في ذكرى سبتمبر.. القاضي الارياني ونضال الحرية (2)     ندوة فكرية بمأرب تقرأ "الحصاد المر" لـ نكبة 21 سبتمبر على اليمن     محاولات ثورية وتنويرية مهدت لثورة سبتمبر في مواجهة نظام الإمامة البائد     كتاب جديد للباحث محمد الحاج حول التاريخ اليمني القديم عبر استنطاق 60 نقشا مسنديا     كتاب جديد للكاتب بلال الطيب يوثق حياة جازم الحروي: صانع تحوّل     ندوة فكرية تتناول تاريخ الإمامة ماضيا وحاضرا واعتدائها على الذات والهوية اليمنية     في ذكرى سبتمبر.. مهندسو الثورة وعقولها     في ذكرى سبتمبر.. فصول من الذاكرة "القاضي الارياني نموذجا" (1)     شكوى للأمم المتحدة عن تسبب الحوثيين بعودة أمراض خطيرة بسبب عرقلة حملات التحصين (وثائق)     تحضيرات رسمية وشعبية للاحتفال بعيد 26 سبتمبر في مأرب     قراءة في مسارات "الأمم المتحدة" وتفخيخها للأزمة اليمنية     تفاصيل من محاضر التحقيقات في مقتل عبدالله الأغبري بصنعاء     مصرع عشرات المسلحين الحوثيين بمأرب والجماعة تشيع 30 عنصرا بينهم عمداء     وقفة سريعة مع حزب الإصلاح في ذكرى تأسيسه الـ 30     فلسطين تنعي الجامعة العربية في يوم "العار" المنعقد في أمريكا    

الشاب اليمني الموهوب محمد عبدالحميد ملك التوازن العالمي

الجمعة, 28 أغسطس, 2020 08:01:00 مساءً

اليمني الجديد - حوار فهد سلطان

لا يطلب المبدعون في اليمن أكثر من الاهتمام الشكلي والدعم المعنوي، فحتى هذا القدر الضئيل مفقود. تبحث الدول عن المبدعين وتساهم في صناعتهم واكتشفاهم فهم ثروة الحاضر والمستقبل ويعاني هؤلاء في بلدهم اليمن الكثير، وتموت كثير من الابداعات في مهدها ومن يقاوم يغمره النسيان والتجاهل. اليمن من البلدان الحية والقادرة على انتاج مبدعين وهم كثر، لكن المعوقات والصوبات تقف حاجز أمامهم وتتغلب عليهم أحيانا ومن ينتصر يعيش وحيدًا. محمد عبدالحميد اكتشف موهبته في صغره وطورها دون أن يعرف أنها ضمن فن عالمي له شروطه ومبدعوه، وفور اكتشاف ذلك ضاعف جهوده حتى صنع التميز ودخل ضمن الأرقام القياسية وهو يستعد للدخول في السباق وكان يحتاج إلى قليل من الاهتمام والدعم والتشجيع ولو بحدوده الدنيا فهو في الأخير يمثل بلده اليمن وليس نفسه، فلا يعرف به الإعلام إلا كونه يمني محترف فن التوازن. 
حوار – فهد سلطان 
 
 
- لو بدأنا معك من سؤال: ما هو المستوى الذي وصلت إليه في سلم فن التوازن في التقييم العالمي؟
 
-الحمد لله، وصلت لمستوى متقدم، لكن هناك تصنيف عالمي وهناك عشره أشخاص بالعالم محترفين لهذا الفن، وللمعلومة أنا حتى الآن لم أصنف عالميا. 
 
- ما الذي تحتاجه حتى تدخل التنصيف العالمي؟ 
 
-- التصنيف العالمي موجود في مسابقات تقدم عليها حتى يتم التصنيف في مناطق محدده، لكن "غينيس" هي أعطيتني لقب وصنفتنا.  
 
- هل كان دخولك في قائمة "غيتس" للأرقام القياسية ضمن ترتيب معين في هذا الفن (1- 10) مثلًا؟ أم ضمن ندرة الأشخاص الذين يحترفون هذا الفن؟
 
-- دخلت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية برقم قياسي في التوازن، وكان لي حمل اللقب القياسي كأول يمني وعربي يدخل الموسوعة في فن التوازن، ولقبت من قبل الموسوعة بملك التوازن العالمي. 
 
- لكنك قبل قليل تقول: أنك لم تدخل التصنيف العالمي كيف ذلك؟، هل هناك جهة أخرى بيدها موضوع التصنيف العالمي لهذه اللعبة غير "غينيس"؟ 
 
-- "غيتس" تنصيف عالمي لا علاقة لها باللعبة، فمن يحترف هذا الفن هم أشخاص محدودين. 
 
- لو طرحنا سؤال متعلق بتاريخ الموهبة، هل الموهبة ولدت معك؟ أم هي تنمية اكتسبتها مع الوقت؟ 
 
* الموهبة كانت لدي منذ طفولتي، وتقريبا حين كنت بعمر 6 سنوات، لكني لم أكتشف أن هناك فن للتوازن إلا منذ حوالي 5 سنوات، وهنا، تطورتُ بشكل كبير وحققت أرقام قياسية عالمية، وهذه الموهبة لي معها شغف كبير وكبير جدا. 
 
- هل نفهم، أنك تتطور مع الموهبة من عام لأخر؟ وأن مستواك الآن أحسن من قبل عام، وخمسة أعوام؟ 
 
* بالتأكيد، والحمد لله، تحسن مستواي بشكل كبير جدا من خلال صناعة الشكل وسرعه ودقه واحتراف العمل، لكني مقيد من خلال الأدوات والامكانات، وأنا أحاول رغم الصعوبات، وأهم شيء الاستمرارية بالنسبة لي دام عندي وفرة من الأفكار.  
 
- المحترف الأول في هذا الفن حول العالم، هل وصل إلى مستوى قياسي تحب أن تصل إليه أنت أو تتخطاه؟  
 
* وصل المحترفين من خلال موازنه الكثير من الأشياء، وإن شاء الله أوصل إلى العالمية، وكان بيني وبين الأول حديث قبل فترة، وقال لي: أنت فريد من نوعك وستصل، لكن تحمل واصبر. 
 
- في اليوم الذي دخلت فيه "غينيس" وتقريبا كان هذا في شهر أبريل (نيسان) الماضي، كم استغرق وقت الاختبار؟ 
 
قدمت قبل عامين ونصف للدخول في هذا التنصيف عندما كنت في اليمن، وقدمت أكثر من رقم غير رقم موازنه البيض، وقد كانت التجربة التي فزت فيها في ماليزيا، وكان هناك الكثير من الشروط حتى يتم كسر الرقم، واجتزت ذلك والحمد لله. 
 
- ما هي هذه الشروط؟ 
 
أولًا، لكل رقم قياسي يختلف شروطه عن الأخر، فرقم موازنه البيض الذي كسرته كانت هناك شروط أصور مراحل شراء البيض مع قسيمه الشراء وأصور البيض حتى يتأكدوا أن البيض ما فيه شيء وعندي شاهدين أشرفوا على المسابقة. 
 
- وجدنا لك مشاركات متنوعة ومثيرة جدا في صفحتك وصفات المتابعين لك، هل هذا الفن تشعر معه بالمتعة وهل يؤثر على تحصيلك الدراسي؟ 
 
* نعم استمتع كثير، لأني أحس نفسي موجود في هذا الفن بحمد لله، وبالعكس مستواي الدراسي ممتاز ولم يؤثر بالعكس، ورتبت أموري والتنظيم مستمر في حياتي، وقد انعكس هذا الفن على حياتي من خلال الدقة والتنظيم.  
 
 
- أنت كما تقول بأنك العربي الوحيد تقريبا الذي حصل على هذا المستوى القياسي في فن التوازن، هل تواصلت معك جهات رسمية وهنأتك على هذا النجاح؟ 
 
-- أنا العربي الوحيد الذي دخل موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية في التوازن وبعد ما أعلنت بالخبر تداولت الكثير من الصحف العالمية والقنوات الفضائية والعربية والخليجية وكانت آخر من تداولت الخبر هي المواقع والإعلام اليمني.
 
- تقريبا وضعك وموهبتك مرتبط بوزارة الثقافة والشباب الرياضة، هل قدم هؤلاء الدعم اللازم لك وهل هناك تواصل معهم؟ 
 
* وزارة الثقافة والشباب والرياضة لي معهم عتب، فلم أجد منهم دعم أو تشجيع أو حتى تواصل، يستفسر مني الكثير، أين بلدك منك، أنا أعرف أن بلدي تعيش وضع حرب، لكن لم أجد مبرر من عدم الوقوف معي وخاصة أني مقبل على مشاريع جديدة، وأنا في الأول والأخير أمثل بلدي اليمن، فالأخبار تتحدث عن محمد عبدالحميد اليمني، ومع كل هذا، أنا مستمر مهما كانت التحديات، وسأواصل حتى أحقق الحلم. 
 
- ما هي مشاريعك خلال الفترة القادمة وهل هناك جهات تستضيفك في هذا الفن؟ 
 
* إن شاء الله أكسر أرقام قياسية أخرى وأشارك في مسابقات ومؤتمرات عالمية واوصل رسالتي موهبتي للعالم كله، وأمثل بلدي اليمن خير تمثيل رغم العتب عليهم.
 





قضايا وآراء
مأرب التاريخ تحمي سبتمبر والجمهورية من الإمامة