مؤسسة "بيسمنت" الثقافية تقيم المعرض الفني الأول     محافظ شبوة يصل الرياض بعد ضغوط سعودية حول ميناء قنا البحري     النائب العام "الأعوش" يرفع دعوى قضائية ضد الرئيس هادي بسبب قرار الإقالة     مؤسسة بيسمنت تختتم مهارات تدريب في المناظرات وأليات البحث العلمي     مؤسسة نور الأمل تدشن برنامجها الجديد بكفالة ٩٠ يتيما في الأقروض بتعز     تهديد جديد للانتقالي بمنع مسؤولين في الحكومة من الوصول إلى عدن     وزير الشباب والرياضة يتفقد الأضرار بملعب 22 مايو بعدن     العقوبات الأمريكية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية تدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الثلاثاء     دلالة التصنيف الأمريكي للحوثيين "منظمة إرهابية"     أول دولة عربية تمنع دخول وفد الحوثيين أراضيها بعد تصنيفهم "منظمة إرهابية"     عشرات القتلى والجرحى في مواجهات بالحديدة بين القوات المشتركة ومليشيا الحوثي الإرهابية     تصريحات تصعيدية للمجلس الانتقالي الموالي للإمارات رافضة لقرارات الرئيس هادي     تقدم كبير للجيش بجبهة مأرب ضمن خطة هجوم لاستعادة مواقع استراتيجية     ‏الحكومة تصف قبولها باتفاق ستوكهولم بالقرار الفاشل     السلام في عقيدة الحوثيين.. الحرب الدائمة أو الاستسلام المميت    

الجمعة, 08 مايو, 2020 06:25:00 مساءً

اليمني الجديد - خاص
دشن ناشطون يمنيون في المهجر برنامج ثقافي فكري ضمن الاهتمام بالتاريخ والهوية اليمنية يعرض موقتًا على موقع المنتدى في أنستقرام.

وقال رئيس فريق الإعداد عماد ربوان، إن برنامج "اليمن الجمهوري" يعد أول برنامج على مواقع التواصل الإجتماعي يستعرض التاريخ اليمني بشكل متسلسل مع شخصيات سياسية وأكاديمية وباحثين ومفكرين.  

وأشار ربوان أن البرنامج، يبث خلال شهر رمضان المبارك على موقع أنستقرام مؤقتًا، وسوف يعاد نشر الحلقات في باقي وسائط التواصل الإجتماعي.

ويعمل البرنامج على التعريف بالهوية اليمنية ورموز الحركة الوطنية اليمنية منذ القرن الثالث الهجري حتى قيام الوحدة اليمنية 1990 ويبث يوميًا بشكل مباشر مع الجمهور في تمام الحادية عشر والنصف مساء خلال شهر رمضان.  

 ويحرص البرنامج على كشف الحقائق التاريخية المنسية والمغيبة من العقل اليمني وإعادة طرحها بشكل موضوعي باعتماد مصادر متنوعة ومختلفة والحرص على عرضها بمنتهى الشفافية ونقاشها مع كوادر أكاديمية وباحثين في مختلف المجالات ذات الصلة.

وأشار إلى أن ما تم عرضه حتى الآن هو: (التعريف بالدول التي حكمت اليمن - التأصيل والفكري والمذهبي للإمامة - التعريف بالإسماعيلية وعلي بن الفضل - أبو الحسن الهمداني - نشوان الحميري - الفقية سعيد - المطرفية).

قائمة الأسماء والشخصيات التي تم استضافتها حتى الآن كالاتي:

الناشط/ محمد المقبلي
الصحفي/حفظ الله العميري
الدكتور/عبدالغني الأهجري
الصحفي/نبيل البكيري
الصحفي/فهد سلطان
الأستاذ /زايد جابر
الدكتور/عبدالعزيز الهداشي
الدكتور /عادل دشيلة
وأبرز المراجع هي كالتالي:
واعتمد معد البرنامج على - كتاب " اليمن الجمهوري " لعبدالله البردوني
- تاريخ اليمن في الإسلام  في القرون الأربعة الهجرية الأولى
 للدكتور / عبدالرحمن الشجاع
- الإمام زيد
لمحمد أبو زهرة
- هجر العلم و معاقله
للقاضي / إسماعيل بن علي الأكوع
- تثبيت الإمامة  للقاسم الرسي
- الزيدية و نشأتها و معتقداتها  للقاضي/ إسماعيل الأكوع
- حقائق المعرفة في علم الكلام
للإمام المتوكل أحمد بن سليمان
- خيوط الظلام
لعبدالفتاح البتول
- الملل و النحل
لمحمد عبدالكريم الشهرستاني
- المنية و الأمل في شرح كتاب الملل و النحل للمرتضى
- مجموعة كتب الإمام المنصور عبدالله بن حمزة
- اليمن الإنسان و الحضارة
للقاضي/ عبدالله بن عبدالوهاب الشماحي
- إشكالية الفكر الزيدي في اليمن المعاصر
لدكتور / عبدالعزيز قائد المسعودي
- شمس العلوم  لنشوان الحميري
- الاكليل الجزء الثاني و العاشر  للحسن الهمداني
- تاريخ اليمن من كتاب (كنز الاخيار في معركة السير و الأخبار)
ـ عماد الدين إدريس الحمزي
- بهجة الزمن في تاريخ اليمن
- تاج الدين عبدالباقي اليماني
 
 
 





قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ