أمريكا تواجه أخطر احتجاجات شعبية منذ عقود وترامب يدخل ملجئ سري للمرة الأولى     مقتل 4 أشخاص وإصابة 18 بعد قصف الحوثيين لحي الزهور بالحديدة     رحيل الدكتور صالح السنباني أحد القادة البارزين في حزب الإصلاح     مسؤول حوثي يظهر في وسائل الإعلام وعليه أعراض كورونا     إدانات شعبية ورسمية رافضة تعذيب صحفي من قبل الحزام الأمني بمحافظة لحج     الاستخبارات العسكرية توقف صحفي يعمل بمكتب محافظ حضرموت والنقابة تدين     تركيا تفتتح مستشفى تم بنائه خلال 45 يوما لمواجهة فايروس كورونا     تعزيزات جديدة لدعم المتمردين بزنجبار قادمة من الساحل الغربي     مخاطر محتملة تهدد الأرض بعد اكتشاف المنخفض المغناطيسي جنوب الأطلسي     كورونا كسلاح جديد للسيطرة على العالم     عبدالفتاح مورو يتعزل الحياة السياسية بشكل نهائي     مصرع عناصر للمليشيا بمحافظة الجوف واستعادة أطقم عسكرية     احتجاجات بعدد من المدن الأمريكية بعد خنق شرطي لرجل أسود     المنخفض المداري بحضرموت يخلف وفيات وإصابات في يومه الأول     وزارة الصحة تعتمد وحدة صحية طارئة لعدن تصل الأربعاء    

قافلة لمقاتلي تنظيم الدولة ينتشرون في منطقة الأنبار غربي العراق منتصف 2014 (أسوشيتد برس)

الإثنين, 15 أبريل, 2019 08:29:00 مساءً

اليمني الجديد - الجزيرة,تايمز

ذكرت صحيفة تايمز البريطانية أن تنظيم الدولة الإسلامية يزعم أنه نفذ هجمات منسقة في 80 مدينة حول العالم في الأيام الأخيرة، في أول عمليات ناجحة له منذ إعلان القضاء عليه الشهر الماضي.
 
وتنسب التايمز للتنظيم القول إن العمليات الانتحارية والاغتيالات التي نفذها والألغام الأرضية قتلت 362 شخصا في 92 هجوما شنها من روسيا إلى غرب أفريقيا في "غزو انتقامي" لفقدانه كيانه الناشئ.
 
وتضيف أن التنظيم لم يعلن عن وجود قاعدة مركزية جديدة له وأنه يزعم العمل على غرار شبكة سرية، وأطلق على حملته الجديدة هذه اسم الانتقام من أجل الشام (سوريا الكبرى).
 
ونسبت الصحيفة إلى المتحدث باسم التنظيم أبو حسن المهاجر القول في شريط صوتي مدته 44 دقيقة إن "ادعاء البيت الأبيض بالنصر في سوريا كان مشوشا ومتناقضا"، مضيفة أنه رفض الاعتراف بالهزيمة.
 
قافلة لمقاتلي تنظيم الدولة أثناء استعراض في شوارع الرقة بسوريا منتصف 2014 (رويترز)


بيانات
وتضيف التايمز أن تنظيم الدولة أصدر من 8 إلى 10 أبريل/نيسان الجاري بيانات زعم فيها تحمله المسؤولية عن 14 هجوما في العراق وعشر هجمات في سوريا، وهجمات أخرى في غرب أفريقيا ومصر والصومال وأفغانستان وليبيا والقوقاز.
 
وتنقل الصحيفة البريطانية عن محللين قولهم إنه على الرغم من أن الهجمات في سوريا –وحتى في العراق-  قد تكون جزءا من حملة منسقة، فإن الهجمات الأخرى خارج هذين البلدين قد لا تكون كذلك.
 
وفي حين تشير الصحيفة إلى تفاصيل لهجمات مختلفة ومتعددة بأنحاء العالم في الفترة الماضية قد تكون متعلقة بتنظيم الدولة، فإنها تضيف أن أكثر من أربعين ألف مقاتل أجنبي من 110 بلدان، يُعتقد أنهم ارتحلوا إلى العراق وسوريا للانضمام إلى صفوف تنظيم الدولة منذ قيامه.




قضايا وآراء
الحرية