مليشيا الحوثي تحرق مسجدا بمحافظة ذمار     مدرسة أويس بجبل صبر آيلة للانهيار.. 40 عاما بلا ترميم     الصفيون والتشيع في بلاد العرب     السعودية من إعاقة سبتمبر إلى قتل فبراير.. رحلة خراب     أطعمها في حياته فلازمته لحظة موته     تعذيب وقهر النساء في سجون الحوثي بصنعاء     صنعاء: الحوثيون يواصلون ابتزاز المواطنين بذريعة الاحتفال بالمولد النبوي     شرطة تعز تقبض على مشتبهين بتفجير سيارة النقيب السفياني بعد الحادثة بساعات     أمهات المختطفين تكشف عن تعذيب مروع لسجينات بمركزي صنعاء     وفد إماراتي إلى اسرائيل وتنقل للأفراد بدون فيزا     اليمن تعترض لدى مجلس الأمن حول إرسال إيران سفيرا لها إلى صنعاء     الحوثيون يشيعون قيادات عليا في قواتهم بعد مصرعهم بعدد من الجبهات     مليشيا الحوثي تقوم بدفن عشرات الجثث دون الإفصاح عن هويتها     بنات عدن يخرجن بصحبة أقاربهن بعد تزايد حالات الاختطافات     إذا كانت السعودية الحليف فلا غرابة بوصول السفير الإيراني إلى صنعاء    

الثلاثاء, 22 سبتمبر, 2020 09:51:00 صباحاً

اليمني الجديد - مصطفى محمود

منذ قرابة ألف عام والي اليوم، واليمنيون يصارعون الكهنوت الطفيلي، مقاومون وثائرون ضد التسلط الامامي البغيض. 
 
الثورات المسلحة، التي قام بها اليمنيون، في عهد الإمام يحيى حميد الدين وابنه أحمد حميد الدين، ومحمد البدر. 
 
1- انتفاضة أبناء حبيش بقيادة الشيخ محمد عايض العقاب.
 
2- انتفاضة أبناء المقاطرة بقيادة الثائر الفقيه حميد الدين الخزفار.
 
3- انتفاضة أبناء العدين عام 1922م.
 
4- انتفاضة حاشد عام 1924م.
 
5- انتفاضة قبيلة الزرانيق بتهامة عام 1928م التي قُمعت بشكل وحشي من قبل الإمام أحمد.
 
المعارضة الوطنية ضد الإمام يحيى، بسلاح التنوير الثقافي والديني.
1- معارضه بقيادة الدعيس والمحلوي، فقد كان الحاج محمد المحلوي والشيخ حسن الدعيس - وهما فقيهان - لهما تأثير واسع في أوساط الشباب والمثقفين, وقد عملا على زرع البذرة الأولى للمعارضة اليمنية, وشرعا في توجيه انتقادات علنية ضد الإمام يحيى وأسلوبه في حكم البلاد, مطالبين بإجراء اصلاحات في النظام. وكان من بين الشباب الذين ارتبطوا بهما: أحمد عبدالوهاب الوريث, ومحيي الدين العنسي, وأحمد محمد النعمان, وعبدالوهاب نعمان محمد الأغبري.
 
2- معارضه بقيادة أحمد المطاع وجغمان والعزب الذين أسسوا في صنعاء جمعية أدبية عام 1936م.
 
3- معارضه مجلة الحكمة اليمانية عام 1938م وهي أول مجلة تصدر في اليمن المتوكلية, واستمرت في الصدور ثلاثة أعوام قبل أن يعمد الإمام يحيى إلى حظرها خشية من تأثيرها الذي بدأ ينتشر في بعض الأوساط الاجتماعية.
 
4- معارضه في صنعا بقيادة: محمد محمود الزبيري بمعية الأديب الخالدي على إنشاء جمعية الأمر بالمعروف والنهي.
 
5- معارضه بقيادة مطيع دماج 1944 والشيخ مطيع دماج هو شيخ وطني تقدمي من زعامات لواء إب آنذاك, وفور مكوثه في عدن استأنف نشاطه المعارض واندفع يكتب في الصحف وخاصة (فتاة الجزيرة) عن نظام الإمامة.
 
6- معارضه بقياده أحمد محمد النعمان ومحمد محمود الزبيري, اسسوا مجموعه "الأحرار اليمنيين".
 
7- معارضه الأحرار 1944, حيث عُقد أول مؤتمر للمعارضين اليمنيين في مدينة التواهي, وتمخض عنه إشهار "الجمعية اليمنية الكبرى" التي ضمت أطياف واسعة من المعارضة اليمنية, وصدر عنها جريدة صوت اليمن.
 
8- ثوره مسلحه بقياده الشيخ القردعي في 17 فبراير 1948, بينما كان الإمام يحيى يتجول بسيارته في منطقة حزيز بصنعاء برفقة عبدالله العمري, استوقفهم مجموعة من المسلحين من قبيلة مراد، وكان على رأسهم الشيخ علي ناصر القردعي, وأطلقوا وابل من النيران على الإمام ومرافقيه, وقُتلوا على إثرها.
المعارضة الوطنية بسلاح التنوير الثقافي والديني
ضد الامام أحمد حميد الدين
 
1- معارضه بقيادة عبدالله علي الحكيمي، عام 1949، حيث أسس الشيخ عبدالله علي الحكيمي منظمة سياسية باسم "الاتحاد اليمني" في كارديف ببريطانيا, وأصدر صحيفة السلام, وأقام الحكيمي صلات بالأحرار اليمنيين.
 
2- معارضه بقياده الفضول 1951، أُصدرت صحيفة الفضول برئاسة عبدالله عبدالوهاب نعمان "الفضول", وكانت صحيفة ساخرة ومؤثرة وساهمت بفعالية في تعرية النظام الإمامي وسقوطه.
 
3- معارضه بقيادة الثلايا شهد العام 1955، محاولة من بعض الضباط والجنود للتمرد على سلطة الإمام أحمد بقيادة أحمد الثلايا وعبدالرحمن باكر والصعر ومحمد قائد سيف, وكانت هذه الواقعة هي أول محاولة لتغيير الوضع الداخلي عن طريق تقويض نظام الحكم الديني القديم وإقامة نظام حكم جديد بأسس عصرية.
 
4- معارضه الحديدة بقيادة العلفي بقيادة محمد العلفي وعبدالله اللقيه ومحسن الهندوانة وعلي عبد الواسع الجني ومحمد عبدالعزيز حمره في محاولة اغتيال الإمام أحمد في الحديدة في 26 مارس (أذار) 1961, وقد أصيب الإمام أحمد بإصابات بالغة لكنه لم يمت ونُقل إلى إيطاليا للعلاج.
 
5- معارضه ثوريه بقيادة الضباط الأحرار في ديسمبر (كانون أول) 1961 تأسس تنظيم الضباط الأحرار بقيادة عبدالله جزيلان وعلي عبدالمغني, وكان أكثر المنظمات المعارضة تنظيماً وتأثيراً ونشاطاً.
 
6- معارضه حركه القوميين العرب بقياده سلطان أحمد عمر حيث شهدت اليمن آنذاك بروز منظمات معارضة أخرى, من أبرزها: تجمع حركة القوميين العرب بقيادة سلطان أحمد عمر، وأحمد وقاسم دماج.
 
7- معارضة التجار: بقيادة عبدالغني مطهر وعبدالقوي حاميم.
8- معارضه الحركة العمالية التي نظمت إضرابات في صنعاء وتعز والحديدة.
9- معارضه الحركة الطلابية: التي قادت مظاهرات عارمة في شوارع صنعاء في أغسطس (آب) 1962. 
 
10- في 19 سبتمبر(أيلول) 1962 أسدل الستار على حياة الإمام أحمد ليبايع الإمام البدر خلفاً لأبيه الذي تعهد في خطابه السير على نهج أبيه, وهنا وصل الوطنيون اليمنيون إلى قناعة نهائية بضرورة الشروع فوراً في التخطيط لطي صفحة النظام الإمامي وإرساء نظام جمهوري جديد.
 




قضايا وآراء
مأرب التاريخ تحمي سبتمبر والجمهورية من الإمامة