الاستخبارات العسكرية توقف صحفي يعمل بمكتب محافظ حضرموت والنقابة تدين     تركيا تفتتح مستشفى تم بنائه خلال 45 يوما لمواجهة فايروس كورونا     تعزيزات جديدة لدعم المتمردين بزنجبار قادمة من الساحل الغربي     مخاطر محتملة تهدد الأرض بعد اكتشاف المنخفض المغناطيسي جنوب الأطلسي     كورونا كسلاح جديد للسيطرة على العالم     عبدالفتاح مورو يتعزل الحياة السياسية بشكل نهائي     مصرع عناصر للمليشيا بمحافظة الجوف واستعادة أطقم عسكرية     احتجاجات بعدد من المدن الأمريكية بعد خنق شرطي لرجل أسود     المنخفض المداري بحضرموت يخلف وفيات وإصابات في يومه الأول     وزارة الصحة تعتمد وحدة صحية طارئة لعدن تصل الأربعاء     رمزي محروس يترأس اجتماع اللجنة العليا للطوارئ ومكتب الصحة بسقطرى     مقتل مسؤول أمني بمحافظة حضرموت بعبوة ناسفة     معارك دامية بأبين بعد فشل هدنة استمرت ليوم واحد     تزايد عدد الإصابات بفايروس كورونا في اليمن والحالات غير المعلنة ثلاثة أضعاف     تركيا تكشف عن طائرة قتالية مسيرة بمواصفات تكنولوجية فائقة الدقة    

الأحد, 15 مارس, 2020 01:36:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

يغزو الخوف أغلب الناس حول العالم من انتقال عدوى فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" والذي بات يهرس المصابين به في الموت، وباتت النجاة رغم الهلع هو المسيطر على الكثير من الناس. 
 
وهنا يطرح السؤال المتكرر: ما هي الطريقة الصحيحة لنحمي أنفسنا من كورونا في العمل والمدرسة والأماكن العامة؟ مع تزايد الوصفات والتعليمات والتي بعضها لا يخلوا من خفة ومعلومات مظللة. 
 
وللإجابة على هذا السؤال: ننقل هنا بعض الوصايا نشرها موقع منظمة الصحة العالمية، إلى جانب مواقع متخصصة. 
 
أولًا: وقبل كل شيء تنظيف اليدين جيدًا وبانتظام بفركهما بمطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون، والاهتمام بنظافة الأطفال وكبار السن وعزلهم. 
 
كما أن اليدين مهم الاهتمام بغسلهما جيدًا، فهما أول مصادر النقل العدوى وأخطرها، وبالنظافة باستطاعة الإنسان أن يقلل الإصابة إلى مستويات قياسية. 
 
ثانيًا: احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس، وإذا استطعت أن توسع هذه المسافة ففاعل، وإذا قدرت أن تغادر الأماكن المزدحمة فهو الأسلم.  
 
ثالثًا: تجنب لمس العينين والأنف والفم؛ لأن اليد تلمس العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات، وإذا تلوثت فقد تنقل الفيروس الذي يمكنه أن يدخل الجسم عبر هذه المنافذ ويصيبك بالمرض.
 
رابعًا: تغطية الفم والأنف بالكوع المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل فورا.
 
خامسًا: البقاء في المنزل إذا شعر الشخص بالمرض وإذا تأكد من أعراضه فليدخل في حجر صحي على نفسه ويبعد أهله واسرته إلى مكان آمن. 
 
سادسًا: إذا كان الشخص مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، فيجب طلب الرعاية الطبية.
 




قضايا وآراء
الحرية