منظمة دولية تدعو الحوثيين للإفراج الفوري عن صحفي يمني     إحصائية جديدة .. وفاة نحو 233 ألف يمني بسبب الحرب في اليمن     افتتاح مخيم الوفاء الخيري لذوي الاحتياجات الخاصة بمأرب     مرخة العلياء الحلم الذي أصبح حقيقة     مجزرة جديدة للحوثيين بتعز تخلف قتلى في صفوف الأطفال والنساء     تنديد واسع بعنف الشرطة الفرنسية على مصور من أصول سورية     كلمة الرئيس هادي بمناسبة 30 من نوفمبر     محافظ شبوة يعقد اجتماعا بإدارة وطواقم مستشفى عتق العام     مصرع قيادي كبير في تنظيم القاعدة في كمين بأبين     وكيل محافظة تعز يزور الشماتيين ويلتقي بقيادة الأجهزة الأمنية والعسكرية     قراءة في الربح والخسارة في تصنيف الحوثية حركة إرهابية     اغتيال أكبر عالم نووي إيراني ولا مخاوف من اندلاع حرب في المنطقة     كيف حول الحوثيون قطاع الاتصالات إلى شبكات تجسس مرعبة     قراءة في جذور الخلاف ومداخل التقارب بين المؤتمر والإصلاح     الجيش يدعو الصليب الأحمر التدخل لانتشال جثث مليشيا الحوثي بمأرب    

الأحد, 09 فبراير, 2020 01:21:00 مساءً

اليمني الجديد - مصطفى راجح

يرافقني محمد مرشد ناجي يومياً كصديق دائم، وملاذ جميل تلجأ اليه لاستعادة لمعان حواسك، وتلوذ به كلما قل منسوب الجمال في وجدانك، في ظل تسيد حياة مملة من التصحر ودوران دوامة حياة يومية جدباء، عجلة دورانها القاحلة لا تبقي ولا تذر.
 
لا زال كل مخزون المرشدي وأثره في الحياة موجودا هنا على هذه الأرض يعيش بيننا، ومتاحا للجميع للتماهي مع أوتاره والاتحاد مع نغمته وشدو صوته الجميل.
 
محمد مرشد ناجي الذي أعرفه لم يمت ولن يموت، لقد هزم الموت الذي زاره العام الماضي، وتصور أنه أوقف حياته بزيارته تلك.
 
أظنه قابل الموت بابتسامة رضى ساخرة وملامح مطمئنة متمتما بينه وبين نفسه وكأنه يخاطب زائراً متوقعا، أحتاط لزيارته منذ زمن طويل: " خذ الحطام يا ضيفي العزيز، أما ما يحويه محمد مرشد ناجي فقد تركه ليحيا هنا بعيدا عن متناول. "
 
أنا موجة حياة يا ضيفي العزيز، موجة توزعت في أثير هذه الأرض ووديانها وسهولها وأشجارها وكائناتها الحية.
 
محمد مرشد ناجي هو حفلات الخمسينات والستينات في الهواء الطلق أمام الجمهور، ولحظات الانتظار، والمنافسة مع قامات أخرى كانت ايضًا عنوانا للزمن الجميل وتعبيرا عن مرحلة شباب اليمن وعنفوانها وصعودها: محمد سعد عبدالله، أبوبكر سالم، أيوب، أحمد قاسم، علي الآنسي، الحارثي، عطروش، محمد عبده زيدي، السمة، وكل واحد من هؤلاء الفنانين الكبار عالم بحد ذاته، له بصمته وذاته الخاصة، وأسلوبه، ونغمته التي تميزه، ولا تشبه الآخر.
 
كان المرشدي فنانا شاملا. في أناشيده الوطنية وأغنيته السياسية أبدع متجاوزاً اللحظة الآنية، لتبقى أغنيته في قلوب الناس بعد أن تتبدد المناسبات والحروب، ذهبت كلها المناسبات وبقيت؛ أنا الشعب ونشوان، وأبو علي قال، وصنعا الكروم يا موطن الصبايا الأغنية التي مرت بخفة على كل مدن اليمن شمالا وجنوبا بالنغم العذب الذي تمزج بترديده فنان اليمن المرشدي.
 
حفلاته في ستينات وسبعينات القرن الماضي كان لها ذكرى خاصة في نفسه، تحدث عن هذه المهرجانات الأسبوعية الفنية في إحدى مقابلاته مشددا على الفنانين الشباب أن الفنان الذي لا يغني في مواجهة الجمهور ولا يتعلم الغناء على النوتة الموسيقية ليس فنانا.
 
أتذكر مقولته هذه كلما خدش سمعي نعيق أحد المتطفلين الشباب على الفن هذه الأيام، الذي يولد مقلدا ويموت مقلدا. أحد هؤلاء أنشب أظفاره ومخالبه فوق الحارثي حتى إذا انتهى منه احترف فوق السنيدار، فلما قضى عليه حول للانسي، وبعد أن استكمل الكبار في صنعاء توجه منزل باتجاه لحج فيصل علوي، وهكذا هو الفن هذه الأيام!!
 
كان المرشدي ملأ السمع والبصر في حياته وعلامة من علامات المجتمع اليمني طوال السبعين عاما الفائتة، وسيبقى ملأ السمع والبصر بأغنياته الرائعة ومدرسته الفنية الاستثنائية التي خلفها للأجيال من بعده.
 




قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ