مؤسسة نور الأمل تدشن برنامجها الجديد بكفالة ٩٠ يتيما في الأقروض بتعز     تهديد جديد للانتقالي بمنع مسؤولين في الحكومة من الوصول إلى عدن     وزير الشباب والرياضة يتفقد الأضرار بملعب 22 مايو بعدن     العقوبات الأمريكية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية تدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الثلاثاء     دلالة التصنيف الأمريكي للحوثيين "منظمة إرهابية"     أول دولة عربية تمنع دخول وفد الحوثيين أراضيها بعد تصنيفهم "منظمة إرهابية"     عشرات القتلى والجرحى في مواجهات بالحديدة بين القوات المشتركة ومليشيا الحوثي الإرهابية     تصريحات تصعيدية للمجلس الانتقالي الموالي للإمارات رافضة لقرارات الرئيس هادي     تقدم كبير للجيش بجبهة مأرب ضمن خطة هجوم لاستعادة مواقع استراتيجية     ‏الحكومة تصف قبولها باتفاق ستوكهولم بالقرار الفاشل     السلام في عقيدة الحوثيين.. الحرب الدائمة أو الاستسلام المميت     مركز دراسات يكشف عن خسائر مهولة لقطاع الاتصالات باليمن منذ بداية الحرب     الحكومة تدعو مجلس الأمن إدانة الحوثيين بعد تورطهم بحادثة استهداف مطار عدن     الحكومة اليمنية تعلن نتائج التحقيقات في حادثة استهداف الحوثيين لمطار عدن بالصواريخ     مسلسل ويوثق الدولة الرسولية في تعز    

الاربعاء, 13 يناير, 2021 11:35:00 مساءً

اليمني الجديد - خاص

افتتح اليوم الأربعاء بمحافظة شبوة شرق البلاد، ميناء "قنا" النفطي والتجاري، في مرحلته الأولى بحضور عدد من أعضاء وقيادات السلطة المحلية.  
 
ودشن تفريغ أول الشحنات النفطية الواصلة إلى الميناء المحافظ محمد بن عديو، والتي تقدر بنحو 17 ألف طن، فيما ألقى كلمة في هذه المناسبة بعد تدشين الميناء بشكل رسمي. 
 
وأشار بن عديو في كلمة مصورة له، إلى مزايا الميناء الجديد الطبيعية والملاحية تؤهله لأن يكون في مصافي الموانئ الكبيرة، كما حذر من أسماهم باللصوص الذي يزورون الوثائق في محاولة للبسط على أراضي قريبة وداخل فناء الميناء، وأن الدولة سوف تتعامل معهم بحزم حسب القانون. 
 
وسيساهم الميناء الجديد في رفع القدرات المالية والاقتصادية بالمحافظة وتعزيز الحركة التجارية والاستثمارية في عدة محافظات مجاورة وسيكسر حالة الحصار الذي يفرضه التحالف وخاصة دولة الإمارات العربية المتحدة. 
 
وترفض الإمارات الخروج من محطة وميناء بلحاف الغازي، كبرى المشاريع اليمنية، فيما الميناء الثاني معطل وجاء الدور لإنشاء ميناء ثالث هو الأهم بإشراف السلطة المحلية. 
 
والميناء الحالي من أهم الموانئ التجارية منذ آلاف السنين حسب المحافظ، إلا أنه بقي معطلاً لفترات طويلة تعاقبت فيها أنظمة حكم مختلفة وبقيت شبوة محرومة منه ومن فوائده. 
 
وكانت أول سفينة تحمل وقودا قد رست في الميناء وعلى متنها 17 ألف طن من الديزل، ما يفتح صفحة جديدة في المحافظة. 
 
وتشمل المرحلة الأولى، توفير خزانات عائمة للمشتقات النفطية، وتأمين احتياجات المحافظة منها، فيما تبلغ تكلفة إنشاء الميناء 100 مليون دولار، وفق إعلام محلي. 
 
وشبوة الخاضعة لسلطة الحكومة، تعد واحدة من أهم المحافظات اليمنية كونها غنية بالنفط، وتشهد استقرارا أمنيا رغم ظروف الحرب، وهي المحافظة الوحيدة المحررة بشكل كامل. 
 




تصويت

لماذا اعترض #الحزب_الاشتراكي و #التنظيم_الناصري على #قرارات_الرئيس_هادي الأخيرة؟
  لأن القرارات ليس لصالحهم
  لأن القرارات مخالفة للقان
  مناوئة لحزب سياسي أخر


قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ