احتجاجات مستمرة بعدن للمطالبة بتحسين الخدمات     مخاطر محتملة.. تناقضات اللقاح الروسي ضد كورونا!     تحذيرات للحكومة عن مخاطر "الامونيوم" في مرفأ بيروت قبل الانفجار بأسابيع     مأرب.. تاريخ عريق ومجتمع حيوي مؤذن بمستقبل واعد     بعد أسابيع من إخفاء الجريمة.. تفاصيل تنشر لأول مرة حول مقتل الطفلة "سبأ"     امتلاء السائلة بصنعاء القديمة بالسيول     تعز التي لم تنسى قناصات طارق عفاش     بعد انفجار بيروت.. تحقيقات يمنية حول وجود شحنة نترات أمونيوم بميناء عدن     خرافة "الولاية" التي تدر سمنا ولبنا     المحلوي رائد الحركة الوطنية اليمنية     خرافة "الولاية" التي تدر سمنا ولبنا     الحرب على الإصلاح.. حين نستهدف أنفسنا بسلاح عدونا     خرافة الولاية.. العنصريون في مهمة التكفير وغرس الكراهية بين اليمنيين وسرقة أموالهم     فوز أول شاب يمني يحمل الجنسية اليمنية بانتخابات الكونجرس الأمريكي     تفجير بيروت..120 قتيل و5000 جريح وخسائر بالمليارات ودمار مهول    

صورة حديثة من سد النهضة

الاربعاء, 22 يوليو, 2020 08:27:00 مساءً

اليمني الجديد - وكالات

أظهر مقطع فيديو متداول يظهر اللحظات الأولى للبدء بملء سد النهضة، الذي قالت السلطات الأثيوبية إنها التعبئة الأولى للسد. 
 
وهذه الخطوة يراها مراقبين بأن اثيوبيا سعت إليها سريعًا حتى لا يتعرض السد لأي هجوم محتمل، فيما لم تصل المفاوضات إلى أي نتيجة حتى الآن. 
 
وبث التلفزيون الإثيوبي الأربعاء، لقطات لملء سد النهضة، مع رسالة تهنئة للشعب الإثيوبي من رئيس الوزراء آبي أحمد. 
 
يأتي ذلك بعد وقت قصير من إطلاق إثيوبيا حملة، تحت شعار "النيل لإثيوبيا"، وتستمر حتى الجمعة المقبل، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية "إينا".
 
وتعتبر مصر والسودان السد تهديدا لإمدادات المياه الحيوية، فيما تعدّه إثيوبيا ضروريا للتنمية ومضاعفة إنتاجها من الكهرباء. 
 
وقد أحدث مشروع سد النهضة على النيل الأزرق توترا في منطقة حوض النيل منذ أن بدأت إثيوبيا بناءه عام 2011.
 
وترى مصر في المشروع تهديدا لحصتها الحيوية من مياه النيل، في حين تعده إثيوبيا ضروريا للتنمية ومضاعفة إنتاجها من الكهرباء.
 
وتزايدت التوترات بعدما أظهرت صور الأقمار الاصطناعية في الأيام الماضية أن مستويات المياه خلف السد ترتفع.
 





قضايا وآراء
أزمة مفتعلة للمشتقات النفطية بصنعاء