توزيع قوارب صيد لعدد من المتضررين من الحرب والأعاصير بالمخا والخوخة     لجنة الخبراء في جلسة مغلقة بمجلس الأمن حول الإفلات من العقاب في اليمن     الجيش يكشف بالأسماء عن أخطر خلية تجسس تابعة للحوثيين في مأرب (فيديو)     اللجنة الأمنية بتعز تصدر 14 قرارا مهما     منظمة دولية تدعو الإدارة الأمريكية لوقف مبيعات الأسلحة للإمارات     انهيار متسارع للعملة اليمنية مقابل العملات الصعبة واستفادة مباشرة للحوثيين     جلسة استماع للصحفيين المفرج عنهم من سجون جماعة الحوثي بمأرب     وزير الخارجية اليمني: استقرار اليمن من استقرار المنطقة بالكامل     منظمة دولية: استهداف الحوثيين للأحياء السكنية بتعز ترتقي لجريمة حرب     منظمة دولية تدعو الحوثيين للإفراج الفوري عن صحفي يمني     إحصائية جديدة .. وفاة نحو 233 ألف يمني بسبب الحرب في اليمن     افتتاح مخيم الوفاء الخيري لذوي الاحتياجات الخاصة بمأرب     مرخة العلياء الحلم الذي أصبح حقيقة     مجزرة جديدة للحوثيين بتعز تخلف قتلى في صفوف الأطفال والنساء     تنديد واسع بعنف الشرطة الفرنسية على مصور من أصول سورية    

الخميس, 28 مايو, 2020 09:31:00 مساءً

اليمني الجديد - خاص

أعلن الشيخ عبد الفتاح مورو (المولود 1948م) اعتزال الحياة السياسية بشكل نهائي، والتفرغ لشؤونه الخاصة، والعودة إلى مهنة المحاماة "وظيفته الأساسية".
 
ومورو (72 عاماً) سياسي تونسي ومن أبرز رجالات التيار الإسلامي، وأحد القادة التاريخيين لحركة النهضة، ومشارك في تأسيسها 1969م.
 
شغل منصب نائب رئيس الحركة، ونائب أول لرئيس مجلس نواب الشعب منذ أوائل ديسمبر(كانون أول) 2014، ثم رئيسا للمجلس بالنيابة منذ 25 يوليو (تموز) 2019 حتى نوفمبر(تشرين الثاني) 2019.
 
سبق أن استقال مورو من حركة النهضة عام 1991، وعاد إليها خلال المؤتمر التاسع المنعقد في يوليو(تموز) 2012 بعد الثورة التي أطاحت بنظام بن علي.
 
وعزا انسحابه "الأخير" بناء على تقييم ذاتي لأدائه السياسي السابق، وشعوره بأن المرحلة القادمة "ليست مرحلتي في العمل السياسي، وعلينا أن نفسح الساحة لأناس أصغر منا سنا وأكثر وعيًا وإدراكًا".
 
وقال مورو: إنه انسحب من العمل السياسي منذ أشهر بشكل غير معلن ووجد أن هذا الموقف صائب وقد حان الوقت للإعلان عنه رسميًا.
 
ويجري حاليا التحضير لعقد المؤتمر الحادي عشر لحركة النهضة والذي يطالب الجيل الجديد فيه بإبعاد جميع القادة التاريخين من قيادة الحركة بينهم الغنوشي ومورو والسماح بصعود التيار الجديد وفق وثيقة سربت بهذا الخصوص "تأكد صحتها" دون إبداء تفاصيل من قبل قيادات الحزب حولها.
 
ويعد مورو من الشخصيات الأكثر ديناميكية داخل الحركة، وهو أحد عقولها المفكرة، وله أراء تجديدية وملهمة للشباب الإسلامي، ويزاول الخطابة منذ أربعين عامًا، وتعرض للسجن والنفي لسنوات.
 




قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ