اليمن تحتج بعد لقاء جمع الصليب الأحمر مع المبعوث الإيراني في صنعاء     مخاطر تباطؤ السعودية في حسم معركة مأرب لصالح الشرعية     مصرع عشرات الحوثيين في أعنف مواجهات بجبهات مأرب     انتصارات ساحقة للجيش في تعز والمليشيا تقصف مستشفى الثورة     وثائق جديدة حول تورط الصندوق السيادي السعودي بمقتل خاشقجي     لقاء يجمع قيادات وزارة الدفاع في مأرب لمناقشة أوضاع الحرب     لماذا تبدو معركة مأرب فاصلة (تقدير موقف)     هجوم صاروخي جديد على قاعدة عين الأسد بالعراق     المحافظ بن عديو يشارك بحفل تخرج دفعة جديدة للقوات الخاصة بشبوة     عقوبات أمريكية جديدة تستهدف اثنين من قيادات مليشيا الحوثي     العميد شعلان.. البطل الذي أرهق أحفاد الإمامة ودحر فلولها في بلق مأرب     قيادي بحزب الإصلاح: مأرب تخوض معركة اليمنيين الفاصلة     مطالبات محلية ودولية لوقف استهداف الحوثيين للنازحين في مأرب     الجيش يصد هجوم الحوثيين بنهم ويدعو الصليب الأحمر لانتشال جثث القتلى بالجوف     عائلة عفاش حين أفسدت الماضي والحاضر    

السبت, 07 نوفمبر, 2020 09:25:00 مساءً

اليمني الجديد -

 كشف عضو في البرلمان عن مخطط لفصل الساحل الغربي عن محافظتي: الحديدة وتعز، وتعيين طارق صالح قائداً لمحافظة جديدة هناك.
 
وهي الخطوة التي بدأت فيها الإمارات بالتحظير منذ وقت طويل وجاء ذلك ضمن ترتيبات اتفاق الرياض في ذكر عارض لميناء باب المندب والساحل الغربي. 
 
وقال عضو مجلس النواب، محمد أحمد ورق، في تدوينة على "فيس بوك"، إن مقترحا وقعه بعض أعضاء السلطة المحلية في مديريات الساحل يقضي بتسمية محافظة جديدة باسم "الساحل الغربي'، تمتد من منطقة "الجاح" شمالا في الحديدة إلى "باب المندب" جنوبا، ومركزها مدينة "المخا".
 
 وأضاف "ورق"، الذي يشغل منصب رئيس مجلس تهامة الوطني، أن ذلك يأتي ضمن مشروع تقسيم منطقة تهامة والسيطرة عليها، تحت إشراف بريطاني.
 
وتسيطر "القوات المشتركة"، التي يقودها طارق صالح (المدعومة إماراتياً)، على أجزاء واسعة من الساحل الغربي تمتد من باب المندب وصولاً إلى مدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.
 
وبهذا المخطط تفقد تعز أهم منفذ لها على البحر إضافة إلى مضيق باب المندب الذي ظلت تشرف عليه وهو جزء من وحدتها الجغرافية. 
ولم يصدر أي تعليق رسمي على الخطوة حتى الآن. 
 




غريفيث