المبعوث الأممي "غريفيث" كيف وضع العراقيل على طريق حل الأزمة في اليمن     ثورة اليمن.. من الحلم بالتغيير إلى الانتقام بالحرب الشاملة     انطلاق مفاوضات الأسرى والمختطفين بين الحكومة ومليشيا الحوثي في عمان     حملة تنفذها شرطة السير بتعز لرفع العشوائيات من أسواق المدينة     تركيا تدشن أول فرقاطة عسكرية متطورة محلية الصنع     جولة حوار جديدة في الأردن وترقب للإفراج عن شخصيات كبيرة من سجون الحوثيين     مؤسسة "بيسمنت" الثقافية تقيم المعرض الفني الأول     محافظ شبوة يصل الرياض بعد ضغوط سعودية حول ميناء قنا البحري     النائب العام "الأعوش" يرفع دعوى قضائية ضد الرئيس هادي بسبب قرار الإقالة     مؤسسة بيسمنت تختتم مهارات تدريب في المناظرات وأليات البحث العلمي     مؤسسة نور الأمل تدشن برنامجها الجديد بكفالة ٩٠ يتيما في الأقروض بتعز     تهديد جديد للانتقالي بمنع مسؤولين في الحكومة من الوصول إلى عدن     وزير الشباب والرياضة يتفقد الأضرار بملعب 22 مايو بعدن     العقوبات الأمريكية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية تدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الثلاثاء     دلالة التصنيف الأمريكي للحوثيين "منظمة إرهابية"    

أعضاء الحكومة اليمنية في اجتماع مع الرئيس هادي

الأحد, 27 ديسمبر, 2020 04:10:00 مساءً

اليمني الجديد - خاص
حقق الريال اليمني اليوم الأحد تعاف ملحوظ لدى الصرافين والبنوك في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية، وتفاوت بين الساعة منذ الصباح الباكر.  
وهو تعاف مرتبط بشكل وثيق بالحكومة اليمنية الجديدة التي تشكلت وأعلن عنها في العاصمة السعودية الرياض، وأدت اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدربه منصور هادي.
 
وبينما يرى بعض المراقبين هذا التعافي مرتبط بالحكومة يربطه أخرين بالتحالف الذي يتحكم بشكل مباشر في المناطق المحررة وخاصة العاصمة المؤقتة عدن، وأن جزء من الأزمة مفتعل، فيما الرهان على المرحلة المقبلة.
 
ومنذ أداء القسم الدستوري، تواجه الحكومة تعقيدات لوجستية وأخرى سياسية في العاصمة المؤقتة عدن وباقي المناطق الملتهبة بالقتال أو الواقعة تحت سيطرة مليشيا المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات.  
 
ولا يزال المجلس الانتقالي يرفض تسليم المقار الأمنية في محافظة أبين، إضافة إلى أن قوات الحماية الرئاسية لم يسمح لها لدخول عدن للمشاركة في حماية الحكومة في قصر معاشيق.
 
وحتى اللحظة لا يزال الغموض يلف جملة من القضايا المتعلقة بتنفيذ اتفاق الرياض مرتبطة بالعاصمة عدة عبر دمج المليشيات في وزارة الدفاع وكذلك إنهاء الانقلاب في جزيرة سقطرى الذي يسيطر عليها الانتقالي بدعم من الإمارات وتواطؤ من السعودية.
 
وأظهرت بيانات شركات ومؤسسات الصرافة اليوم الأحد، تعافياً جديداً للريال اليمني في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية.
وتراوح سعر صرف الدولار الواحد بين 630 إلى 650 ريال يمني في عدد من المناطق، و170 ريالاً أمام الريال السعودي، وهو أدنى مستوى يصل إليه خلال العام الجاري.
 





قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ