ديمقراطية تونس في خطر     استشهاد ثلاثة مدنيين بقذيفة لمليشيا الحوثي على حي سكني شرق مدينة تعز     ضبط خلايا إرهابية تابعة لمليشيا الحوثي في أربع محافظات     مليشيا الحوثي تستأنف الهجوم على الحدود السعودية     يوم فني في تعز على سفوح قلعتها العريقة     محافظ مأرب يشيد بالوحدات الأمنية ودورها في تعزيز الأمن والاستقرار     مسلح حوثي يقتل والديه وهما صائمين بسبب رفضهم انضمامه لصفوف المليشيا     الفطرية في شخصية العلامة محمد بن اسماعيل العمراني     الموت البطيء في سجون الإمارات بعدن.. صحفي يروي تفاصيل الاعتقال والتعذيب     تفاصيل انهيار جبهة الزاهر بالبيضاء ومن أين جاءت الخيانة؟!     تخرج وحدات أمنية من منتسبي وزارة الداخلية في محافظة أبين     القاضي محمد بن إسماعيل العمراني.. مئة عام من الفقه والتعليم     السلالية.. العنف والتمييز العنصري     الملك سلمان يلتقي سلطان عمان والإعلان عن مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين     مسؤول في الجيش: المعركة مستمرة في البيضاء ومأرب والجوف بإشراف وزارة الدفاع    

الجمعة, 25 ديسمبر, 2020 10:02:00 صباحاً

اليمني الجديد - شيماء ثابت

اختتمت مؤسسة "بيسمنت" الثقافية ضمن مشروع "جمكانة"، دورة تدريبية في مجال الأرشفة والتوثيق. 
 
وشارك في التدريب فريال مجدي وصهيب الأغبري، حيث تعرف المشاركون من خلال الدورة على طرق الحفاظ على أشكال التهالك، وآلية تصوير الوثائق القديمة، وكيفية الأرشفة بطرق نظرية وتطبيقات عملية.
 
ويسعى المشروع لرفع وعي الأهالي بأهمية حفظ الوثائق العائلية القديمة، وستعرض مؤسسة بيسمنت مخرجات المشروع في فعالية عامة ومنصة الإلكترونية لتصبح مرجع لكل المهتمين والباحثين في حفظ الوثائق القديمة.
 
و "جمكانة" مشروع حفظ التراث اللامادي الورقي والصوري الخاص بالعائلات اليمنية، وينشئ منصة إلكترونية متاحة للجميع توثق وترقمن الأشعار، الرسومات، الصور المحفوظة لدى العائلات اليمنية وتبني قدرات ملّاك هذه الوثائق في كيفية الحفاظ عليها بالطرق الحديثة لضمان استمرارها، لإيجاد جسر تواصل بين أدب وثقافة الجيل القديم وإعادة تقديمها إلى جيل الجديد.
 




قضايا وآراء
انتصار البيضاء