محافظ شبوة يصل الرياض بعد ضغوط سعودية حول ميناء قنا البحري     النائب العام "الأعوش" يرفع دعوى قضائية ضد الرئيس هادي بسبب قرار الإقالة     مؤسسة بيسمنت تختتم مهارات تدريب في المناظرات وأليات البحث العلمي     مؤسسة نور الأمل تدشن برنامجها الجديد بكفالة ٩٠ يتيما في الأقروض بتعز     تهديد جديد للانتقالي بمنع مسؤولين في الحكومة من الوصول إلى عدن     وزير الشباب والرياضة يتفقد الأضرار بملعب 22 مايو بعدن     العقوبات الأمريكية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية تدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الثلاثاء     دلالة التصنيف الأمريكي للحوثيين "منظمة إرهابية"     أول دولة عربية تمنع دخول وفد الحوثيين أراضيها بعد تصنيفهم "منظمة إرهابية"     عشرات القتلى والجرحى في مواجهات بالحديدة بين القوات المشتركة ومليشيا الحوثي الإرهابية     تصريحات تصعيدية للمجلس الانتقالي الموالي للإمارات رافضة لقرارات الرئيس هادي     تقدم كبير للجيش بجبهة مأرب ضمن خطة هجوم لاستعادة مواقع استراتيجية     ‏الحكومة تصف قبولها باتفاق ستوكهولم بالقرار الفاشل     السلام في عقيدة الحوثيين.. الحرب الدائمة أو الاستسلام المميت     مركز دراسات يكشف عن خسائر مهولة لقطاع الاتصالات باليمن منذ بداية الحرب    

الجمعة, 18 ديسمبر, 2020 08:07:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

 
أفادت مصادر مطلعة بتعثر إعلان تشكيلة الحكومة اليمنية الجديدة المزمع تشكيلها مناصبة بين الشمال والجنوب يكون المجلس الانتقالي المؤيد للانفصال والمدعوم من الإمارات جزء أساسي منها. 
وتم إرجاء الإعلان إلى يوم الأحد القادم حسب ما أوردت الشرق الأوسط، فيما كانت الأنظار متجهة لإعلانها أمس الخميس. 
 
وفي اللحظة التي أعلن التحالف بقيادة السعودية انتهاء تنفيذ الشق العسكري، أكدت مصادر داخل الشرعية عن امتعاض الرئيس هادي بسبب فشل تنفيذ الشق العسكري والأمني في أبين وعدن. 
 
وحسب المصادر فإن تأجيل الإعلان جاء لسبب عدم استكمال الترتيبات العسكرية الخاصة بتنفيذ الشق العسكري، على الرغم من إعلان السفير السعودي، محمد آل جابر استكمالها مساء الخميس. 
 
وقالت المصادر، إن دخول القوات الخاصة وقوات الأمن العام (حكومية) إلى عاصمة أبين زنجبار لم تتم حتى الآن".
 
في سياق متصل، قالت مصادر إن أحمد عوض بن مبارك سفير اليمن الحالي بواشنطن، والمرشح لحقيبة الخارجية قمد اعتذاره في اللحظات الأخيرة ما ساهم في تأخير إعلان تشكيلة الحكومة، حيث والخارجية من حصة الرئيس هادي. 
 
من جهته، أعلن رئيس الوزراء، معين عبدالملك، اقتراب موعد الإعلان عن تشكيل حكومة الكفاءات الجديدة، عقب نجاح تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض.
 
وهو الموقف الذي يتناغم بين رئيس الحكومة والموقف السعودي المتمثل في السفير آل جابر، فيما الشرعية من طرف أخر. 
 
جاء ذلك، خلال اجتماع عقدته حكومة تصريف الأعمال، في العاصمة السعودية الرياض، برئاسة رئيس الوزراء، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية (سبأ).
 
وقال عبدالملك إن الحكومة الجديدة ستكون استثنائية في توقيتها، ونوعية في مهامها وتتطلب الاضطلاع بالمسؤولية على أكمل وجه.
 
وأكد ضرورة العمل على إنقاذ الوضع، وإعادة اليمن إلى واجهة الاهتمام الدولي، لإسناد جهود الحكومة في استعادة الشرعية وإنهاء الانقلاب.
 
والخميس ألمح رئيس البرلمان، سلطان البركاني، في تصريح لذات الصحيفة، بأن تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض لم يستكمل بشكل نهائي.
 
وقال البركاني إن الساعات القادمة ستشهد اكتمال الجانب العسكري ومن ثم إعلان الحكومة، واصفاً الأجواء المحيطة بتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض بـ"الإيجابية".
 
 




قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ