أمهات المختطفين تكشف عن تعذيب مروع لسجينات بمركزي صنعاء     وفد إماراتي إلى اسرائيل وتنقل للأفراد بدون فيزا     اليمن تعترض لدى مجلس الأمن حول إرسال إيران سفيرا لها إلى صنعاء     الحوثيون يشيعون قيادات عليا في قواتهم بعد مصرعهم بعدد من الجبهات     مليشيا الحوثي تقوم بدفن عشرات الجثث دون الإفصاح عن هويتها     بنات عدن يخرجن بصحبة أقاربهن بعد تزايد حالات الاختطافات     إذا كانت السعودية الحليف فلا غرابة بوصول السفير الإيراني إلى صنعاء     فضيحة تلاحق وزير التسامح الإماراتي بعد اعتدائه جنسيا على مواطنة بريطانية     تقرير يوثق تجنيد الحوثيين 5600 طفل منذ بداية العام     مأرب تستقبل الأبطال من الأسرى والمختطفين المحررين من سجون الظلام الحوثي     استئناف محاكمة أحد أشهر العلماء والمفكرين في السعودية     الصليب الأحمر يعلن اختتام صفة تبادل الأسرى فماذا قال؟     أسماء الخمسة الصحفيين الذي تم الإفراج عنهم اليوم في صفقة التبادل     بن دغر يؤكد على ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض بشقيه العسكري والسياسي حزمة واحدة     اليمنيون يحيون ذكرى الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر في ماليزيا    

الإثنين, 28 سبتمبر, 2020 06:54:00 مساءً

اليمني الجديد -

كشف باحث يمني عن هجرة قرابة ثلث الشعب اليمني آبان حكم الإمامة الكهنوتي البائد.
 
وأوضح العقيد خالد الفرح، أن أكثر من مليون ومائتين ألف فرد من أصل خمسة ملايين نسمة هم كل سكان اليمن وقتها، هاجروا خارج الوطن بسبب بطش الحكم الإمامي وفرض الجبايات والإتاوات والتعسفات بحقهم".
 
 وفي ندوة إقامتها مؤسسة وطن التنموية بمدينة مأرب حول (التلاحم الشعبي وجهود استعادة الدولة)، تزامناً مع الأعياد الوطنية، تحدث الفرح في ورقة له عن تكامل الأدوار النضالية بين الأحرار والتجار، وعن المراحل التي مرت بها ثورة 26 سبتمبر، بدء من مرحلة التذمر والسخط الخفي" الآنين"، فمرحلة الاصطدام حتى المعارضة العلنية بظهور حزب الأحرار لأول مرة في تاريخ اليمن".
 
 واستعرض العقيد خالد الفرح (وهو نائب الناطق الرسمي للجيش الوطني) بعض نماذج التجار الذين كان لهم دورا كبيرا وبارزا في دعم ومساندة ثورة سبتمبر ومناصرتها حتى نجاحها، رغم ما لاقوه من تنكيل وبطش واعتقال من قبل الإمام.
 
وذكر الباحث التاريخي " من هؤلاء التجار بائع الحلوى الذي ألهم الثوار الشهيد محمد عبدالله المحلوي الصنعاني، وكذا رجل الأعمال جازم محمد الحروي من محافظة تعز والذي جمع بين العمل السياسي والتجاري، وسخر كل جهده وثروته من أجل تخليص الشعب من استبداد وأغلال الإمامة، إضافةً إلى رجل الأعمال أحمد عبده ناشر العريقي".

 
 وفي الندوة قدمت الدكتورة ريم محمد بحيبح ورقة تناولت فيها دور المرأة في مساندة حماة الوطن، وكذا دورها في الحرب والسلم وما يقع على عاتقها في المرحلة الراهنة في مساندة الجيش الوطني لمواجهة مليشيا الحوثي".
 
 وأشارت "بحيبح" وهي رئيس الائتلاف النسوي لمساندة حماة الوطن إلى تأسيسهم للائتلاف مساهمةً منهن في مواجهة مليشيا الحوثي وأفكاره الطائفية، وشائعاته الكاذبة، من خلال ندوات توعوية، ومحاضرات يستعرضن فيها جرائم المليشيا بحق النساء".
 
 وأكدت أن الجرائم التي تمارسها مليشيا الحوثي بحق النساء لم تشهدها اليمن في تاريخها القديم أو الحديث".
 واستعرضت الدكتورة ريم بحيبح في ورقتها نماذج نسائية سطرت بطولات خالدة في مواجهة مليشيا الحوثي، ومن بينهن جهاد الأصبحي في الطفة البيضاء، وأصيلة الدودحي في العود بالضالع، واللتان واجهتا مليشيا الحوثي بمفردهن واردين منهم قتلى وجرحى قبل استشهادهن".
 
 وفي الندوة التي أقيمت تحت شعار (وهبناك الدم الغالي)، تحدث رئيس مؤسسة وطن التنموية الدكتور علي سيف الرمال عن انجازات المؤسسة منذ إنشائها قبل عام ونصف، حيث ساهمت في جمع الجهود وترتيب الصفوف في المجتمع للإسهام في مساندة الجيش الوطني".
 
 وأشار الرمال إلى أن 70% من العاملين في المؤسسة من حرائر اليمن". منوهاً إلى قيامهن خلال الأسبوع المنصرم بعدة فعاليات، من بينها تكريم جرحى الجيش الوطني، وتجهيز قوافل غذائية للمقاتلين في مختلف الجبهات، إضافةً إلى إقامتهن عدة مهرجانات توعوية وكلها تصب في مساندة الجيش الوطني".
 




قضايا وآراء
مأرب التاريخ تحمي سبتمبر والجمهورية من الإمامة