ما حقيقة التوجه لتحييد خيار الانفصال جنوب اليمن؟     استهداف جديد بإيعاز إيراني لقاعدة عسكرية بأبوظبي والإمارات توضح     استهداف الحوثيين لأبوظبي يعكس الهشاشة في الدفاعات الجوية لدى دول التحالف     ضربات جوية للتحالف على صنعاء هي الأعنف منذ سنوات     عصابة مسلحة تقتل منير النوفاني وجماعة الحوثي تماطل بالقبض على القتلة     صراع الحوثية والأقيال بين التحدي والاستجابة     تشديد الخناق على الحوثيين في مأرب بعد تحول سير المعركة من الدفاع للهجوم     هل كتب عبدالله عبدالعالم مذكراته؟     شرطة تعز تضبط متهم بانتشال حقائب نساء     كيف خدع الغشمي عبدالله عبدالعالم     أحداث 13 يناير.. إرهاب حزبي مناطقي بلباس ماركسي     إيران تبادر لعودة التواصل مع السعودية والأخيرة تواصل وقف التصعيد الإعلامي     انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان في اليمن والأمم المتحدة تواصل إخفاء الفاعلين     بعد تعطيله لـ 7 سنوات.. هبوط أول طائرة في مطار عتق     جماعة الحوثي تُمنح 6 ساعات لمغادرة آخر منطقة بشبوة    

الإثنين, 11 يناير, 2021 11:37:00 مساءً

اليمني الجديد - وكالات ومواقع

 
صنفت الخارجية الأميركية مليشيا الحوثي، "جماعة إرهابية" في أول قرار أمريكي ضد جماعة موالية لإيران. 
 
وأوضح وزير الخارجية بومبيو، أن "التصنيف يهدف إلى محاسبة الحوثيين على أعمالهم الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري".
 
وقال، في بيان، إن الخارجية الأمريكية ستبلغ الكونغرس بنية تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية.
 
ويهدف هذا التصنيف، إلى وضع عبدالملك الحوثي وعبدالخالق بدر الدين الحوثي وعبدالله يحيى الحاكم على قائمة الإرهابيين الدوليين.
 
وسبق أن أفادت وكالة رويترز، أن واشنطن تعتزم تصنيف مليشيا الحوثي المدعومة من إيران منظمة إرهابية أجنبية.
 
ونقلت رويترز عن 3 مصادر مطلعة، قولها، إن الولايات المتحدة تعتزم تصنيف مليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن، منظمة إرهابية أجنبية.
 
من جانبها، رحبت المملكة العربية السعودية، بقرار الإدارة الأمريكية تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية. 
 
واعتبرت الرياض بأن هذه الخطوة من شأنها أن تسهم في وضع حد لأعمال الحوثيين وداعميهم وإجبارهم على المفاوضات.
 
وقالت الخارجية السعودية في بيان، إن الخطوة تنسجم مع مطالبات الحكومة الشرعية اليمنية بوضع حد لتجاوزات تلك الميليشيا المدعومة من إيران وما تمثله من مخاطر حقيقية أدت إلى تدهور الوضع الإنساني للشعب اليمني، واستمرار تهديداتها للأمن والسلم الدوليين واقتصاد العالم.
 
وأشارت بأن التصنيف سيؤدي، لدعم وإنجاح الجهود السياسية القائمة وسيجبر قادة الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران على العودة بشكل جاد لطاولة المشاورات السياسية".
 
وسبق أن حربت الحكومة اليمنية بالقرار وقالت إنها في المسار الصحيح. 
 
 




قضايا وآراء
انتصار البيضاء