ثورة اليمن.. من الحلم بالتغيير إلى الانتقام بالحرب الشاملة     انطلاق مفاوضات الأسرى والمختطفين بين الحكومة ومليشيا الحوثي في عمان     حملة تنفذها شرطة السير بتعز لرفع العشوائيات من أسواق المدينة     تركيا تدشن أول فرقاطة عسكرية متطورة محلية الصنع     جولة حوار جديدة في الأردن وترقب للإفراج عن شخصيات كبيرة من سجون الحوثيين     مؤسسة "بيسمنت" الثقافية تقيم المعرض الفني الأول     محافظ شبوة يصل الرياض بعد ضغوط سعودية حول ميناء قنا البحري     النائب العام "الأعوش" يرفع دعوى قضائية ضد الرئيس هادي بسبب قرار الإقالة     مؤسسة بيسمنت تختتم مهارات تدريب في المناظرات وأليات البحث العلمي     مؤسسة نور الأمل تدشن برنامجها الجديد بكفالة ٩٠ يتيما في الأقروض بتعز     تهديد جديد للانتقالي بمنع مسؤولين في الحكومة من الوصول إلى عدن     وزير الشباب والرياضة يتفقد الأضرار بملعب 22 مايو بعدن     العقوبات الأمريكية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية تدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الثلاثاء     دلالة التصنيف الأمريكي للحوثيين "منظمة إرهابية"     أول دولة عربية تمنع دخول وفد الحوثيين أراضيها بعد تصنيفهم "منظمة إرهابية"    

الأحد, 15 مارس, 2020 01:36:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

يغزو الخوف أغلب الناس حول العالم من انتقال عدوى فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" والذي بات يهرس المصابين به في الموت، وباتت النجاة رغم الهلع هو المسيطر على الكثير من الناس. 
 
وهنا يطرح السؤال المتكرر: ما هي الطريقة الصحيحة لنحمي أنفسنا من كورونا في العمل والمدرسة والأماكن العامة؟ مع تزايد الوصفات والتعليمات والتي بعضها لا يخلوا من خفة ومعلومات مظللة. 
 
وللإجابة على هذا السؤال: ننقل هنا بعض الوصايا نشرها موقع منظمة الصحة العالمية، إلى جانب مواقع متخصصة. 
 
أولًا: وقبل كل شيء تنظيف اليدين جيدًا وبانتظام بفركهما بمطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون، والاهتمام بنظافة الأطفال وكبار السن وعزلهم. 
 
كما أن اليدين مهم الاهتمام بغسلهما جيدًا، فهما أول مصادر النقل العدوى وأخطرها، وبالنظافة باستطاعة الإنسان أن يقلل الإصابة إلى مستويات قياسية. 
 
ثانيًا: احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس، وإذا استطعت أن توسع هذه المسافة ففاعل، وإذا قدرت أن تغادر الأماكن المزدحمة فهو الأسلم.  
 
ثالثًا: تجنب لمس العينين والأنف والفم؛ لأن اليد تلمس العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات، وإذا تلوثت فقد تنقل الفيروس الذي يمكنه أن يدخل الجسم عبر هذه المنافذ ويصيبك بالمرض.
 
رابعًا: تغطية الفم والأنف بالكوع المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل فورا.
 
خامسًا: البقاء في المنزل إذا شعر الشخص بالمرض وإذا تأكد من أعراضه فليدخل في حجر صحي على نفسه ويبعد أهله واسرته إلى مكان آمن. 
 
سادسًا: إذا كان الشخص مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، فيجب طلب الرعاية الطبية.
 




قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ