دعوة أممية لإحالة ملف العنف الجنسي في اليمن إلى محكمة الجنايات الدولية     ما حقيقة الصراعات والتصفيات الداخلية لجماعة الحوثيين؟     المركز الأمريكي للعدالة يدين احتجاز السعودية للمسافرين اليمنيين في منفذ الوديعة     هشام البكيري.. الموت واقفا     معارك هي الأعنف في جبهة الكسارة ومصرع العشرات من المسلحين     تغييب السياسي البارز محمد قحطان للعام السادس على التوالي     8 سجون سرية للسعودية في اليمن توفي بعضم فيها تحت التعذيب     قتلى وجرحى بمواجهات بين قوات طارق والمقاومة التهامية بالمخا     حوار مهم مع اللواء سلطان العرادة حول الوضع العسكري في مأرب     محافظ شبوة يرأس اجتماعا موسعا للجنة الأمنية بالمحافظة     استشهاد الصحفي هشام البكيري أثناء تغطيته للجبهة الغربية في تعز     تعرف على تفاصيل التقرير الحكومي الذي سلم لمجلس الأمن حول تعاون الحوثيين مع القاعدة وداعش     مسلحون حوثيون يستخدمون سيارات إسعاف تابعة للصحة العالمية في أعمال عسكرية     الحكومة تدين استهداف النازحين في مأرب من قبل الحوثيين     الحكومة تدعو المجتمع الدولي دعم اليمن سياسيا واقتصاديا    

أعضاء الحكومة اليمنية في اجتماع مع الرئيس هادي

الأحد, 27 ديسمبر, 2020 04:10:00 مساءً

اليمني الجديد - خاص
حقق الريال اليمني اليوم الأحد تعاف ملحوظ لدى الصرافين والبنوك في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية، وتفاوت بين الساعة منذ الصباح الباكر.  
وهو تعاف مرتبط بشكل وثيق بالحكومة اليمنية الجديدة التي تشكلت وأعلن عنها في العاصمة السعودية الرياض، وأدت اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدربه منصور هادي.
 
وبينما يرى بعض المراقبين هذا التعافي مرتبط بالحكومة يربطه أخرين بالتحالف الذي يتحكم بشكل مباشر في المناطق المحررة وخاصة العاصمة المؤقتة عدن، وأن جزء من الأزمة مفتعل، فيما الرهان على المرحلة المقبلة.
 
ومنذ أداء القسم الدستوري، تواجه الحكومة تعقيدات لوجستية وأخرى سياسية في العاصمة المؤقتة عدن وباقي المناطق الملتهبة بالقتال أو الواقعة تحت سيطرة مليشيا المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات.  
 
ولا يزال المجلس الانتقالي يرفض تسليم المقار الأمنية في محافظة أبين، إضافة إلى أن قوات الحماية الرئاسية لم يسمح لها لدخول عدن للمشاركة في حماية الحكومة في قصر معاشيق.
 
وحتى اللحظة لا يزال الغموض يلف جملة من القضايا المتعلقة بتنفيذ اتفاق الرياض مرتبطة بالعاصمة عدة عبر دمج المليشيات في وزارة الدفاع وكذلك إنهاء الانقلاب في جزيرة سقطرى الذي يسيطر عليها الانتقالي بدعم من الإمارات وتواطؤ من السعودية.
 
وأظهرت بيانات شركات ومؤسسات الصرافة اليوم الأحد، تعافياً جديداً للريال اليمني في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية.
وتراوح سعر صرف الدولار الواحد بين 630 إلى 650 ريال يمني في عدد من المناطق، و170 ريالاً أمام الريال السعودي، وهو أدنى مستوى يصل إليه خلال العام الجاري.
 





قضايا وآراء
غريفيث