معلومات تنشر لأول مرة عن طبيعة لقاء وفد طارق صالح بقيادات محور تعز     هل طيران التحالف يفتح الطريق أمام الحوثي في مأرب؟     14 أكتوبر موعد التحول والمجد.. غوص في التفاصيل     عملية اغتيال ضباط في سيئون من مدينة تعز     "حكمة يمانية" جديد المواقع الفكرية اليمنية     المجتمع يقاوم الملشنة.. صنعاء ليست حوزة إيرانية     احتفائية خاصة بمناسبة مرور 10 سنوات على نيل توكل كرمان جائزة نوبل للسلام     افتتاح رسمي لأول جامعة في محافظة شبوة بعدد من التخصصات العلمية     كيف تغير الصين مستقبل الإنترنت في العالم؟     ارتفاع حصيلة المواجهات بين فصائل الانتقالي إلى 7 وعشرة جرحى     الشرعية حين تساهم في تمدد الحوثيين داخل فراغ ضعفها     26 سبتمبر والحوثيون.. عيدنا ومأتمهم     شهوة الإعدامات بحق اليمنيين لدى الحوثيين عبر تزييف العدالة     إعدامات حلفاء إيران بحق أبرياء يمنيين من تهامة     تقرير أولي عن توثيق بئر برهوت (الأسطورة) في محافظة المهرة    

الخميس, 28 مارس, 2019 05:30:00 مساءً

اليمني الجديد - وكالات

علنت الأمم المتحدة، الأربعاء، ارتفاعا "حادا" في انتشار وباء الكوليرا في اليمن، منذ مطلع العام 2019.
 
جاء ذلك في بيان مشترك ، صادر عن خِيرْت كابالاري، المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا، والدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.
 
وأوضح البيان أنه "بعد عامين من أكبر تفش للكوليرا والإسهال المائي الحاد في العالم، يشهد اليمن مرة أخرى، زيادة حادة في عدد الحالات التي يتمُّ التبليغ عنها، بينما يستمر عدد الوفيات بالارتفاع".
 
وقال إنه تمّ الإبلاغ عن حوالي 109 آلاف حالة إصابة بالكوليرا والإسهال المائي الحاد في اليمن، منذ مطلع 2019 حتى 17 آذار / مارس الحالي، مع حدوث 190 حالة وفاة مرتبطة بالمرض.
 
وأضاف أن حوالي ثُلث ضحايا الحالات التي تمّ التبليغ عنها هم أطفال دون سن الخامسة.
 
ووفق البيان نفسه، يحدث ذلك بعد عامين مما شهدته اليمن من أكبر حالة تفشي للكوليرا، والتي جرى خلالها الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة إصابة بالمرض.
 
وأعرب عن خشيته من أن "يزداد عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالكوليرا مع حلول موسم الأمطار باكراً هذا العام، ومع انهيار الخدمات الأساسية، بما فيها أنظمة التزويد بالمياه الصالحة للاستخدام، وشبكات المياه".
 
وتابع: "تعمل فرقنا على الاستجابة للوضع في اليمن مع شبكة واسعة من الشركاء المحليين، واصلة الليل بالنهار لوقف المرض ومنع انتشاره".
 
ودعت المنظمتان إلى رفع جميع القيود المفروضة على العمليات الإنسانية الهادفة للاستجابة لوقف انتشار المرض.
 
ويشهد اليمن منذ أكثر من 4 سنوات، حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة "الحوثي" المتهمين بتلقي دعم إيراني، في صراع خلف أزمة إنسانية حادّة وصفتها الأمم المتحدة بأنها "الأسوأ في العالم".




قضايا وآراء
انتصار البيضاء