جلسة استماع للصحفيين المفرج عنهم من سجون جماعة الحوثي بمأرب     وزير الخارجية اليمني: استقرار اليمن من استقرار المنطقة بالكامل     منظمة دولية: استهداف الحوثيين للأحياء السكنية بتعز ترتقي لجريمة حرب     منظمة دولية تدعو الحوثيين للإفراج الفوري عن صحفي يمني     إحصائية جديدة .. وفاة نحو 233 ألف يمني بسبب الحرب في اليمن     افتتاح مخيم الوفاء الخيري لذوي الاحتياجات الخاصة بمأرب     مرخة العلياء الحلم الذي أصبح حقيقة     مجزرة جديدة للحوثيين بتعز تخلف قتلى في صفوف الأطفال والنساء     تنديد واسع بعنف الشرطة الفرنسية على مصور من أصول سورية     كلمة الرئيس هادي بمناسبة 30 من نوفمبر     محافظ شبوة يعقد اجتماعا بإدارة وطواقم مستشفى عتق العام     مصرع قيادي كبير في تنظيم القاعدة في كمين بأبين     وكيل محافظة تعز يزور الشماتيين ويلتقي بقيادة الأجهزة الأمنية والعسكرية     قراءة في الربح والخسارة في تصنيف الحوثية حركة إرهابية     اغتيال أكبر عالم نووي إيراني ولا مخاوف من اندلاع حرب في المنطقة    

الأحد, 19 أبريل, 2020 03:55:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

اختطفت مليشيا الحوثي، فجر اليوم الأحد، وزير الثقافة الأسبق خالد الرويشان من منزله بالعاصمة صنعاء، فيما تصاعدت حملات تضامن واسعة تطالب بالإفراج الفوري عنه. 
 
وكان نجل الرويشان، "وضاح" قد أكد خبر الاختطاف عبر منشور مقتضب على صفحته بفيسبوك دون ذكر تفاصيل.
 
وطالبت بيانات سياسية ونداءات شعبية، بالإفراج الفوري وإطلاق سراحه. 
 
واعتبر مستشار الرئيس اليمني ورئيس الحكومة السابق "أحمد بن دغر" حادثة الاختطاف بأنها حماقة جديدة لمليشيا الحوثي.
 
وأشار بن دغر بمنشور له على صفحته بـ فيسبوك، أن الحوثيين ارتكبوا حماقة جديدة باعتقال العملاق الشاعر والأديب ورمز الكلمة الحرة خالد الرويشان.
 
وخالد الرويشان هو أديب وكاتب يمني معروف في الأوساط الثقافية، عرف بانتقاداته الجريئة لمليشيا الحوثي منذ انقلابهم على العاصمة صنعاء في سبتمبر/ أيلول 2014م.
 
ويعد الرويشان واحدًا من أبرز الأقلام السياسية المعارضة لميليشيا الحوثي والذي بقي بمنزله بصنعاء حتى اختطافه صباح اليوم، فيما غادرها أغلب السياسيين والصحفيين والناشطين والمفكرين والأدباء بعد الانقلاب الرهيب بـ 2014م.
 
وتعرض الرويشان لحملة تحريض مستمرة من قبل قيادات ومحسوبين على مليشيا الحوثي تطالب بوضع حد لانتقاداته وكتاباته المتواصلة ضد الجماعة.
 
في سياق متصل، قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، إن إقدام الحوثيين على اختطاف وزير الثقافة الأسبق خالد الرويشان، دليل على أن مليشيا الحوثي مهما أظهرت من نوايا نحو السلام، تظل في حقيقتها أكثر نزوعًا للقتل والسلب وأكثر ممارسة للانتهاكات وترويع المجتمع.
ووصفت كرمان سلطة الحوثي بالغاشمة التي يتجاوز خطرها اليمن ليمتد إلى جميع أنحاء العالم. 
 
وعبرت كرمان، عن تضامنها الكامل مع المثقف الوزير الأستاذ خالد الرويشان، مطالبة مليشيا الحوثي بسرعة  إطلاق سراحه. 
 
ودعت كرمان، المبعوث الأممي "مارتن غريفيث" لممارسة جهود واضحة لإطلاق سراح الرويشان وجميع المعتقلين في سجون الحوثي، إذ سيكون من الصعب تفهم الجهود الحالية للأمم المتحدة لعمل هدنة ووقف الحرب في ضوء استمرار هذه الانتهاكات بحق اليمنيين. 
 




قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ