إساءة الرئيس الفرنسي للمسلمين والموقف الطبيعي في الرد     موسم "الدناءة" الحوثية في استغلال الرسول الأعظم     ‏الاتحاد الدولي للصحفيين يؤكد مقتل 44 صحفيا يمنيا خلال سنوات الحرب     شرطة تعز تلزم جميع منتسبيها بارتداء الزي أثناء المهام الرسمية     ارتفاع عدد القتلى والجرحى في تركيا جراء زلزال إزمير     مقتل أربعة فرنسين طعنا وإصابة خامس بالقنصلية في السعودية     محافظ شبوة يلتقي قيادات السلطة المحلية بمديرية الروضة     حادثة حسن زيد.. تضارب وتخبط وصراع أجنحة في صفوف الحوثيين     حادثة حسن زيد بصنعاء.. اغتيال أم تصفية     تضارب التصريحات حول الهروبين بميناء عدن ومن الجهة التي تقف خلف الشحنة     أمنية شبوة تقر خطة جديدة للحفاظ على الأمن والاستقرار بالمحافظة     شرطة جبل حبشي تلقي القبض على قاتل بعد ساعات.. وحملة أمنية في التربة     في صنعاء.. القطة التي تأكل أولادها     من يقف خلف اغتيال السياسي البارز في هواشم صنعاء حسن زيد     الجيش يمشط مناطق بالقرب من معسكر الخنجر بالجوف    

الأحد, 15 مارس, 2020 01:36:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

يغزو الخوف أغلب الناس حول العالم من انتقال عدوى فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" والذي بات يهرس المصابين به في الموت، وباتت النجاة رغم الهلع هو المسيطر على الكثير من الناس. 
 
وهنا يطرح السؤال المتكرر: ما هي الطريقة الصحيحة لنحمي أنفسنا من كورونا في العمل والمدرسة والأماكن العامة؟ مع تزايد الوصفات والتعليمات والتي بعضها لا يخلوا من خفة ومعلومات مظللة. 
 
وللإجابة على هذا السؤال: ننقل هنا بعض الوصايا نشرها موقع منظمة الصحة العالمية، إلى جانب مواقع متخصصة. 
 
أولًا: وقبل كل شيء تنظيف اليدين جيدًا وبانتظام بفركهما بمطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون، والاهتمام بنظافة الأطفال وكبار السن وعزلهم. 
 
كما أن اليدين مهم الاهتمام بغسلهما جيدًا، فهما أول مصادر النقل العدوى وأخطرها، وبالنظافة باستطاعة الإنسان أن يقلل الإصابة إلى مستويات قياسية. 
 
ثانيًا: احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس، وإذا استطعت أن توسع هذه المسافة ففاعل، وإذا قدرت أن تغادر الأماكن المزدحمة فهو الأسلم.  
 
ثالثًا: تجنب لمس العينين والأنف والفم؛ لأن اليد تلمس العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات، وإذا تلوثت فقد تنقل الفيروس الذي يمكنه أن يدخل الجسم عبر هذه المنافذ ويصيبك بالمرض.
 
رابعًا: تغطية الفم والأنف بالكوع المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل فورا.
 
خامسًا: البقاء في المنزل إذا شعر الشخص بالمرض وإذا تأكد من أعراضه فليدخل في حجر صحي على نفسه ويبعد أهله واسرته إلى مكان آمن. 
 
سادسًا: إذا كان الشخص مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، فيجب طلب الرعاية الطبية.
 




قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ