الوحدة خط أحمر.. أحداث شبوة وتداعياتها المستقبلية     مؤيد لحزب الله يستهدف بسكين حادة الكاتب سليمان رشدي     مصالح الأطراف الداخلية والخارجية بعد أحداث شبوة     الطالب الذي أقلق الإمام بتهريب 1000 كتاب إلى اليمن     الجيش يصد هجوم للحوثيين في مأرب     مهادنة التطرف     الصحفي فهد سلطان في حديث حول تدمير العملية التعليمية في اليمن     قوات أجنبية تقتحم منزل الشيخ الحريزي في المهرة والاعتصام يتوعد     تدشين برنامج صناعة الحلويات والمعجنات بمأرب     بسبب الحصار.. وفاة سائق في طريق الأقروض بتعز     وساطة توقف القصف مؤقتا.. تعرف على قصة الحرب في قرية خبزة بالبيضاء     اتفاقية بين روسيا وأوكرانيا لتصدير القمح برعاية تركيا     جماعة الحوثي تقصف وتفجر منازل المدنيين بمنطقة خبزة بالبيضاء     إصابة مواطن بعبوة ناسفة زعرها الحوثيون وإصابة امرأة بطلقة قناص في تعز     انتهاكات الحوثيين.. إصابة مواطن بعبوة ناسفة وامرأة بطلقة قناص في تعز    

أعضاء الحكومة اليمنية في اجتماع مع الرئيس هادي

الأحد, 27 ديسمبر, 2020 04:10:00 مساءً

اليمني الجديد - خاص
حقق الريال اليمني اليوم الأحد تعاف ملحوظ لدى الصرافين والبنوك في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية، وتفاوت بين الساعة منذ الصباح الباكر.  
وهو تعاف مرتبط بشكل وثيق بالحكومة اليمنية الجديدة التي تشكلت وأعلن عنها في العاصمة السعودية الرياض، وأدت اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدربه منصور هادي.
 
وبينما يرى بعض المراقبين هذا التعافي مرتبط بالحكومة يربطه أخرين بالتحالف الذي يتحكم بشكل مباشر في المناطق المحررة وخاصة العاصمة المؤقتة عدن، وأن جزء من الأزمة مفتعل، فيما الرهان على المرحلة المقبلة.
 
ومنذ أداء القسم الدستوري، تواجه الحكومة تعقيدات لوجستية وأخرى سياسية في العاصمة المؤقتة عدن وباقي المناطق الملتهبة بالقتال أو الواقعة تحت سيطرة مليشيا المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات.  
 
ولا يزال المجلس الانتقالي يرفض تسليم المقار الأمنية في محافظة أبين، إضافة إلى أن قوات الحماية الرئاسية لم يسمح لها لدخول عدن للمشاركة في حماية الحكومة في قصر معاشيق.
 
وحتى اللحظة لا يزال الغموض يلف جملة من القضايا المتعلقة بتنفيذ اتفاق الرياض مرتبطة بالعاصمة عدة عبر دمج المليشيات في وزارة الدفاع وكذلك إنهاء الانقلاب في جزيرة سقطرى الذي يسيطر عليها الانتقالي بدعم من الإمارات وتواطؤ من السعودية.
 
وأظهرت بيانات شركات ومؤسسات الصرافة اليوم الأحد، تعافياً جديداً للريال اليمني في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية.
وتراوح سعر صرف الدولار الواحد بين 630 إلى 650 ريال يمني في عدد من المناطق، و170 ريالاً أمام الريال السعودي، وهو أدنى مستوى يصل إليه خلال العام الجاري.
 





قضايا وآراء
مأرب