غريفيث

الخميس, 03 يناير, 2019 11:45:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

كشفت الأمم المتحدة اليوم الخميس، عن زيارة لمبعوثها الأممي إلى اليمن " مارتن غريفيث"، السبت تشمل العاصمة صنعاء والمملكة العربية السعودية، في اطار المشاورات بشأن تثبيت الهدنة الهشة في محافظة الحديدة غربي البلاد.
 
جاء ذلك على لسان نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "فرحان حق"، في مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.
 
وبحسب المتحدث، فأن "مارتن غريفيث"، سيزور كلا من اليمن (صنعاء) والمملكة العربية السعودية، ابتداءً من السبت المقبل، في جولته الأخيرة من المشاورات مع الطرفين»، دون تفاصيل عن مدة الجولة وبأيهما سيبدأ.
 
وأضاف حق للصحفيين: أن من المتوقع أن يجتمع في صنعاء مع قيادة جماعة الحوثيين الانقلابية، وكذلك مع الجنرال "باتريك كاميرت" رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة، ومع منسقة الشؤون الإنسانية "ليز غراندي"، وفي الرياض يتوقع أن يجتمع مع الرئيس عبد ربه منصور هادي ومسؤولين آخرين».
 
وفي ذات الاتجاه أوضح حق، أن الجنرال «كاميرت»، عقد اجتماعات «مع كلا الطرفين خاصة وأن وقف الأعمال العدائية في الحديدة ما زال متماسكا».
 
وتضم لجنة تنسيق إعادة الانتشار 3 أعضاء عسكريين من الجانب الحكومي و 3 من الحوثيين، ويرأسها كاميرت، ومهمتها مراقبة وقف إطلاق النار وسحب قوات الحوثيين والقوات الحكومية من مدينة وميناء الحديدة.
 
وانبثقت لجنة تنسيق إعادة الانتشار من اتفاق السويد بين الأطراف اليمنية الذي رعته الأمم المتحدة عبر مبعوثها إلى اليمن في ستوكهولم من الفترة من 6 إلى 13 ديسمبر/كانون الأول 2018.
 




قضايا وآراء
مأرب