مصرع 9 حوثيين في تعز بغارة للتحالف     واشنطن تكثف جهودها لوقف الحرب في اليمن وغارات ليلية في صنعاء     الأعياد الوطنية.. ذاكرة شعب وجلاء كهنوت     قبيلة حجور تصدر بيانا حول اعتقال النقيب خليل الحجوري من قبل التحالف     "التهاني".. كجريمة بحق اليمن!     مؤامرة السهم الذهبي والمحافظة المزعومة     واشنطن تدين عودة مليشيا الحوثي إلى اختطاف موظفين في سفارتها بصنعاء     قصة الصرخة الحوثية "الموت لأمريكا"     فريق طبي بمستشفى يشفين ينجح في إجراء عملية معقدة لأحد المرضى     مركز المخا للدراسات الاستراتيجية يستضيف ورشة حول العلاقات اليمنية الصومالية     قراءة في دوافع انسحاب القوات المشتركة من الساحل الغربي ( تقدير موقف)     الإعلان عن تأسيس أول منظمة عالمية SYI للدفاع عن المهاجرين اليمنيين خارج وطنهم     معلومات وتفاصيل تكشف عن الأسباب الحقيقية لانسحاب القوات المشتركة المفاجئ في الحديدة     محمد آل جابر بريمر اليمن     تحرك دولي ومحلي واسع للتحقيق مع رئيس الوزراء معين عبدالملك في أكبر قضايا فساد    

الأحد, 15 مارس, 2020 01:36:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

يغزو الخوف أغلب الناس حول العالم من انتقال عدوى فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" والذي بات يهرس المصابين به في الموت، وباتت النجاة رغم الهلع هو المسيطر على الكثير من الناس. 
 
وهنا يطرح السؤال المتكرر: ما هي الطريقة الصحيحة لنحمي أنفسنا من كورونا في العمل والمدرسة والأماكن العامة؟ مع تزايد الوصفات والتعليمات والتي بعضها لا يخلوا من خفة ومعلومات مظللة. 
 
وللإجابة على هذا السؤال: ننقل هنا بعض الوصايا نشرها موقع منظمة الصحة العالمية، إلى جانب مواقع متخصصة. 
 
أولًا: وقبل كل شيء تنظيف اليدين جيدًا وبانتظام بفركهما بمطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون، والاهتمام بنظافة الأطفال وكبار السن وعزلهم. 
 
كما أن اليدين مهم الاهتمام بغسلهما جيدًا، فهما أول مصادر النقل العدوى وأخطرها، وبالنظافة باستطاعة الإنسان أن يقلل الإصابة إلى مستويات قياسية. 
 
ثانيًا: احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس، وإذا استطعت أن توسع هذه المسافة ففاعل، وإذا قدرت أن تغادر الأماكن المزدحمة فهو الأسلم.  
 
ثالثًا: تجنب لمس العينين والأنف والفم؛ لأن اليد تلمس العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات، وإذا تلوثت فقد تنقل الفيروس الذي يمكنه أن يدخل الجسم عبر هذه المنافذ ويصيبك بالمرض.
 
رابعًا: تغطية الفم والأنف بالكوع المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل فورا.
 
خامسًا: البقاء في المنزل إذا شعر الشخص بالمرض وإذا تأكد من أعراضه فليدخل في حجر صحي على نفسه ويبعد أهله واسرته إلى مكان آمن. 
 
سادسًا: إذا كان الشخص مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، فيجب طلب الرعاية الطبية.
 




قضايا وآراء
انتصار البيضاء