تفاصيل من محاضر التحقيقات في مقتل عبدالله الأغبري بصنعاء     مصرع عشرات المسلحين الحوثيين بمأرب والجماعة تشيع 30 عنصرا بينهم عمداء     وقفة سريعة مع حزب الإصلاح في ذكرى تأسيسه الـ 30     فلسطين تنعي الجامعة العربية في يوم "العار" المنعقد في أمريكا     حسابات التحالف في معركة مأرب     الإعلان عن تشكيل مجلس تربوي بمأرب يضم عددا من مدراء مكاتب التربية بالجمهورية     أبوظبي في اليمن.. الإعلام والمساعدات للتغطية على الجرائم والأطماع     اختطافات بصنعاء تطال 30 ناشطا من المتضامنين مع عبدالله الأغبري     إصلاح تعز يحي الذكرى 30 لتأسيس الحزب     حزب الإصلاح اليمني يحتفل بالذكرى الثلاثين للتأسيس (نص البيان)     تسجيلات المتهمين بقتل الأغبري يؤكد أن الحوثيين ينوون التلاعب وتمييع القضية     مسلحون يختطفون مدير شركة التضامن بصنعاء     ملاحظات أولية على تسجيلات حفلة الإعدام بحق عبدالله الأغبري     حالة غضب تسود اليمنيين بعد الكشف عن جريمة مروعة بصنعاء بطلها ضابط بالأمن الوقائي     لجنة الخبراء الدولية تكشف تفاصيل مثيرة عن تجنيد الأطفال والنساء بصنعاء    

الجمعة, 08 مايو, 2020 06:25:00 مساءً

اليمني الجديد - خاص
دشن ناشطون يمنيون في المهجر برنامج ثقافي فكري ضمن الاهتمام بالتاريخ والهوية اليمنية يعرض موقتًا على موقع المنتدى في أنستقرام.

وقال رئيس فريق الإعداد عماد ربوان، إن برنامج "اليمن الجمهوري" يعد أول برنامج على مواقع التواصل الإجتماعي يستعرض التاريخ اليمني بشكل متسلسل مع شخصيات سياسية وأكاديمية وباحثين ومفكرين.  

وأشار ربوان أن البرنامج، يبث خلال شهر رمضان المبارك على موقع أنستقرام مؤقتًا، وسوف يعاد نشر الحلقات في باقي وسائط التواصل الإجتماعي.

ويعمل البرنامج على التعريف بالهوية اليمنية ورموز الحركة الوطنية اليمنية منذ القرن الثالث الهجري حتى قيام الوحدة اليمنية 1990 ويبث يوميًا بشكل مباشر مع الجمهور في تمام الحادية عشر والنصف مساء خلال شهر رمضان.  

 ويحرص البرنامج على كشف الحقائق التاريخية المنسية والمغيبة من العقل اليمني وإعادة طرحها بشكل موضوعي باعتماد مصادر متنوعة ومختلفة والحرص على عرضها بمنتهى الشفافية ونقاشها مع كوادر أكاديمية وباحثين في مختلف المجالات ذات الصلة.

وأشار إلى أن ما تم عرضه حتى الآن هو: (التعريف بالدول التي حكمت اليمن - التأصيل والفكري والمذهبي للإمامة - التعريف بالإسماعيلية وعلي بن الفضل - أبو الحسن الهمداني - نشوان الحميري - الفقية سعيد - المطرفية).

قائمة الأسماء والشخصيات التي تم استضافتها حتى الآن كالاتي:

الناشط/ محمد المقبلي
الصحفي/حفظ الله العميري
الدكتور/عبدالغني الأهجري
الصحفي/نبيل البكيري
الصحفي/فهد سلطان
الأستاذ /زايد جابر
الدكتور/عبدالعزيز الهداشي
الدكتور /عادل دشيلة
وأبرز المراجع هي كالتالي:
واعتمد معد البرنامج على - كتاب " اليمن الجمهوري " لعبدالله البردوني
- تاريخ اليمن في الإسلام  في القرون الأربعة الهجرية الأولى
 للدكتور / عبدالرحمن الشجاع
- الإمام زيد
لمحمد أبو زهرة
- هجر العلم و معاقله
للقاضي / إسماعيل بن علي الأكوع
- تثبيت الإمامة  للقاسم الرسي
- الزيدية و نشأتها و معتقداتها  للقاضي/ إسماعيل الأكوع
- حقائق المعرفة في علم الكلام
للإمام المتوكل أحمد بن سليمان
- خيوط الظلام
لعبدالفتاح البتول
- الملل و النحل
لمحمد عبدالكريم الشهرستاني
- المنية و الأمل في شرح كتاب الملل و النحل للمرتضى
- مجموعة كتب الإمام المنصور عبدالله بن حمزة
- اليمن الإنسان و الحضارة
للقاضي/ عبدالله بن عبدالوهاب الشماحي
- إشكالية الفكر الزيدي في اليمن المعاصر
لدكتور / عبدالعزيز قائد المسعودي
- شمس العلوم  لنشوان الحميري
- الاكليل الجزء الثاني و العاشر  للحسن الهمداني
- تاريخ اليمن من كتاب (كنز الاخيار في معركة السير و الأخبار)
ـ عماد الدين إدريس الحمزي
- بهجة الزمن في تاريخ اليمن
- تاج الدين عبدالباقي اليماني
 
 
 





قضايا وآراء
مأرب التاريخ تحمي سبتمبر والجمهورية من الإمامة