مع قرار الولايات المتحدة الأمريكية "إدراج مليشيا الحوثي منظمة إرهابية"، أبلغت مملكة الأردن اليوم الأحد، الحوثيين رسميا عدم استقبالهم على أراضيها أو مرورهم عبر مطاراتها.  
 
وقالت مصادر حكومية لفضائية بلقيس، إن الأردن ستمنع دخول الوفد المفاوض الحوثي الخاص بملف الأسرى إلى أراضيها، تنفيذا للقرار الأمريكي الذي يصنف الجماعة "منظمة إرهابية". 
 
وسيدخل القرار الأمريكي "إدراج مليشيا الحوثي منظمة إرهابية" حيز التنفيذ، بعد غد الثلاثاء 19 يناير/ كانون الثاني الجاري. 
 
كما أنه في هذه الحالة، فإن رأي الكونغرس الأمريكي غير ملزم في السياسة الخارجية في حالة رفض المصادقة على قرار الخارجية، ويكفي إخطاره فقط وليس طلب موافقته.
 
وطلبت عمان، تأجيل زيارة الوفد الحوثي إلى تاريخ ٢٤ من الشهر الجاري بعد أن كانت مقررة الثلاثاء المقبل.
 
وبحسب ما قال المصدر، فإن الأردن أبلغت الجانب الحوثي ومكتب المبعوث الأممي رسميا، أنها قد لا تستقبل الوفد الحوثي في حال دخول قرار تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية حيز التنفيذ في 19 من الشهر الجاري. 
 
وتحشد اليمن مواقف دولية مؤيدة للقرار وضاغطة في مواجهة الأمم المتحدة الرافضة للقراء كما أن السعودية تدعم القرار بقوة بعد فشل الحوارات غير المعلنة بينها وبين الحوثيين وخاصة بعد وصول مبعوث إيران إلى صنعاء "حسن إيرلو". 
 
والاثنين الماضي، صنفت وزارة الخارجية الأمريكية، الحوثيين "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على زعيمها عبدالملك الحوثي والقياديين فيها، عبدالخالق الحوثي وعبدالله يحيى الحكيم.
 
 




قضايا وآراء
غريفيث