الولايات المتحدة تكشف حقيقة شحنة السلاح الكبيرة في بحر العرب     32 شهيدا بقصف الاحتلال على غزة وقتيلين صهاينة بضربات المقاومة     ما الذي يحدث في القدس وما سر توقيته؟     الدراما التركية وتكثيف مواجهة الخيانة     في يوم القدس.. حتى لا تنخدع الأمة بشعارات محور المزايدة     تلاشي آمال التوصل إلى اتفاق سلام في اليمن     دول الثمان تحث الأطراف اليمنية على قبول مبادرة الأمم المتحدة لوقف الحرب     المبعوث الأممي يأسف لعدم التوصل لحل شامل في اليمن     قوات الجيش تكسر هجوما للحوثيين في الجدافر بالجوف والمشجح بمأرب     مقتل سكرتيرة سويسرية بالعاصمة الإيرانية طهران     وفيات وانهيار منازل.. إحصائية أولية لأمطار تريم حضرموت     أخاديد الوجع.. قصة طالب مبتعث قرر العودة إلى اليمن     حسن الدعيس.. شيء من ذاكرة التنوير اليمنية     محافظ مأرب يدعو للنفير العام لمواجهة مشروع الحوثي المدعوم إيرانيا     مواجهات عنيفة في مأرب ووحدات عسكرية للجيش تدخل أرض المعركة    

صورة الباحث

الثلاثاء, 29 أكتوبر, 2019 10:42:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

منح معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة الباحث اليمني ماجد سلطان زيد على درجة الدكتوراه في الاقتصاد وبتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف عن رسالته الموسومة بعنوان: "دور القطاع السمكي في تغطية الفجوة الغذائية العربية من خلال المشروعات العربية المشتركة".
وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور عبدالهادي عبدالقادر سويفي أستاذ الاقتصاد والمالية العامة والعميد الأسبق لكلية التجارة بجامعة أسيوط رئيساً ومشرفاً. والأستاذ الدكتور إبراهيم سعد المصري أستاذ الاقتصاد ورئيس قسم الدراسات الاقتصادية بمعهد البحوث والدراسات العربية مناقشاً. والأستاذ الدكتور علي عبدالرحمن علي أستاذ الاقتصاد بمركز البحوث الزراعية مناقشاً.
 
وقدم الباحث ماجد في أطروحته العديد من الحلول القابلة للتنفيذ والتطبيق العملي لتطوير القطاع السمكي ولتغطية الفجوة الغذائية الحاصلة في الوطن العربي، وتحويل هذا القطاع الحيوي المهم إلى قطاع تجاري وصناعي منتج وداعم لاقتصاديات دول الوطن العربي. وقد أشادت وأثنت لجنة المناقشة والحكم بالباحث وجهده المبذول في أطروحته العلمية المقدمة.
 
وحضر المناقشة جمع من الطلاب اليمنيين والمصريين والعرب الدارسين بالقاهرة، وكذا أصدقاء وزملاء وأسرة الباحث الذين امتلأت بهم القاعة للاحتفاء بهذا الإنجاز العلمي الذي تحقق في ظل ظروف بالغة التعقيد والصعوبة يعيشها الطالب اليمني والبلد عموماً.
 
الجدير بالذكر أن الباحث ماجد سلطان زيد هو عضو هيئة التدريس والتدريب بالمعهد الوطني للعلوم الإدارية بصنعاء. حيث سبق له الحصول على الدبلوم العالي سنتان بعد البكالرويوس في الدراسات الاقتصادية في يونيو 2014م. ونيل الماجستير بالاقتصاد عن رسالته الموسومة بعنوان: "دور عقود الاستثمار الأجنبي المباشر في تنمية قطاع الخدمات (دراسة تطبيقية على المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 2000 إلى 2015)" في نوفمبر 2016م من معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة.
 




قضايا وآراء
غريفيث