"يمنيون" من الحلم إلى التيار.. اليمني الجديد في حوار مفتوح مع الدكتور فيصل علي     جماعة الإخوان المسلمين تدعوا الأمم المتحدة التحقيق في مقتل محمد مرسي     قطر للبترول تشغل أكبر مصفاة للتكرير في العاصمة المصرية القاهرة     الرئيس اليمني يلتقي مجموعة دول العشرين ويجدد التزام اليمن بمكافحة الإرهاب     قتلى وجرحى برصاص جنود سعوديين بمعسكر العاصفة بصعدة الموالي للشرعية     صفعة جديدة تتلاقها الإمارات من عضو سابق بلجنة العقوبات التابعة لمجلس الآمن     بعد اكتشاف طريقة جديدة للشحن.. هل تعود السيارات الكهربائية للواجهة     المنتخب اليمني للشباب يفوز على سريلانكا بثلاثية نظيفة     تركيا: إعادة أسرى تنظيم الدولة إلى بلدانهم ابتداء من الأسبوع القادم     مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى يتقدمهم نائب في الكنيست     وزير الداخلية يزور منطقة ثمود بمحافظة حضرموت     اتفاق الرياض يجرد الشرعية من سلاحها الثقيل ويقضي عليها بالبطيء     مراسيم توقيع اتفاق الرياض 13 دقيقة بدون خطاب للرئيس هادي     الرئيس اليمني: إعلان اتفاق الرياض غدا وسيتم ضمن المرجعيات الثلاث     حوار صحفي يكشف جوانب خاصة من حياة الرسام الكاريكاتيري اليمني رشاد السامعي    

صورة الباحث

الثلاثاء, 29 أكتوبر, 2019 10:42:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

منح معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة الباحث اليمني ماجد سلطان زيد على درجة الدكتوراه في الاقتصاد وبتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف عن رسالته الموسومة بعنوان: "دور القطاع السمكي في تغطية الفجوة الغذائية العربية من خلال المشروعات العربية المشتركة".
وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور عبدالهادي عبدالقادر سويفي أستاذ الاقتصاد والمالية العامة والعميد الأسبق لكلية التجارة بجامعة أسيوط رئيساً ومشرفاً. والأستاذ الدكتور إبراهيم سعد المصري أستاذ الاقتصاد ورئيس قسم الدراسات الاقتصادية بمعهد البحوث والدراسات العربية مناقشاً. والأستاذ الدكتور علي عبدالرحمن علي أستاذ الاقتصاد بمركز البحوث الزراعية مناقشاً.
 
وقدم الباحث ماجد في أطروحته العديد من الحلول القابلة للتنفيذ والتطبيق العملي لتطوير القطاع السمكي ولتغطية الفجوة الغذائية الحاصلة في الوطن العربي، وتحويل هذا القطاع الحيوي المهم إلى قطاع تجاري وصناعي منتج وداعم لاقتصاديات دول الوطن العربي. وقد أشادت وأثنت لجنة المناقشة والحكم بالباحث وجهده المبذول في أطروحته العلمية المقدمة.
 
وحضر المناقشة جمع من الطلاب اليمنيين والمصريين والعرب الدارسين بالقاهرة، وكذا أصدقاء وزملاء وأسرة الباحث الذين امتلأت بهم القاعة للاحتفاء بهذا الإنجاز العلمي الذي تحقق في ظل ظروف بالغة التعقيد والصعوبة يعيشها الطالب اليمني والبلد عموماً.
 
الجدير بالذكر أن الباحث ماجد سلطان زيد هو عضو هيئة التدريس والتدريب بالمعهد الوطني للعلوم الإدارية بصنعاء. حيث سبق له الحصول على الدبلوم العالي سنتان بعد البكالرويوس في الدراسات الاقتصادية في يونيو 2014م. ونيل الماجستير بالاقتصاد عن رسالته الموسومة بعنوان: "دور عقود الاستثمار الأجنبي المباشر في تنمية قطاع الخدمات (دراسة تطبيقية على المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 2000 إلى 2015)" في نوفمبر 2016م من معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة.
 




قضايا وآراء
حملة فكوا الحصار عن مدينة تعز