السلفية الصومالية والانفتاح المفاجئ.. عودة إلى لجذور أم استباق للأخطار؟     توتر عسكري بعد احتجاز جنود إرتيريين بالقرب من جزيرة حنيش اليمنية     تبرعات المانحين لليمن.. نسمع جعجعة ولا نرى طحينا     المصابون بكورونا يتجاوزون قدرات الطواقم الطبية بعدن والصحة الإنجابية تناشد     مطالبات أوروبية للسعودية بإنهاء المأساة في اليمن فورا     أمريكا تواجه أخطر احتجاجات شعبية منذ عقود وترامب يدخل ملجئ سري للمرة الأولى     مقتل 4 أشخاص وإصابة 18 بعد قصف الحوثيين لحي الزهور بالحديدة     رحيل الدكتور صالح السنباني أحد القادة البارزين في حزب الإصلاح     مسؤول حوثي يظهر في وسائل الإعلام وعليه أعراض كورونا     إدانات شعبية ورسمية رافضة تعذيب صحفي من قبل الحزام الأمني بمحافظة لحج     الاستخبارات العسكرية توقف صحفي يعمل بمكتب محافظ حضرموت والنقابة تدين     تركيا تفتتح مستشفى تم بنائه خلال 45 يوما لمواجهة فايروس كورونا     تعزيزات جديدة لدعم المتمردين بزنجبار قادمة من الساحل الغربي     مخاطر محتملة تهدد الأرض بعد اكتشاف المنخفض المغناطيسي جنوب الأطلسي     كورونا كسلاح جديد للسيطرة على العالم    

الجمعة, 11 أكتوبر, 2019 01:38:00 مساءً

اليمني الجديد - وكالات

أعلنت لجنة جائزة نوبل اليوم الجمعة فوز رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بجائزة السلام لعام 2019، تقديراً لجهوده في خدمة بلده والتعاون الدولي. 
 
وقالت رئيسة اللجنة "بيريت رايس أندرسن": إن الجائزة منحت لأحمد تقديرا لجهوده من أجل التوصل إلى السلام، وخدمة التعاون الدولي، وخصوصا مبادرته الحاسمة التي هدفت إلى تسوية النزاع الحدودي مع إريتريا.
 
وتمكن أبي أحمد العام الماضي، من إنهاء عقدين من التوتر والحروب بين بلاده وجارتها إريتريا، كما لعب دورا أساسيا في تسوية الأزمة بين المعارضة والمجلس العسكري بالسودان، يضاف إلى النهضة الكبيرة التي تشهدها البلاد ومحاربة الفقر والفساد. 
وبهذا يكون أبي احمد قد تفوق على نحو ثلاثمئة شخصية تم ترشيحها للجائزة هذا العام. 
 
ومنحت نوبل للسلام العام الماضي للطبيب الكونغولي "دينيس موكويجي" والأيزيدية "ناديا مراد" التي كانت أسيرة لدى تنظيم داعش.
 
وتعد جاهزة "نوبل" عبارة عن: قلادة ذهبية وشهادة وشيك بقيمة تسعة ملايين كورون سويدي (حوالي 850 ألف دولار)، وسيتم تسليمها في أوسلو في العاشر من ديسمبر المقبل في ذكرى وفاة مؤسسها ألفريد نوبل.
 
 




قضايا وآراء
الحرية