دعوة أممية لإحالة ملف العنف الجنسي في اليمن إلى محكمة الجنايات الدولية     ما حقيقة الصراعات والتصفيات الداخلية لجماعة الحوثيين؟     المركز الأمريكي للعدالة يدين احتجاز السعودية للمسافرين اليمنيين في منفذ الوديعة     هشام البكيري.. الموت واقفا     معارك هي الأعنف في جبهة الكسارة ومصرع العشرات من المسلحين     تغييب السياسي البارز محمد قحطان للعام السادس على التوالي     8 سجون سرية للسعودية في اليمن توفي بعضم فيها تحت التعذيب     قتلى وجرحى بمواجهات بين قوات طارق والمقاومة التهامية بالمخا     حوار مهم مع اللواء سلطان العرادة حول الوضع العسكري في مأرب     محافظ شبوة يرأس اجتماعا موسعا للجنة الأمنية بالمحافظة     استشهاد الصحفي هشام البكيري أثناء تغطيته للجبهة الغربية في تعز     تعرف على تفاصيل التقرير الحكومي الذي سلم لمجلس الأمن حول تعاون الحوثيين مع القاعدة وداعش     مسلحون حوثيون يستخدمون سيارات إسعاف تابعة للصحة العالمية في أعمال عسكرية     الحكومة تدين استهداف النازحين في مأرب من قبل الحوثيين     الحكومة تدعو المجتمع الدولي دعم اليمن سياسيا واقتصاديا    

السبت, 19 ديسمبر, 2020 09:15:00 مساءً

اليمني الجديد - Ahmed Alfotihi

بموافقة السفير د. أحمد عوض بن مبارك اكتمل نصاب الحكومة الجديدة وتم الإعلان عنها مساء أمس الجمعة. 
 
وضمت التشكيلة الجديدة من 24 وزيرا مناصفة بين الشمال والجنوب، مع إشراك مكون المجلس الانتقالي الموالي للإمارات في الحكومة الجديدة. 
 
والدكتور أحمد عوض بن مبارك من مواليد 1968 بمدينة عدن - ومتزوج وأب لثلاثة أطفال. 
 
 يحمل شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة بغداد وحصل على درع الخريج المتميز من معهد NESA للدراسات الاستراتيجية بواشنطن، كما عمل استاذا مساعدا  في عدد من الجامعات اليمنية، وترأس مركز إدارة الأعمال للدراسات العليا بجامعة صنعاء. 
 
كما أشرف على عشرات الرسائل الجامعية، وعمل مستشارا لعدد من المؤسسات الدولية في اليمن وخارجه، ورئس المجموعة الأكاديمية في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي، وترأس وشارك في عضوية مجالس إدارات عدد من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.
 
في عام 2012، تم تعيين الدكتور بن مبارك عضواً في اللجنة التحضيرية المكلفة بالإعداد لأكبر نقاط التحول في العملية الانتقالية اليمنية كممثل مستقل وانتخب مقررا لها، وفي 18 يناير 2013، أصدر الرئيس هادي قراراً بتسميته أميناً عاماً لمؤتمر الحوار الوطني الشامل، ليتولى قيادة 120موظفاً بالإضافة لمئات المتطوعين من خيرة شباب وشابات اليمن. 
كما قام بتيسير جهود الوساطة والدعم الفني لأعضاء المؤتمر الـــــ 565 ولأعضاء لجنة صياغة الدستور.
 
وترأس الدكتور بن مبارك، جنباً إلى جنب مع الأمم المتحدة لجنة التسيير وصندوق بناء السلام وقام بدور تيسيري للعديد من الجلسات الحاسمة في لجنة التوفيق واللجنة لمصغرة من فريق القضية الجنوبية خلال المراحل النهائية للمؤتمر.  
 
تم تعيينه عضواً ومقرراً للجنة تحديد الأقاليم التي حددت معالم اليمن الاتحادي الجديد كما  أوفده الرئيس عبد ربه منصور هادي مبعوثاً خاصا له لمجلس الأمن ولمجلس وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي أكثر من مرة.
 
عين مديرا لمكتب رئاسة الجمهورية  وكلف في العام ٢٠١٤ برئاسة الوزراء واعتذر عنها، وأختطف من قبل جماعة الحوثي وهو يحمل مشروع الدستور لتقديمه للهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني. 
 
شارك في أغلب جولات الأمم المتحدة للسلام  كمستشار للفريق التفاوضي للشرعية اليمنية.
عين سفيرا للجمهورية اليمنية في العاصمة واشنطن منذ العام ٢٠١٥ وسفيرا غير مقيم في البرازيل والمكسيك والأرجنتين، كما عين ممثلاً دائما لليمن في الأمم المتحدة خلال العام ٢٠١٨م.
 




قضايا وآراء
غريفيث